تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الثلاثاء، 31 مارس 2015

دراسات سابقة عن تدريب الموارد البشرية


 تدريب الموارد البشرية
د. سُمية عيد

دراسات باللغة العربية:
دراسة: "واقع التدريب الإداري في الأردن في القطاعين العام والخاص، دراسة ميدانية" ([1]).
هدفت الدراسة إلى تعرف نقاط الضعف في نظام التدريب، إلى جانب  تحديد الاحتياجات التدريبية كخطوة أساسية وجوهرية لعملية التدريب، وهدفت أيضاً إلى  التعرف على أهم المشاكل التي تعيق سير عملية التدريب، وتكونت عينة الدراسة من كافة المنظمات الحكومية التي تحتوي على جهاز إداري مختص بالتدريب والبالغ عددها (46) مؤسسة حكومية (16) بنكاً من البنوك التجارية الأردنية و(5) منظمات تأمين و(8) مصانع أردنية وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى عدم وجود  خطط تدريب طويلة المدى في المنظمات حيث كانت غالبية الخطط سنوية، وأشارت إلى غياب الفهم والإدراك الكبير لأهمية البرامج التدريبية لتحقيق أهداف المنظمة.
دراسة: " أثر التدريب في تنمية الموارد البشرية دراسة تطبيقية في الجهاز الإداري للدولة الجمهورية اليمنية" ([2]).

      هدفت الدراسة إلى إيضاح مدى اهتمام الدولة بتدريب وتأهيل الموارد البشرية العاملة وهدفت إلى تقييم سياسة التدريب في منشآت الجهاز الإداري للدولة وأثر التدريب في تنمية الموارد البشرية، حيث تم اختيار عينة عشوائية من وحدات الجهاز الإداري للدولة  بالجمهورية اليمنية تكونت من ثمان وزارات مثلت 32% من المجتمع لتطبيق الدراسة عليها ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتطوير استبانتين لهذا الغرض، وأظهرت أبرز النتائج تدني  فعالية الوحدة الإدارية المختصة بالتدريب في الوزارات عينة البحث، بالإضافة إلى  عدم كفاية الميزانية المخصصة للتدريب ، وعدم اهتمام الوزارات المبحوثة بعملية تقييم البرامج التدريبية والمتدربين في مختلف مراحل التقييم،وبالتالي جاء مستوى التقييم منخفضاً، وأظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً في إجابات المبحوثين تعزى للجنس.
دراسة: " قياس دور التدريب في تنمية الموارد البشرية" ([3]).
      هدفت الدراسة إلى تتبع العلاقة بين مفهوم التدريب وتنمية الموارد البشرية، وتكونت عينة الدراسة من (255) موظفاً بنسبة (16%) من مجتمع الدراسة البالغ عدده (1590) موظفاً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبهذا قام الباحث بتطوير استبانة لقياس دور التدريب في تنمية الموارد البشرية، حيث أشارت أبرز النتائج إلى إيجابية التدريب حيث يمكن الموظف من إنجاز الأعمال اليومية، كما يمكن الموظف من تقديم أساليب جديدة لإنجاز العمل.


دراسة : "قياس أثر التدريب في أداء العاملين" ([4]).
هدفت الدراسة إلى قياس أثر التدريب في أداء العاملين بمديرية التربية بمحافظة البريمي في سلطنة عُمان، وذلك للتعرف على مستوى تأثير البرامج التدريبية المناسبة في تحسين أداء العاملين، ومدى كفاءتها وتصميمها وتقويمها، حيث تكونت عينة الدراسة من (73) فرد من المديرين ورؤساء الأقسام والموظفين الإداريين بمديرية التربية بمحافظة البريمي، ولتحقيق أغراض الدراسة تم الاعتماد على أسلوب الاستقصاء، حيث تم تصميم استمارة استقصاء مناسبة لهذا الغرض، وتم اللجوء إلى استخدام أسلوب المقابلات الشخصية، وعليه فقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى تأثير التدريب على أفراد العينة في تحسين أداء العاملين من خلال زيادة المهارات وصقل الخبرات، وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والمعارف، وتعزيز روح التعاون.
دراسة : "مستوى فعالية إدارة الموارد البشرية في وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القادة الإداريين" ([5]).

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى فعالية إدارة الموارد البشرية في وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، إلى جانب الكشف عن جوانب القوة والضعف في وظائف إدارة الموارد البشرية، ومعرفة أبرز المعوقات التي تعترض عمل إدارة الموارد البشرية في الوزارة ، وتكونت عينة الدراسة من (118) قائداً إدارياً في وزارة التعليم العالي في المملكة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة  بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، وأشارت أبرز النتائج إلى حيازة  فعالية التدريب في مجالات الدراسة كافة على المستوى المتوسط ، منها تطوير المسار الوظيفي، والحوافز والترقيات، ولإدارة الموارد البشرية ككل في وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر التدريب على متغير المؤهل العلمي ، بالإضافة إلى وجود فروق لأثر التدريب على متغير المسمى الوظيفي لصالح المدير .
دراسات باللغة الأجنبية:
دراسة : "  واقع ممارسات التدريب وأنشطته في البنوك البولندية" ([6]).
هدفت الدراسة إلى معرفة ممارسات التدريب وأنشطته في البنوك البولندية، حيث تكونت عينة الدراسة من (30) بنك في بولندا، ولتحقيق أغراض الدراسة تمت الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال تطوير استبيان تضمن ثلاثة مجالات للبحث هي: تحديد الاحتياجات التدريبية، وتطوير البرامج التدريبية، وتقييم فاعلية البرامج التدريبية، وتوصلت نتائج  الدراسة إلى أن العديد من هذه البنوك تتجاهل عملية تحديد الاحتياجات التدريبية، وغياب عملية تقييم نتائج البرامج التدريبية ، وبالتالي  ينعكس ذلك سلباً على أداء الأفراد العاملين.
دراسة : " الأداء النموذجي في ممارسة التدريب : التركيز على ممارسة التدريب " ([7]) 
هدفت الدراسة إلى استقصاء ممارسات التدريب على مستوى تقديم الخدمة، حيث تكونت عينة الدراسة من عدد من موظفي (143) شركة خدمية في إيرلندا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وأسلوب المقابلة المنظمة لموظفي الشركات عينة الدراسة، حيث أظهرت أبرز النتائج إلى أن غالبية الشركات الكبرى تعمل على تقديم برامج تدريبية مكثفة ومخططة بشكل سليم مما يسهم  وبشكل كبير في تحسين قدرة الأفراد العاملين على تقديم خدمات ذات مستوى مهارة عالي، وبالتالي زيادة رضا الزبائن، أما الشركات الأخرى ، ومنها الشركات الصغيرة فقد جاءت النتائج بتدني مستوى البرامج التدريبية المقدمة للعاملين، كما أظهرت النتائج وجود فروق لصالح أصحاب الخبرات الطويلة .
دراسة: " تدريب الموظفين : نهج استراتيجي في تحسين العائد على الاستثمار " ([8]).
هدفت الدراسة إلى معرفة العوائد التي تضيفها عملية تدريب الأفراد العاملين في البنوك البريطانية،حيث تكونت عينة الدراسة من موظفي (15) بنك بريطاني، ولتحقيق هدف الدراسة تمت الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي، وبذلك تم تطوير استبيان لهذا الغرض، وتوصلت أبرز النتائج إلى أن التدريب يسهم وبشكل كبير في تطوير مهارات وتعلم الأفراد العاملين، وبناء فرق العمل الفاعلة، وتحقيق مستويات جودة عالية، وخلق ثقافة تنظيمية داعمة لأهداف واستراتيجيات المنظمات، إذ جاء مستوى التدريب لدى البنوك البريطانية مرتفعاً،  بالإضافة إلى ارتفاع مستوى التنمية الاقتصادية، وهذا بدوره يسهم في تحقيق عائد جيد على الاستثمار في التدريب، وبالتالي يسهم في تحسين التنمية الاقتصادية للمجتمعات .
دراسة : " استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريب الموارد البشرية" ([9]).
     هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات في عملية تدريب الموارد البشرية لدى شركة الاتصالات الإسبانية (Telefonica)، حيث اتخذت الدراسة عينتها من شاغلي الوظائف الإدارية لدى شركة الاتصالات الإسبانية، ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث توصلت الدراسة إلى إسهام تكنولوجيا المعلومات في التدريب وفي تحسين استغلال المديرين لوقتهم، وزيادة المشاركة الفعالة للمتدربين، وتحسين أنظمة تقييم فاعلية البرامج التدريبية، وتحسين جودة هذه البرامج ونوعيتها، وتوصلت أيضاً إلى وجود فروق في تصورات أفراد العينة تعزى لمتغير العمر.
دراسة : " دور نظم المعلومات في إدارة الموارد البشرية" . ([10]).
هدفت هذه الدراسة إلى لتحقق من الدور الذي تلعبه نظم معلومات البشرية في إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، حيث أجريت الدراسة على (170) شركة فلندية استجابت منها 27 شركة واستهدفت الدراسة عينة من مدراء الموارد البشرية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدام أسلوب المقابلة الشخصية، ، وأشارت أبرز النتائج إلى أن  نظم معلومات الموارد البشرية تلعب دوراً كبيراً وهماً في وظائف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، كما أثبتت الدراسة أن أخصائيي الموارد البشرية في الشركات المبحوثة يؤكدون على ضرورة استخدام نظم معلومات الموارد البشرية لدعم وظائف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، وبذلك أوصت الدراسة إلى ضرورة توسيع إدخال نظم المعلومات المحوسبة في عملية تدريب الموارد البشرية ، للوصول إلى نتائج أفضل ، وأوصت بضرورة تطبيق عملية إدخال النظم المحوسبة في تدريب الموارد البشرية لدى الشركات الفنلندية كافة.



[1] سوسن ارحيم . واقع التدريب الإداري في الأردن في القطاعين العام والخاص: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير في إدارة الأعمال غير منشورة. جامعة اليرموك: إربد . الأردن.2002م.
[2] محمد عبد الولي مسعد الخولاني .أثر التدريب في تنمية الموارد البشرية دراسة تطبيقية في الجهاز الإداري للدولة الجمهورية اليمنية  . أطروحة دكتوراه في الإدارة العامة. غير منشورة. جامعة صنعاء: صنعاء. اليمن. 2005م.
[3] بابا عبد القادر وإبراهيم إسماعيل حسين الحديد. قياس دور التدريب في تنمية الموارد البشرية . دراسة من خلال الملتقى العلمي الوطني بعنوان: استراتيجيات التدريب في ظل إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير . جامعة مستغانم: الجزائر.للفترة من 10-11.نوفمبر. 2009م.
[4] علي يونس ميا وصلاح شيخ ديب وسالم راشد الشامسي. قياس أثر التدريب في أداء العاملين . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية. المجلد 31 ( العدد1،آذار، 2009م).
[5] عائض بن سعيد بن مثعي الغامدي . مستوى فعالية إدارة الموارد البشرية في وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القادة الإداريين . أطروحة دكتوراه في الإدارة التربوية غير منشورة . جامعة اليرموك: إربد. الأردن. 2009م.
[6] Abdelgadir N. and Abdelhafiz Elbadr, Training Practices of Polish Banks: An Appraisal and Agenda for Improvemen, Journal of European Industrial Training,  2001, Vol. 25, Issue 2/3/4.
[7]Teresa Brannick, Sean de Burca, Brian Eynes, Evelyn Roche,& Sean Ennis, Service Management Practice-Performance Model: A Focus on Training Practices, Journal of European Industrial Training,2002, Vol. 26, Issue 8.
[8] Daniels, Sharon, Employee Training: A Strategic Approach to Better Return on Investment, Journal of Business Strategy,2003, Vol. 24, Issue 5.

[9] Gascó, José L., Llopis, Juan, González, M. Reyes, The Use of Information Technology in Training Human Resources: An E-learning Case Stud, Journal of European Industrial Training, 2004,Vol. 28, Issue 5  .
[10] Boateng , Adjei Agyenim Asafo  , The Role OF Human Resource Information  Systems ( HRIS) in Strategic Human Resource , Management master of Science Theses in Accounting , available online at www.pafis.shh.fi/graduates/agyasa05.pdf  ,2007.

هناك 12 تعليقًا:

  1. جزاك الله خير على جهودك

    ردحذف
  2. جزاك الله خير على جهودك

    ردحذف
  3. من خلال التواصل مع متخصصين فى كيفية اعداد خطة بحث فقط اتصل بنا الان لتتعرف على افضل خدمات البحث العلمي التى تحصل عليها عند طلب اعداد نموذج خطة بحث خاصة بالعديد من رسائل ماجستير فقط تواصل معنا الان لتتعرف على خدمات مميزة من شبكة المعلومات العربية

    ردحذف
  4. ارجوا المساعدة في وضع خطة لنيل درجة الماجستير لبحث بعنوان
    اثر التدريب علي اداء العاملين

    ردحذف
  5. ارجوا المساعدة في وضع خطة لنيل درجة الماجستير لبحث بعنوان
    اثر التدريب علي اداء العاملين

    ردحذف
  6. إن شاء الله أرسل لك الهيكل التنظيمي للخطة قريباً ، وبامكانك اتباعها في وضع الخطة ، وسأبحث عن دراسات سابقة تفيدك في ذلك
    تحياتي

    ردحذف
  7. ممكن مساعدة محتاجه عنوان رساله قسم ادارة اعمال تتكلم عن التخطيط الاستراتيجي والطاقة الشمسية

    ردحذف
  8. المعذرة لم أطلع على رسالتك من قبل، إذا ما زلت ترغب بطلبك أكتب لي

    ردحذف
  9. ارجوا المساعدة في وضع خطة لنيل درجة الماجستير لبحث بعنوان
    اثر التدريب علي اداء العاملين في دور الرعاية الإجتماعية

    ردحذف
  10. ممكن كتب عن دور التدريب في تحسين اداء العاملين وجزاك الله الجنة

    ردحذف
  11. مايميز هداه الدراسه عن الدراسات السابقه

    ردحذف