تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الثلاثاء، 2 يونيو 2015

دراسات سابقة في إدارة الأزمات

دراسات سابقة/ إدارة الأزمات
د. سُمية عيد
أولاً: دراسات عربية
الدراسة الأولى:
عاصم الأعرجي، اتخاذ القرارات في ظروف الأزمات ، مجلة الإداري، إربد، المجلد15 ،العدد36،آذار، 1995م.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الاتجاهات السلوكية والفكرية والوظيفية والوقائية والعلاجية للعاملين تجاه الانحرافات والأزمات على مستويات الجاهزية للتعامل مع الأزمات، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من المصارف الأردنية في مدينة إربد،  ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام استبيان وزع على أفراد العيينة ، وقد أثبتت النتائج وجود عملية توازن  وتناسب طوعي بين مستويات الميول والوقائية في مفاهيم وسلوكيات أفراد العينة، من جهة ومستويات الجاهزية من جهةٍ أخرى ، وبذلك حازت مرحلة الاستعداد والوقائية على دور فاعل في مواجهة الأزمات والمخاطر، وبالتالي حازت على مستوى مرتفع.
الدراسة الثانية:
عبد الغفور الزواهرة، العوامل المؤثرة في إدارة الأزمات، دراسة حالة الخطوط الجوية،  رسالة ماجستير في الإدارة العامة غير منشورة، جامعة آل البيت: المفرق، الأردن، 2000م.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل المؤثرة في مستوى فاعلية إدارة الأزمات في الملكية الأردنية، والتعرف على أثر العوامل التالية: العقلية، والتنظيمية، والمعلومات و الاتصال، و الموارد المتاحة، و فريق إدارة الأزمات، و الوقت المتاح سواء كانت هذه المراحل منفردة أو مجتمعة من جهة، و مستوى فاعلية إدارة الأزمات في الملكية الأردنية، و قد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود علاقة قوية جداً بين كل من توفر المعلومات و الاتصالات، و الموارد المتاحة، و توفر فريق إدارة الأزمات، و الوقت المتاح سواء كانت هذه المراحل منفردة أو مجتمعة من جهة، و مستوى مرتفع في إدارة الأزمات لدى الملكية الأردنية من جهة أخرى .
الدراسة الثالثة:
مأمون دقامسة وعاصم حسين الأعرجي ، إدارة الأزمات: دراسة ميدانية لمدى توافر عناصر نظام إدارة الأزمات من وجهة نظر العاملين في الوظائف الإشرافية في أمانة عمّان الكبرى،  مجلة الإدارة العامة، المجلد39، العدد4،أيار، 2000م.
هدفت إلى التعرف على اتجاهات الأفراد نحو مدى توافر نظام لإدارة الأزمات في مراحله المختلفة منفردة، و مجتمعة في أمانة عمان الكبرى، و ذلك وصولاً لتحديد مدى الاستعداد و الجاهزية التي تتمتع بها المؤسسة في التعامل مع الأزمات، و كذلك تحديد مدى العلاقة القائمة بين مراحل نظام إدارة الأزمات بعضها ببعض، و توصلت نتائج الدراسة إلى توفر نظام لإدارة الأزمات في أمانة عمان الكبرى بدرجة متوسطة في مراحل اكتشاف إشارات الإنذار، والاستعداد والوقاية، و التعلم في حين يتوفر ذلك النظام بدرجة عالية نسبياً في مراحل (احتواء الأضرار، و استعادة النشاط)، كما تبين وجود خلل في نظام إدارة الأزمات في أمانة عمان الكبرى في المراحل التنفيذية والعلاجية احتواء الأضرار، استعادة النشاط أعلى منها في المراحل الوقائية و التخطيطية، اكتشاف إشارات الإنذار، الاستعداد و الوقائية، و التعلم .
الدراسة الرابعة:
 جهاد أحمد مساعدة،عناصر إدارة الأزمات و معوقاتها في المؤسسات الرياضية في الأردن، رسالة ماجستير في إدارة الأعمال غير منشورة، جامعة اليرموك:  إربد، الأردن، 2003م.
هدفت إلى دراسة إدارة الأزمات و معوقاتها في المؤسسات الرياضية في الأردن، فقد توصلت نتائجها إلى أن عناصر إدارة الأزمات في المؤسسات الرياضية تتوافر بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في عناصر إدارة الأزمات تعزى لمتغيرات العمر، و المؤهل العلمي، و الخبرة، والجنس، باستثناء متغير المؤسسة.
الدراسة الخامسة:
منى الشريدة، و عاصم الأعرجي،التعامل مع الأزمات الوظيفية في إطار اتخاذ القرارات في المدارس الثانوية في الأردن، مجلة الإداري،إربد، المجلد 11،  العدد 31، نيسان، 2003 م.
هدفت إلى التعرف على طبيعة عمليات اتخاذ القرارات حيال الأزمات الوظيفية، توصلت نتائجها إلى أن مستويات وجود المراحل الخمسة اكتشاف إشارات الإنذار، و الاستعداد و الوقائية، و احتواء الأضرار، و استعادة النشاط، و التعلم في حالة اتخاذ القرارات في ظروف الأزمات تتذبذب في خانة المتوسط، وبالتالي تبرز الحاجة لجعلها في مستويات أعلى استبعاداً لاحتمالات بروز حالات الإرباك والفوضى، و بالتالي الهدر في الإمكانات، و في حالة السيطرة على المعوقات و التي ثبت أن لها علاقة سلبية دالة إحصائياً مع مستويات القدرة على التعامل مع الأزمات من شأنه أن يرفع مستوى القدرة على التعامل معها إلى مرتبة أعلى.
الدراسة السادسة:
سعيد صالح الشمراني،  إدارة الأزمات ومعوقاتها في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية،  دراسة ماجستير في الإدارة العامة غير منشورة ، جامعة اليرموك: إربد ، الأردن، 2004م.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية تعامل العاملين الإداريين في مؤسسات التعليم العالي في السعودية مع الأزمات، كما وهدفت إلى التعرف على أهم المعوقات التي تواجه العاملين الإداريين في مؤسسات التعليم العالي في السعودية، وقد تكونت عينة الدراسة من (866) فرداً من العاملين الإداريين في مؤسسات التعليم العالي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان ، وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان أبرزها استجابة العاملين الإداريين بدرجة عالية في التعامل مع الأزمات من خلال الإفادة من عمليات المراحل الخمسة مرتبة حسب أهميتها : التعلم، الاستعداد والوقاية، استعادة النشاط، احتواء الأضرار، وجاءت الاستجابة لاكتشاف إشارات الإنذار بدرجة متوسطة، كما وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في التعامل مع الأزمات تعزى إلى العمر، والمؤهل العلمي، والخبرة، والمسمى الوظيفي، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس.
ثانياً: دراسات أجنبية:
الدراسة السابعة:
 Flin, R & Salven, G. Personality and Emergence Command Ability, Disaster Prevention and Management, Vol 5. No 1,1996.

هدفت إلى اختيار العلاقة بين الشخصية من جهة، و القدرة في السيطرة على الأزمات و الأحداث من جهة أخرى في ظروف الأزمات،وأظهرت نتائج الدراسة  وجود علاقة ارتباط بين فقرات معدلات الأداء، ومؤشرات الشخصية مثل التحكم، التقدم، التفهم، السلوك، الفصل، و عدم وجود علاقة بين معدلات الأداء و مؤشرات الشخصية مثل الديمقراطية، الراحة، الخوف.
الدراسة الثامنة:
 De Deemar, J, The Role of Media Relations Specialists in School Crisis Management Involving Violence Needs Assessment Survey of Kansas Scholl Districts, DA I- A, Vol 57. No 7, 1997.

هدفت إلى تفحص استراتيجيات التعامل مع الأزمات للمناطق التعليمية في مدارس  كنساس بأمريكا ، و قد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن هناك حاجة لوجود مختصين بوسائل الإعلام أو متمرسين بالعلاقات العامة ضمن المنطقة التعليمية كما أكدت نتائجها انعدام مصداقية الإعلام و انعدام الثقة حيث تبين أن (25%) من الإداريين استخدم استراتيجية تفاعلية لإدارة الأزمات  في حين استخدم أكثر من (60%) استراتيجيات العلاقات العامة.
الدراسة التاسعة:
 Wilkins, Janic, An Analysis of Program of crisis Management Leading Toward the Development of A Model for Secondary School DAL – A, Vol 58,  No8. 1998.
هدفت إلى تحليل برامج إدارة الأزمة المؤدية لتطوير نموذج للمدارس الثانوية، ولتحقيق أغراض الدراسة ، تم الاعتماد على المنهج المسحي ،كما  استخدام الاستبيان لذلك، وأظهرت أبرز النتائج أن 20% من الأنظمة التي جرى المسح بموجبها كانت تمتلك خططاً لإدارة الأزمات ، بينما 80% من الأنظمة تمتلك خطة واحدة لإدارة الأزمات، وأشارت النتائج إلى ضرورة عمل خطط لإدارة الأزمات ، بغض النظر عن حجم الأزمات والمخاطر السابقة.
الدراسة العاشرة:
Elkins, Daniel; Hickman, Bill; Upton, Stewart; Wood, Sonja , Public Affairs Crisis Management In A Multi-Service Atmosphere, Team One Capstone, Italia. 1998.
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير سوء إدارة الأزمة على الاتصالات في كفاليس في إيطاليا، إضافة إلى دراسة أربع مراحل من عملية إدارة الأزمات: إدارة القضايا، التخطيط الوقائي، الأزمة، و مرحلة ما بعد الأزمة، ولتحقيق أغراض الدراسة قام فريق البحث بدراسة حالة كفاليس في إيطاليا، حيث قاموا بتطبيق الدراسة على أربع مراحل لإدارة الأزمات في تشكيل نموذج لإدارة الأزمات، و الذي يشتمل على خمسة مستويات للمتغير المستقل، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود التوجيه و الفهم للعمليات المشتركة يعيق الشؤون العامة في إجراءات التعامل مع الأزمات في الخارج.
الدراسة الحادية عشرة :
Hoontakil, Pongsak; Laitamaki, Jukka,Tourism Crisis Management Framework: The Thai Experience, Sasa Patasala Building, Soi Chulalongkorn, Phyathai Road, Bangkok 10330, Thailand. 12(2), 2009  .
هدفت إلى دراسة استجابات الحكومة التايلندية تجاه الأزمات، و تأثير ذلك على السياحة، ولتحقيق أغراض الدراسة قام فريق البحث باقتراح إطار لإدارة الأزمات، بهدف مساعدة الحكومات و القطاع الخاص في إدارة الأزمات مستقبلاً على تجاوز الأزمات المشابهة، وقد أشارت النتائج إلى تدني مستوى إدارة الأزمات، إذ أن السياحة في تايلاند تعاني من أزمات كبيرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق