تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

السبت، 12 ديسمبر 2020

كلمات في مسيرة الصلابة الاجتماعية/ أ. دسُميّة الزعبوط

 

كلمات في مسيرة الصلابة الاجتماعية

أ.د سُميّة الزعبوط

إذا كنت تمتلك المقدرة على إيجاد حلول تفاوضية مع الآخر، وإذا كنت تمتلك المقدرة على تنظيم مجموعات وإقامة علاقات تواصل مع الآخر، فأنت في دائرة الصلابة الاجتماعية.

إذا كان لديك بصيرة نافذة في اكتشاف مشاعر الآخر واهتماماته، ما يُمكنك من التحليل الاجتماعي، وتعرف ميول الآخر واهتماماته وأسلوب تفكيره، فأنت في دائرة الصلابة الاجتماعية.

إذا كان لديك المقدرة على معرفة الحالة النفسية للآخر؛ ما يكسبك مرونة في التعامل معه لدى كثير من المواقف الاجتماعية، فأنت بذلك في دائرة الصلابة الاجتماعية.

إذا كنت ممن يتقبل النقد وإذكاء روح النقاش واحترام الآخر أثناء تعبيره عن رأيه، وإذا كنت ممن يمتلك روح الدعابة  والاشتراك مع الآخر في ذلك، فأنت بذلك في دائرة الصلابة الاجتماعية.

إذا كنت تتجنب الانفعال، فأنت بذلك تمتلك المقدرة على ضبط النفس حين تتعرض لـ اللوم، فأنت بذلك في دائرة الصلابة الاجتماعية.

إذا كنت ممن يُقابل الإساءة بالإحسان، فأنت في دائرة الصلابة الاجتماعية.

إذا كنت ممن يحب خدمة الآخر ومساعدته، وإذا كنت ممن يتجنب السلوك المتكلّف، فأنت في دائرة الصلابة الاجتماعية.

إذا كنت ممن يحسن ثقافة الإنصات، وفي نفس الوقت ممن يتقن فن الحوار ، فأنت في دائرة الصلابة الاجتماعية.

إذا كنت ممن يقدم الهدية للإنسان المناسب، في الوقت والمكان المناسبيْن ، فأنت في دائرة الصلابة الاجتماعية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق