تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الجمعة، 3 يونيو 2016

دراسات سابقة حول نظم المعلومات واتخاذ القرار

دراسات سابقة حول نظم المعلومات واتخاذ القرار
د. سُمية عيد الزعبوط

1. دراسة الشنف (2000) وعنوانها: "نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في عملية صنع القرارات في البنوك التجارية العاملة بقطاع غزة"،هدفت إلى تعرف دور نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في عملية صنع القرارات في البنوك التجارية العاملة بقطاع غزة وإبراز ما تقدمه هذه النظم من فرص هائلة تتيح للبنوك تحسين قدراتها التنافسية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت أبرز النتائج الحاجة إلى ضرورة رفع كفاءة مكونات نظم المعلومات الإدارية بتطويرها لتواكب المستحدثات التكنولوجية الحديثة.
2. دراسة المحاسنة محمد (2005) ، وعنوانها: "أثر كفاءة نظم المعلومات في فاعلية عملية اتخاذ القرارات، هدفت إلى تحليل أثر كفاءة نظم المعلومات الإدارية على فاعلية اتخاذ القرارات في دائرة الجمارك، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الميداني عبر تطوير استبانة، وتوزيعها على  عينة عشوائية بسيطة مكونة من ( 250 ) مفردة من كافة العاملين والمستخدمين لنظم المعلومات في دائرة الجمارك الأردنية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الكفاءة في  نظم المعلومات، كما توصلت إلى أن استخدام نظم المعلومات له أثر إيجابي على عملية اتخاذ القرار في دائرة الجمارك.
3. دراسة المعشر والخصبة (2006) ، وعنوانها :"أثر العوامل التنظيمية والتقنية في تطبيقات نظم المعلومات الإدارية : دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي الأردني، هدفت إلى تقصي أثر العوامل التنظيمية والتقنية في تطبيقات نظم المعلومات الإدارية في القطاع المصرفي الأردني، ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام استبيان وتوزيعه على أفراد عينة الدراسة،  وأوضحت نتائج الدراسة تدني إشراك العاملين والمستخدمين في عملية تصميم أنظمة المعلومات الإدارية .
4. دراسة عصفور (2006) ، وعنوانها: " العلاقة بين التخطيط الصناعي ونظم المعلومات الإدارية في المنظمات الصناعية الصغيرة، هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين التخطيط الصناعي ونظم المعلومات الإدارية في المنظمات الصناعية الصغيرة، ومعرفة نوع العلاقة التي تربط التخطيط الصناعي ونظم المعلومات الإدارية في المنظمات الصناعية الصغيرة، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي ، وأظهرت أبرز النتائج أن العلاقة بين التخطيط الصناعي ونظم المعلومات المستخدمة في المنظمات الصناعية علاقة طردية إيجابية .
5. دراسة السعودي (2006) ، وعنوانها:  " أثر نظم المعلومات الإدارية المحوسبة على أداء العاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي" ، هدفت إلى تقصي أثر نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في أداء العاملين لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي  وتطوير استبانة لغرض جمع البيانات وتوزيعها على أفراد العينة، البالغ عددهم (369) عضواً، وأشارت أبرز النتائج إلى ارتفاع مستوى تشغيل نظام المعلومات وأشارت إلى مستوى متوسط في الأداء الوظيفي ، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المبحوثين لمستلزمات تشغيل نظام المعلومات، تعزى لمتغيرات: الجنس والعمر والمؤهل العلمي والخبرة والمستوى الوظيفي).
6. دراسة معيوف (2007) ، وعنوانها:  " دور نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية" ، هدفت إلى تعرف دور نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية، حيث تكونت عينة الدراسة من عدد من موظفي القطاع العام في عدن ، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، وأشارت أبرز النتائج إلى تدني دور  نظم المعلومات التسويقية في بعض المنظمات التي لا تتوفر لديها إدارة للتسويق بالمعنى المتعارف عليه ، وهذا في المنظمات الحكومية ، حيث تسيطر الدولة على جميع النشاطات والوظائف الإدارية ؛  ويعود ذلك لغياب المنافسة في هذا المجال أو لكبر الدعم المقدم لهذه المنظمات ، بالإضافة إلى أن القرارات التسويقية لا تتخذ إلا بعد موافقة المدير العام ؛ الأمر الذي يُشير إلى ضعف فاعلية  نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية .
7. دراسة الراجبي (2009) ، وعنوانها:  "تأثير نظم المعلومات على عملية اتخاذ القرار في المنظمات العامة الكويتية:­ دراسة مطبقة على الوزارات الحكومية في دولة الكويت"، هدفت إلى تقصي أثر نظم المعلومات على عملية اتخاذ القرار في المنظمات العامة الكويتية، وتكونت عينة الدراسة من شاغلي الوظائف الإدارية في الوزارات الحكومية بالكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم تطوير استبيان ، بالإضافة إلى الاعتماد على أسلوبي المنهج الوصفي والمقابلة الشخصية، وأظهرت أبرز النتائج  وجود أثر إيجابي لعملية استخدام نظم المعلومات في  كفاءة اتخاذ القرار وفاعليته.
8. دراسة العربي (2009) ، وعنوانها: " دور نظم المعلومات المحوسبة على متخذي القرار في القطاع العام" هدفت إلى معرفة الأساليب التي يتم الاعتماد عليها في صناعة القرارات بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، وهدفت إلى تعرف نظم المعلومات التي يستعين بها صانع القرار بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، حيث تكونت عينة الدراسة من عدد من شاغلي الوظائف الإدارية الحكومية في محافظة ظفار في اليمن، ولتحقيق أغراض الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وأظهرت أبرز النتائج إلى غياب فاعلية نظم المعلومات في التأثير على صنع القرار.
9. دراسة الهزايمة (2009) ، وعنوانها:  " دور نظم المعلومات في اتخاذ القرارات في المؤسسات الحكومية" ، هدفت إلى إعلام متخذي القرار عن الإمكانيات التي تتيحها نظم المعلومات في مجال اتخاذ القرار ودراسة أثر استخدامها وردود فعل الموظفين اتجاه هذه التطورات، إذ شملت عينة الدراسة عدداً من الموظفين الإداريين في بلدية إربد ومديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم لدى محافظة إربد في الأردن ، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، وأظهرت أبرز النتائج ارتفاع دور نظم المعلومات المحوسبة في عملية اتخاذ القرار في الدوائر الحكومية ، بالإضافة إلى أن استخدام نظم المعلومات يُسهم في الحصول على معلومات قيمة ، وسرعة في اتخاذ القرار، ويُسهم في زيادة الإنتاج المحلي ، وتحقيق المنفعة العامة .
2) الدراسات الأجنبية:
10. دراسة كابلمان  Kappelman(1996) ، وعنوانها: " تدريب المستخدم ومشاركته وأثر ذلك على نجاح تطبيق نظام المعلومات ، هدفت إلى تطبيق نظرية الاتجاهات السلوكية في محاولة لتدريب المستخدمين على برامج  نظام المعلومات، وتكونت عينة الدراسة من مجموعةٍ من المستخدمين لنظم المعلومات في المؤسسات الحكومية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام برنامج لذلك بالإضافة إلى استخدام استبانة، وأظهرت أبرز النتائج  قوة فاعلية التدريب الذي يتلقاه المستخدمين مما أشار إلى الأثر الإيجابي الذي تركه نظام المعلومات على رضا المستفيدين من نظم المعلومات . 
11. دراسة ولسن ( 2000 )Wilson، وعنوانها: " قياس اتجاهات صانعي القرار نحو استخدام الحاسوب في تنظيم مدينة رجموند " ، هدفت إلى قياس اتجاهات صانعي القرار نحو استخدام الحاسوب في تنظيم مدينة رجموند ، كما وهدفت إلى إجراء مقارنة بين اتجاهات العاملين في المستويات الإدارية المختلفة في المنظمة نحو نظام المعلومات، وتكونت عينة الدراسة من عدد من العاملين، وتم اتماد المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وأشارت أبرز النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى متخذي القرار نحو اعتماد الحاسوب في نظام المعلومات.
12. دراسة ريكر Ryker (1998)  ،  وعنوانها: " محددات رضا المستخدم عن نظام المعلومات" هدفت إلى تعرف رضا المستخدم عن نظام المعلومات المحوسب، وذلك من خلال خمسة عناصر هي البرمجيات، المكونات المادية، والبيانات، والأفراد، والإجراءات، وتكونت عينة الدراسة من عدد من موظفي الشركات الخاصة قوامها ( 232 )  مفردة من مستخدمي أنظمة المعلومات في عدد من الشركات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المقابلة الشخصية ، وبناء استبانة وزعت على أفراد العينة، وتوصلت أبرز النتائج  إلى ازدياد فاعلية نظم المعلومات ، وارتفاع نسبة رضا المستخدمين لنظم المعلومات المحوسب.
13. دراسة بيتروني Petroni (1999) وعنوانها: " إدارة طوارئ نظم المعلومات الإدارية في البنوك :دراسة حالة على البنك التجاري الايطالي" ، هدفت إلى تعرف مدى تبني البنك التجاري الايطالي لنظام معالجة الكوارث باستخدام نظم المعلومات الإدارية، وتكونت عينة الدراسة من شاغلي الوظائف الإدارية في البنك التجاري الإيطالي، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وجاءت أبرز النتائج بأن النموذج المطور للبنك يعطي حلولاً عملية ومناسبة لحل الأزمات المتوقعة، ولكن بشرط التحديث المستمر لبيانات نظم المعلومات.
14. دراسة كانكان وتيو Teo  & Kankan (2003) ، وعنوانها: " الدراسة المتكاملة للفاعلية الأمنية لأنظمة المعلومات" ، هدفت إلى تطوير نموذج متكامل للفاعلية الأمنية لنظام المعلومات،وفحص هذا النموذج بشكل علمي ، وتكونت عينة الدراسة من مديري أنظمة المعلومات في الدوائر الحكومية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن المنظمات الصغيرة تمارس أعمالها باستخدام نظم المعلومات بدرجة أقل من المنظمات الكبرى ، مما يشير إلى ارتفاع مستوى تأثير نظم المعلومات لدى المنظمات الكبرى.
المراجـــع

الراجبي، محمد أحمد (2009)، " تأثير نظم المعلومات على عملية اتخاذ القرار في المنظمات العامة الكويتية:­ دراسة مطبقة على الوزارات الحكومية في دولة الكويت " أطروحة دكتوراة غير منشورة ، جامعة الكويت.
السعودي، موسى أحمد (2006)، " أثر نظم المعلومات الإدارية المحوسبة على أداء العاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي " مجلة دراسات العلوم الإدارية، 33 (1). 
الشنف، عبد الله (2000)، "دور نظم المعلومات المحوسبة في عملية صنع القرارات دراسة تطبيقية على المصارف التجارية بقطاع غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملكة أروى، غزة، فلسطين.
العربي، شريف عبد المعطي (2009)، "دور نظم المعلومات المحوسبة على متخذي القرار في القطاع العام " رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة صنعاء ، اليمن.
عصفور، أكرم سليمان (2006)، " العلاقة بين التخطيط الصناعي ونظم المعلومات الإدارية في المنظمات الصناعية الصغيرة " رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة صنعاء ، اليمن.
المحاسنة، محمد عبد الرحيم (2005)، "أثر كفاءة نظم المعلومات في فاعلية عملية اتخاذ القرارات: دراسة ميدانية في دائرة الجمارك الأردنية"  المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 1(13).
المعشر، زياد يوسف والخصبة محمد علي (2006)، "أثر العوامل التنظيمية والتقنية في تطبيقات نظم المعلومات الإدارية: دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي الأردني" المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،2 (4).
معيوف ، هدى (2007)" دور نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية " رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عدن، اليمن.
الهزايمة، أحمد صالح (2009)،" دور نظم المعلومات في اتخاذ القرارات في المؤسسات الحكومية " مجلة جامعة دمشق للعلوم الإنسانية والاقتصادية والقانونية ، 25 (1).




David, A. "Managing Information", (2000), Linacre House, Britain. International Journal of Information Management, 7(1).
Kankan Halli, Atreyi &Teo, Hock-Hai & Tan, Bernard, C.Y. & Wei, Kwok-Kee. "An Integrative Study of Information Systems Security Effectiveness", (2003),   International Journal of Information Management, 15 (4).
Kappelman, Leon, A. (1994), "User Training, User Involvement And IS Implementation Success" Journal of Computer Information Systems, Wilson,36 (4).
Petroni, Alberto, ( 1999),  "Managing information systems contingencies in banks: a case study", Disaster Prevention and Management, 8 (2).
Ryker, Randy & Nath, Ravinder ", ( 1998),User Satisfaction Determinants: The Role of Hardware and Procedural Components", Journal of Computer Information Systems, 38 (2).



هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم نبي دراسات سابقه ع موضوع نظم المعلومات الاداريه وتأثيرها على فاعلية المنظمة

    ردحذف
  2. شكرا لكم جدا كان عندي صعوبة جدا للبحث عن الدرسات السابقة

    ردحذف
  3. كل الاحترام والتقدير

    ردحذف
  4. مراجع اجنبية عن نظم معلومات الإدارية دورها في تحسين جودة الخدمات الإدارية

    ردحذف
  5. هل لذيكم اي معلومات او كتب عن جودة الخدمات الإدارية

    ردحذف
  6. دراسات سابقه حول نظم المعلومات الإداريه والرشاقه التنظيميه

    ردحذف