تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الثلاثاء، 2 يونيو 2015

دراسات سابقة في الإشراف التربوي

دراسات سابقة /الإشراف التربوي
د. سُمية عيد

- الدراسات العربية
1. دراسة الرميح (2003)، في السعودية بعنوان "دور المشرف التربوي المقيم في التنمية المهنية للمعلمين: دراسة تقويمية"، هدفت إلى التعرف على مدى مساهمة المشرف التربوي المقيم في التنمية المهنية للمعلمين، و التعرف على الصعوبات التي تحد من تنمية المشرف التربوي المقيم للمعلمين مهنياً، إضافة إلى تأثير متغيرات الدراسة على استجابة أفراد الدراسة نحو مساهمة المشرف المقيم في التنمية المهنية للمعلمين، و الصعوبات التي تحد من ذلك. ولتحقيق أغراض الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي مستخدماً الاستبيان، حيث بلغت عينة الدراسة 522 معلماً، و 16 مديراً، و 27 مشرفاً في أربعة مجمعات تعليمية حكومية بمدينة الرياض. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المشرف يسهم في تنمية المعلم بدرجة متوسطة في مجال التخطيط للدرس و إعداده، و مجال تنفيذ الدرس، و مجال التقويم،و مجال إدارة الصف، و مجال النمو المهني الذاتي، و في تنمية المعلمين مهنياً بوجه عام، كما وأشارت إلى وجود  صعوبات تحد من تنمية المشرف للمعلمين مهنياً ، تتمثل بعدم وجود خطة واضحة لمتابعة النمو المهني للمعلمين، و نقص التأهيل لدى المشرف المقيم، و وجود النصاب التدريسي الذي يشكل عبئاً على المشرف.
2. دراسة  الكندي (2003) في سلطنة عمان  بعنوان " الاحتياجات التدريبية للمعلمين الأوائل بمدارس التعليم الثانوي العام بسلطنة عمان من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفين التربويين "، هدفت إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية للمعلمين الأوائل الذين يقومون بدور (المشرفين المقيمين) بمدارس التعليم الثانوي العام بسلطنة عمان من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفين التربويين، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اتخاذ المنهج الوصفي واستخدام الاستبيان،  وقد أظهرت نتائج الدراسة أن محوري الاحتياجات المتعلقة بتوزيع الأدوار والعلاقات الإنسانية سجلا أعلى المتوسطات الحسابية مقارنة ببقية المجالات، كما وأظهرت وجود  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغيرات المسمى الوظيفي لصالح المشرفين التربويين مقارنة بالمعلمين الأوائل، وفي متغير الخبرة لصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخبرة المتوسطة والقصيرة، ولصالح الإناث في محوري المسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم. 
3. دراسة أبو ارشيد (2004) في السعودية بعنوان " دور الإشراف التربوي والإدارة المدرسية في تطوير الأداء المهني لمعلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية" ، رسالة ماجستير غير منشورة، هدفت إلى معرفة دور الإشراف التربوي والإدارة المدرسية في تطوير الأداء المهني لمعلمي التربية البدنية المعنيين حديثاً بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (550) معلم،  ومن (300) مدير، ومن (150) مشرف تربوي، واستخدم الباحث الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة ، اتفاق آراء المعلمين والمشرفين التربويين ومديري المدارس على أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به المشرف التربوي في تنمية المعلمين مهنياً، كما وأظهرت النتائج أيضاً تدني دور المشرف التربوي في بناء النظام التقويمي واتخاذ القرار الذي يهتم بتطوير أداء المعلم .
4. دراسة عيسان والعاني (2006) في سلطنة عمان  بعنوان " دور المشرف التربوي ومعيقات أدائه من وجهة نظر المشرفين أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات في سلطنة عمان" ، هدفت إلى التعرف على واقع الممارسات في الإشراف التربوي في سلطنة عمان من وجهة نظر المشرفين التربويين، كما وهدفت إلى الكشف عن دور المشرف التربوي ومعيقات أدائه من وجهة نظر المشرفين أنفسهم ، وتكونت عينة الدراسة من (70) مشرف ترتوي، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اتخاذ المنهج الوصفي واستخدام الاستبيان، وجاءت أبرز النتائج  بارتفاع مستوى دور المشرف التربوي في العلاقات الإنسانية وفي مناقشة المعلمين من خلال جلسات إرشادية ، بالإضافة إلى ارتفاع دوره في عملية التخطيط وحل المشكلات ، كما وأظهرت النتائج تدني دور المشرف التربوي في إصدار القرارات، وأظهرت أيضاً وجود معيقات عديدة تحول دون تطويره. 
5. دراسة أجرى الدريج (2006) بعنوان "كفايات المشرف التربوي وأساليب تطويرها"، هدفت إلى التعرف على كفايات المشرف التربوي وأساليب تطويرها من خلال الاتصال الإيجابي مع المعلمين، وإثارة دافعيتهم، وتشجيعهم على النمو المهني، وتهيئة الظروف المناسبة لإحداث التغير اللازم لتطوير العملية التعليمية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبيان ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تدني كفايات المشرف التربوي في التنمية المهنية للمعلمين من خلال عدة مجالات كالتخطيط واتخاذ القرار والتقويم ، وحيازة الاتصال على المستوى المتوسط.
6. دراسة الغامدي (2007)، في السعودية بعنوان "دور المشرف التربوي في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي اللغة العربية"، هدفت إلى معرفة دور المشرف التربوي في تطوير الكفايات التعليمية لمعلمي اللغة العربية و المتعلقة بالتخطيط للدرس، و طرائق التدريس، و استخدام الوسائل التعليمية، و إدارة الصف، و تقويم الطلاب،كما هدفت إلى التعرف على الفروق في آراء مجتمع الدراسة في ما يتعلق بدور المشرف في تطوير كفايات معلمي اللغة العربية تبعاً لمتغيرات الدراسة (طبيعة العمل، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية، المرحلة الدراسية)،ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث باستخدام الاستبيان حيث شملت عينة الدراسة بعض معلمي اللغة العربية و مديري المدارس في جميع المراحل بمحافظة خميس مشيط، في الفصل الدراسي الثاني 2006 - 2007. وقد أظهرت نتائج الدراسة تطور التنمية المهنية لدى المشرف التربوي بمستوىً عالٍ من ناحية التخطيط واتخاذ القرار، في حين أظهرت الدراسة مستوىً متوسطاً في العلاقات الإنسانية.
7. دراسة صالح (2007) في فلسطين بعنوان " تحسين دور المشرف التربوي في مدارس محافظة غزة في ضوء مفهوم الجودة" ، هدفت إلى تحسين دور المشرف التربوي في مدارس محافظة غزة في ضوء مفهوم الجودة، من خلال التعرف على الأدوار الإشرافية المطلوب من المشرف التربوي أن يقوم بها في الإشراف على المدرسة، ومعرفة مدى ممارسة المشرف للأدوار المطلوبة منه من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وبلغت عينة الدراسة (168)  معلماً ومديراً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان ، وتوزيعه على أفراد عينة الدراسة،  واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج وتفسيرها، ولقد توصلت نتائج  الدراسة إلى أن المشرف التربوي يمارس جميع مجالات دوره المهني بدرجة عالية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 α في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة المشرف للأدوار الإشرافية المطلوبة منه تعزى لمتغيرات الدراسة: المهنة (مدير/معلم)، والمؤهل العلمي، كما وأظهرت وجود فروق  ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 α في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة المشرف للأدوار الإشرافية المطلوبة منه تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
8. دراسة  عبد الله (2009)، في اليمن  بعنوان "تقويم أداء مشرفي التربية الأساسية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية في ضوء الكفايات اللازمة لهم"، هدفت إلى تقويم مشرفي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية  بالجمهورية اليمنية في ضوء الكفايات المهنية اللازمة لهم، و لتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث باستخدام الاستبيان حيث شملت عينة الدراسة مدراء و مشرفين تربويين للتربية الإسلامية في مدارس صنعاء. وأشارت نتائج الدراسة إلى تدني درجة توافر الكفايات المهنية لدى مشرفي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية مجال تنمية قدرات المعلمين مهنياً، و مجال التخطيط، و مجال التقويم، كما أظهرت النتائج قلة توفر المناهج و الكتب المدرسية، كما وأشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس.
9. دراسة  الشربيني (2009) في السعودية بعنوان " دور الإشراف التربوي في تحقيق الجودة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية" ، هدفت إلى التعرف على دور الإشراف التربوي في تحقيق الجودة وكذلك الوقوف على معوقات دور الإشراف التربوي التي تحول دون تحقيق الجودة، وتكونت عينة الدراسة من معلمي المدارس الابتدائية العامة في السعودية ، وتم استخدام الاستبيان والاعتماد على المنهج الوصفي وذلك لتحقيق أهداف الدراسة، حيث جاءت أبرز النتائج تدني دور الإشراف التربوي في تحقيق جودة التعليم تبعاً لمجال اتخاذ القرارات، ومجال العلاقات الإنسانية ،  والاتصال، وتوزيع الأدوار، وحل المشكلات.
- الدراسات الأجنبية
10. دراسة لنتون و دسكول Linton & Deuschle (2007) في أمريكا ، بعنوان "تلبية حاجات المشرفين على المدارس: أربعة نماذج للإشراف الجماعي في جامعة إنديانا، في الولايات المتحدة الأمريكية"، هدفت إلى وصف الإشراف الجماعي كخيار قابل للتطبيق، وكوسيلة للتصدي إلى مشكلة عدم وجود إشراف عملي مستمر، كما وهدفت الدراسة إلى بحث أربعة نماذج للإشراف الجماعي، بالإضافة إلى عدة ارتباطات لتخطيط و تنفيذ مجموعات الإشراف في المدارس، ولتحقيق أغراض الدراسة، قام الباحث بوصف أربعة نماذج للإشراف الجماعي، بالاستعانة بالأدبيات المتعلقة بالموضوع، مستخدماً المنهج الوصفي. حيث أشارت النتائج إلى أن عدم وجود إشراف عملي مستمر، يسبب في خلق مشكلة كبيرة للمرشدين الذين يرغبون في ممارسة الوظيفة الإشرافية، كما وأشارت إلى أن مشرفي المدارس غالباً ما يعملون في عزلة عن بقية الكادر التعليمي، مما يشير إلى تدني التخطيط والتنفيذ لديهم.
11.  دراسة فساسي FASASI (2008) في نيجيريا  بعنوان "دور المشرف في التعزيز الفعلي للعلاقة بين المجتمع و المدرسة في القرن 21 في نيجيريا "، هدفت إلى البحث في دور المشرف التربوي في تعزيز العلاقات بين المدرسة و المجتمع المحلي، وإلى بحث الجهود التي تصنعها الحكومة، في شأن إشراك المجتمع المحلي في برامج التعليم الشاملة، ولتحقيق أغراض الدراسة، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي، و استخدام الأدبيات المتعلقة، كما قام بإجراء العديد من المقابلات مع مشرفين، و معلمين، و أهالي. حيث أشارت النتائج إلى أنه خلافاً لما في الماضي، فقد أصبحت الجهود التي تصنعها الحكومة لإشراك المواطنين في برامجها التنموية، و التعليم الشامل، فعالة أكثرحيث حاز دور المشرف التربوي على مستوى مرتفع.
12. دراسة  دينيس Dennis (2009)  بعنوان "الإشراف التربوي و تحول التنظيم المدرسي" ، هدفت إلى دراسة أبعاد التنظيم التعليمي للمدارس، لتحديد المضاعفات المترتبة على عناصر محددة من الإشراف التربوي، تتمثل بـ: المعرفة، و المهارات الشخصية و التقنية، و المناطق التي يجرى عليها تنفيذ المهام، ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث باستعراض الأدبيات ذات الصلة، و الخبرات الجماعية، و قام الباحث أيضاً بجمع و صياغة مجموعة من الآثار المترتبة على عناصر الإشراف، على شكل أثر الدور المتعلق بمسؤوليات المعلمين، و مديري المدارس، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن عملية الإشراف، تتأثر بشكل كبير من قبل وجود منظمة للتعلم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى التنمية المهنية من قبل المشرفين في العملية الإشرافية ، إذا استمر الإشراف كقوة مساعدة.
13. دراسة كابسزوجلو Kapusuzoglu (2010) في تركيا بعنوان "دور مشرفي التعليم الابتدائي في تدريب المعلم المرشح للحصول على وظيفة في مدينتي بولو و دوزجي في تركيا "، هدفت إلى تحديد دور مشرفي التعليم الابتدائي، في تدريب المعلمين المرشحين للحصول على وظيفة، ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث بتقييم آراء المعلمين المرشحين، و مشرفي التعليم الابتدائي، حيث استخدم الباحث الاستبيان، و بلغ مجتمع الدراسة 297 معلما في مدارس التعليم الأساسي في بولو و دوزجي، و 35 مشرفاً ممن يعملون في مديريات التربية الوطنية، في بولو و دوزجي، و قد تم أخذ 221 معلما بالطريقة العشوائية كعينة للدراسة، و جميع المشرفين. وقد أشارت نتائج الدراسة بعد تحليل الاستبانات، أن المشرفين لم يقوموا بدعم المعلمين المرشحين للوظيفة بشكل كاف، مما يشير إلى تدني التنمية المهنية التي من شأنها تعمل على دعم المعلمين بشكل كاف.
14. دراسة هسمانجو و هسمانجو Hismanoglu and Hismanoglu (2010) في قبرص، بعنوان "تصورات معلمي اللغة الإنجليزية عن الإشراف التعليمي نسبة للتنمية المهنية للمعلمين: دراسة حالة في شمال قبرص"، هدفت إلى دراسة تصورات معلمي اللغة الإنجليزية حول الإشراف التعليمي نسبة إلى التنمية المهنية، كما هدفت إلى بحث الأسس النظرية للمصطلحات المزدوجة، و الإشراف التعليمي، و التنمية المهنية، و علاقة ذلك بسياق تدريس اللغة الإنجليزية. ولتحقيق أغراض الدراسة، قام الباحث بدراسة حالة صغيرة الحجم، في سياق التعليم العالي في الجمهورية التركية شمال قبرص. حيث أشارت النتائج إلى أن على المشرف التربوي أن يسلط الضوء على نقاط القوة في أداء معلمي اللغة الإنجليزية، ويقوم بتشجيعهم على التفكير مليا في نقاط الضعف و إيجاد بعض الحلول لمشاكلهم.كما أشارت النتائج إلى وجود فرق ملحوظ بين المعتقدات التي يؤمن بها مدرسو اللغة الإنجليزية، و التجارب الحقيقية المتعلقة بالإشراف التعليمي، و من جانب آخر تدني مستوى الإشراف التربوي .
15. دراسة  أهويري و آخرون Ohiwerei et al (2010) في نيجيريا، بعنوان "الإشـراف التربـوي ومعلمو التجارة"، هدفت إلى دراسة كيف يكون مشرف مدير الأعمال، و ماهية وظيفته، إضافة إلى الكشف عن وظائف المشرف التربوي في قطاع إدارة الأعمال كمصحح، و موجه، و معلم، و موضح. ولتحقيق أغراض الدراسة قام فريق العمل بالاستعانة بالأدبيات و المراجع المتعلقة، حيث أشارت النتائج إلى أن وظيفة المشرف التربوي تكمن في أنه يساعد في أساليب التدريس، ويتشاور مع المعلمين، و يساعد في تجهيز الاختبارات، و يفحص و يراجع المناهج والمقررات الدراسية، و يعقد اجتماع المؤتمرات لمناقشة المشاكل، و يحضر الاتفاقيات المهنية المحلية و الدولية الإقليمية و الوطنية، كما أنه يكشف عن المشاكل التي يعاني منها المشرفين ، وبذلك وجود مستوى عالٍ للتنمية المهنية .
قائمة المراجع

ـ أبو ارشيد، رشيد بن عبد العزير عبد الرحمن (2004). " دور الإشراف التربوي والإدارة المدرسية في تطوير الأداء المهني لمعلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعوديةمجلة رسالة الخليج، 13(106) ، ص،ص 212-246.
- الدريج، محمد(2006). كفايات المشرف التربوي وأساليب تطويرها ، مجلة تواصل، 11(4)، ص،ص 92-118 ،اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.
- الرميح، عبد الرحمن بن عيسى بن عبد الرحمن (2003)، "دور المشرف التربوي المقيم في التنمية المهنية للمعلمين: دراسة تقويمية"، رسالة ماجستير ، عن الموقع عن الإلكتروني: http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic
- الشربيني، غادة حمزة (2009) ." دور الإشراف التربوي في تحقيق الجودة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية" ، بحث مقدم لكلية التربية للبنات: أبها، المملكلة العربية السعودية.
- صالح، نجوى فوزي (2007). "تحسين دور المشرف التربوي في مدارس محافظة غزة في ضوء مفهوم الجودة"، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الثالث الجودة في التعليم الفلسطيني " مدخل للتميز"،  الجامعة الإسلامية: غزو، فلسطين، 30 - 31 أكتوبر.
ـ عبد الله، محمد محمد (2009). "تقويم أداء مشرفي التربية الأساسية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية في ضوء الكفايات اللازمة لهم"، رسالة ماجستير منشورة في  المركز الوطني للمعلومات، الجمهورية اليمنية.
- عيسان، صالحة عبد الله وثابت ، وجيهة (2006). دور المشرف التربوي ومعيقات أدائه من وجهة نظر المشرفين أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات، جامعة قابوس: سلطنة عمان
- الغامدي، حافظ بن عبد الله بن عايد (2007). "دور المشرف التربوي في تنمية مهارات  التدريس لدى معلمي اللغة العربية"، جامعة أم القرى : مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
- الكندي، ناصر صالح(2003). الاحتياجات التدريبية للمعلمين الأوائل بمدارس التعليم الثانوي العام بسلطنة عمان من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفين التربويين، رسالة ماجستير غير منشورة،  جامعة السلطان قابوس: سلطنة عمان.





-Dennis, L., Treslan (2009). "Educational Supervision in A Transformed School Organization", Faculty of Education, Memorial University of Newfoundland, Canada.
-Fasasi, Y.A (2008). "The Roles of A Supervisor in Fostering Effective School-Community Relation in the 21ST Century", Department of Educational Management, University of Ilorin, Nigeria.
-Hismanoglu, Murat; Hismanoglu, Sibel (2010). "English Language Teachers' perceptions of Educational Supervision in Relation to Their Professional Development: A Case Study of Northern Cyprus", NOVITAS ROYAL research on youth and language, Cyprus.
-Kapusuzoglu, Saduman (2010). "Roles of Primary Education Supervisors in Training Candidate Teachers on Job", Abant Izzet Baysal University, Department of Educational Sciences, 14280, Bolu, TURKEY.
-Linton, Jeremy, M., & Deuschle, Constance, J. (2007). "Meeting School Counselors’ Supervision Needs: Four Models of Group Supervision", Indiana University South Bend, U.S.A.
-Ohiwerei, F. O; Okoli, B. E (2010). "Supervision of business Education Teachers: Issues and Problems", Ekpoma, Edo State, Asian Journal of Business Management, Nigeria.
  


هناك 5 تعليقات:

  1. تحية من المشرف والاستاذ عبد المالك عيسى -- لا يبقى من الانسان غير كلمات تخلده -

    ردحذف
  2. حياك الله أستاذي الفاضل

    ردحذف