تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الأربعاء، 10 فبراير 2016

دراسات سابقة في الكفايا المهنية للمعلم

الكفايات المهنية للمعلم
د. سُمية عيد
دراسات باللغة العربية
1) دراسة بعنوان: " برنامج قسم المناهج وطرائق التدريس بكليات المعلمين، ومدى تحقيقه لبعض الكفايات المهنية الأساسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية، من وجهة نظر الطلاب المعلمين بكلية المعلمين بجدة " ([1]).
هدفت إلى تعرف مدى مساهمة مقررات قسم المناهج وطرائق التدريس بكليات المعلمين في تنمية بعض الكفايات المهنية الأساسية لدى الطلبة المعلمين؛ ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث المنهج المسحي الوصفي، وقام ا بإعداد استبانة تألفت في صورتها النهائية من ( 69 ) عبارة تحت مجالات هي: مجال التخطيط والتنفيذ، ومجال التقويم، ومجال أخلاقيات مهنة التدريس، وأظهرت النتائج إسهام برنامج قسم المناهج وطرائق التدريس في تنمية بعض الكفايات المهنية الأساسية لدى الطلبة المعلمين، إلا أن المساهمة لا ترقى إلى المستوى المطلوب الذي يسعى إليه المسؤولين عن إعداد المعلم قبل وأثناء الخدمة، كما أظهرت مدى الارتباط الوثيق بين كل مقرر من المقررات الدراسية كلٌ على حدة، والكفايات المهنية، مع وجود اختلاف في وجهة نظر عينة الدراسة نحو العلاقة بين المقررات الدراسية والكفايات المهنية؛ يعزى إلى اختلاف المجالات الرئيسة.
2) دراسة بعنوان: " تنمية الكفايات التعليمية الأدائية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد  " ([2]).
هدفت إلى تحديد الكفاءات التعليمية الأدائية لأعضاء الهيئة التدريسية  في جامعة بغداد وقد شملت عينة الدراسة ( 309 ) عضواً من أعضاء هيئة تدريس تم توزيع استبانه عليهم مقسومة إلى قسمين :الأولى مكونة من ( 54 ) فقرة للكليات الإنسانية , والثانية64  فقرة للكليات العلمية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج إلى إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية والكليات الإنسانية حول الكفايات التعليمية الأدائية المشتركة بينهم، وحيازة الكفايات التعليمية الأدائية للكليات العلمية والإنسائية على المستوى المرتفع.
3) دراسة بعنوان: "بعنوان التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية في جامعة بنها" ([3]).
هدفت إلى تعرف مقومات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية ونماذجها في الفكر الإداري التربوي المعاصر وواقعها في مصر ومدى تحقق أهدافها، وهدفت أيضاً إلى تعرف المراحل الإجرائية لتقويم البرامج التدريبية في ضوء بعض النماذج العالمية، ومدى إسهام المشروع في تحسين الأداء الجامعي ، والمعوقات التي تحد من عملية التنمية المهنية بجامعة بنها ، حيث تكونت عينة الدراسة من ( 116 ) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة بنها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت النتائج إلى حيازة التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية على الدرجة المتوسطة. 
4) دراسة بعنوان: " دور برنامج المدرسة كوحدة تطوير في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة" ([4]).
هدفت إلى الكشف عن دور برنامج المدرسة كوحدة تطوير في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة، وتكونت عينة الدراسة من (550) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الأساسية بمحافظات غزة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة ، واستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، لتحليل استجابات أفراد العينة، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى فاعلية برنامج المدرسة كوحدة تطوير في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة من وجهة نظر المعلمين يزيد عن حد الكفاية 60%، كما أشارت إلى ارتفاع مستوى تنفيذ وكفايات التدريس ، وارتفاع مستوى التقييم.



5) دراسة بعنوان: "إعداد المعلم وتنميته مهنيًا في ضوء التحديات المستقبلية" ([5]).
هدفت إلى تعرف الاتجاهات المعاصرة في مجال إعداد المعلم وتنميته مهنياً ، بالإضافة إلى توضيح كيفية إهام برامج إعداد المعلم وتنميته مهنياً في الارتقاء بمهنة التعليم، وتكونت عينة الدراسة من أدبيات الدراسات السابقة  العربية  منها والأجنبية والتي تتعلق بموضوع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على أسلوب البحث المكتبي حيث يقوم الباحثون بمسح جميع أدبيات الدراسات السابقة  العربية والأجنبية ) المتعلقة بموضوع الدراسة (وذلك للوقوف على أحدث الاتجاهات والنظم لإعداد المعلم وتنميته مهنياً، حيث تمثلت أبرز النتائج بقصور التقويم بما يراعي الاتجاهات الحديثة ، وقلة تدريب الطلبة المعلمين على أساليب التقويم الحديثة من خلال التربية العملية ، كما تمثلت في قلة متابعة المتدربين وتقويم مدى استفادتهم من الدورات التدريبية و مدى التحسن في أدائهم و ذلك عن طريق الملاحظة للأداء ميدانياً و المقابلات الشخصيةبالإضافة إلى تدني التزام جميع المعلمين بكل ما هو منصوص في الميثاق الأخلاقي لمهنة التعليم  .
6) دراسة بعنوان: " كفايات معلم الصفوف الأولى في الفكر التربوي الإسلامي ومدى توافرها لدى المعلمين من وجهة نظر مشرفي الصفوف الأولى ومديري المدارس الابتدائية بمحافظة جدة" ([6]).
هدفت إلىتعرف على أهم الكفايات التي يجب أن تتوفر ىفي معلم الصفوف الأولى في ضوء الفكر التربوي الإسلامي، ومعرفة مدى توفر هذه الكفايات لدى معلمي الصفوف الأولى من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس الابتدائية بمحافظة جدة، وتكونت عينة الدراسة من ( 250 ) مشرفاً ومديراً تمثلوا في ( 23 ) مشرفاً و ( 227 ) مديراً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة حيازة كفايات التخطيط والعرض والتنفيذ وإدارة الصف والوسائل التعليمية والأنشطة، وكفايات مبادئ التعليم والتقويم على الدرجة القليلة لدى المعلمين، بالإضافة إلى حيازة  كفايات الاتصال والعلاقات الإنسانية وكفايات أخلاقيات مهنة التعليم على درجة متوسطة، كما بينت أنه لا يوجد فروق تعزى إلى طبيعة العمل، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة.
7) دراسة بعنوان: " تقدير كفايات المعلم المساند من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين  " ([7]).
هدفت إلى تعرف آراء مديري المدارس والمشرفين التربويين، حول مدى ما يمتلكه المعلم المساند من كفايات تعليمية أساسية، وبيان مدى تأثير متغيرات : نوع الوظيفة، والمؤهل التربوي، وسنوات الخبرة في تقديرهم لمدى توافر هذه الكفايات، وتكونت عينة الدراسة من (43) مدير مدرسة و((29 مشرفاً تربوياً بطريقة العينة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، وأظهرت النتائج أن المعلم المساند يمتلك بعض الكفايات التعليمية، التي تتعلق بالمجالات التالية: التخطيط وإثارة الدافعية والإدارة الصفية والمرونة وتقبل الطلاب، وأنه بحاجة إلى تطوير نفسه في بعض الكفايات، التي تتعلق بتنفيذ الدرس والتقويم، وأظهرت أيضاً أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الوظيفة والمؤهل التربوي وسنوات الخبرة.
8) دراسة بعنوان: "بعض جوانب القصور في برامج إعداد معلمي العلوم في محافظات غزة في ضوء المعايير المهنية للمعلمين" ([8]).
هدفت إلى تقويم برامج إعداد المعلم في كليات التربية في الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر وجامعة الأقصى في فلسطين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة الدراسة 143 طالبًا وطالبة الذين تخرجوا في السنوات الخمس الأخيرة من هذه الجامعات، كما تم إجراء مقابلات مع عدد مشرفين و مع أساتذة من كليات التربية للتعرف إلى نواحي القوة والضعف في برامج إعداد معلم العلوم واقتراح ما يلزم لإصلاح نواحي الضعف، وأشارة النتائج إلى ضعف برامج إعداد معلم العلوم بالجامعات الثلاث، لاسيما فيما يتعلق بمدى نجاحها في إكساب الطالب المعلم المهارات الأساسية للتدريس، وضعف مستوى تنفيذ التدريس للتقنيات الحديثة والوسائل التعليمية، والمهارات المرتبطة بتدريس القيم، وأظهرت النتائج قصوراً في ممارسة الجوانب التطبيقية المتعلقة بتدريس العلوم في المواقف الصفية المختلفة، وذلك بسبب عدم الاهتمام بالجانب المهاري في عملية إعداد معلم العلوم.
9) دراسة بعنوان: " معلم المستقبل:  خصائصه، ومهاراته، وكفاياته " ([9]).
هدفت إلى الكشف عن معلم المستقبل من حيث الخصائص والمهارا والكفايات اللازمة لإعداده، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث الأسلوب المقارن بين الدراسات، وكشفت نتائج الدراسة أن أهم الخصائص الواجب توافرها في معلم المستقبل هي: المعرفة الجيدة بمحتوى موضوع التخصص، والدراية الجيدة بخصائص المتعلمين وقدراتهم ونفسيتهم، ومهارة عالية في أساليب التدريس والتقييم، وقدرة عالية على التفاعل مع التلاميذ، أما في مجالات الكفايات فكشفت نتائج الدراسة أن الكفايات الضرورية للمعلم هي :الإعداد النظري والعملي له، والالتزام بالقواعد الأخلاقية للمهنة، والاستعداد لخدمة المجتمع المحلي والتواصل معه.
10) دراسة بعنوان: " درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية في الأردن للكفايات المهنية في ضوء المعايير الوطنية الحديثة لتنمية المعلمين مهنياً" ([10]).
هدفت إلى تعرف درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الأولى، في الأردن للكفايات المهنية في ضوء المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً، من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين، حيث تكونت عينة الدراسة من (75 ) مديراً ومديرة بالطريقة العشوائية، ومن 12 مشرفاً ومشرفة بالطريقة القصدية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة حيازة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الأولى للكفايات التدريسية، في ضوء المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً على الدرجة المتوسطة، وأظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة تعزى إلى المستوى الوظيفي وإلى الجنس.



11) دراسة بعنوان: " تأصيل المعايير و القيم المهنية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي: ضمن مؤتمرالمعايير المهنية للمعلمين " ([11]).
هدفت إلى تأصيل المعايير و القيم المهنية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ضمن مؤتمر المعايير المهنية للمعلمين، وتكونت عينة الدراسة من كتاب المعايير الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، حيث قامت الباحثتان بتحليله بالاعتماد على المنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون، وأشارت أبرز النتئج إلى عدم وجود تناقض بين مضمون المعايير و الفكر التربوي الإسلامي إلا أن المعايير الفلسطينية حازت على المستوى المتوسط، فهي تحتاج الى تعزيز أكثر في بعض الجوانب القيمية المرتبطة بمهنة التعليم، الأمر الذي يُحتم ضرورة تحديد الواجبات المطلوب من المعلم أدائها قبل الحديث عن معايير الأداء للمهنة .
12) دراسة بعنوان: " مستوى التنمية المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظرهم" ([12]).
هدفت إلى كشف مستوى التنمية المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات المستقلة كالجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، والكلية، وسنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية، وتكونت عينة الدراسة 130 عضواً من أعضائ هيئة التدريس الذين على رأس عملهم  هيئة تدريس، ولتحقيق أغراض هذه الدراسة تم بناء استبانه لقياس مستوى التنمية المهنية في جامعة النجاح الوطنية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن تقدير مستوى التنمية المهنية في جامعة النجاح الوطنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية كان متوسطاً بنسبة 65%، كما توصلت إلى إنه لا يوجد فروق في استجابات أفراد العينة لتقدير مستوى التنمية المهنية تُعزى إلى الجنس، والمؤهل العلمي، والعمر، والرتبة الأكاديمية، وتوصلت أيضاً إلى وجود فروق في استجابات أفراد العينة لتقدير مستوى التنمية المهنية تُعزى إلى سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الطويلة.
13) دراسة بعنوان: " توافق محتوى برامج إعداد مُعلِّمي التَرْبِيّةِ الفَنِيَّةِ في الجامِعة الهاشمية ومعايير برامج إعداد معلم التربية الفنية للرابطة الوطنية الأمريكية للتربية الفنية  " ([13]).
هدفت إلى تعرف درجة توافق محتوى برنامَجِ إعداد مُعلِّمي التَرْبِيّةِ الفَنِيَّةِ في الجامعة الهاشمية ومعايير برامج إعداد معلم التربية الفنية للرابطة الوطنية الأمريكية للتربية الفنية، من خلال دراسة قائمة معايير برامج إعداد معلم التربية الفنية التي أعدّتها الرابطة الوطنية الأمريكية للتربية الفنية ، ومن خلال مقارنة مواصفات وخصائص محتوى البرنامج الحالي القائم لإعداد معلمي التربية الفنية في الجامعة الهاشمية وقائمة معايير برامج إعداد معلم التربية الفنية التي أعدتها الرابطة الوطنية الأمريكية للتربية الفنية، وأظهرت نتائج الدراسة أن ثمة توافقاً في خطة برنامج إعداد معلم التربية الفنية الحالي في الجامعة الهاشمية ومعايير برامج  إعداد معلم التربية الفنية للرابطة الوطنية الأمريكية للتربية الفنية، من حيث التركيز على  وطرق التدريس وفنونه، والمواد المساندة، كما أظهرت  تبايناً وضعفاً في التوافق في هذين البعدين من أبعاد الإعداد بين برنامج الإعداد في الجامعة الهاشمية وقائمة معايير الجمعية الأمريكية المتمثل بالتخطيط وتنفيذ الدرس، والأخلاقيات.
14) دراسة بعنوان: " درجة امتلاك طلبة معلم صف في الجامعات الأردنية للمهارات الاجتماعية من وجهة نظرهم " ([14]).
هدفت إلى تعرف درجة امتلاك طلبة معلم صف في الجامعات الأردنية للمهارات الاجتماعية من وجهة نظرهم ، إذ تكونت عينة الدراسة من (235) طالباً وطالبة من طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية ، تخصص معلم صف ، خلال الفصل الدراسي الثاني 2009م/2010م بالطريقة الطبقية العشوائية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة تضمنت ( 31 )  فقرة موزعة على خمسة مجالات، ولتحليل نتائج الدراسة تم استخدام حساب المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، وتحليل التباين المتعدد، وتحليل التباين الثلاثي ، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك طلبة معلم صف في الجامعات الأردنية للمهارات الاجتماعية والتطوير الذاتي من وجهة نظرهم كانت متوسطة، وأظهرت كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح تقديرات الإناث.


دراسات باللغة الإنجليزية
15) دراسة بعنوان: " إعداد المستقبل لمعلمي الخاص والعام:الآثار المترتبة على  ما قبل التعليم"   ([15]).       
هدفت إلى تحديد الكفايات اللازمة للطلابة المعلمين، والتي تعتبر أكثر صعوبة بالنسبة لهم، وبلغت عينة الدراسة (19) طالباً معلماً الذين استكملوا مقررات التربية العملية، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت أبرز النتائج إن المهارات الأكثر صعوبة بالنسبة للطلاب المعلمين والتي حازت على مستوى متوسط هي المهارات التي تتعلق بمعايير العلاقات الإنسانية والنمو المهني للمعلم.
16) دراسة بعنوان: " تحديد احتياجات معلمي المرحلة الابتدائية" ([16]).
هدفت إلى تحديد الكفايات الأساسية لمعلمي المدارس الإبتدائية ، وتكونت عينة الدراسة من ( 119 ) معلماً ومعلمة يعملون في 10 مدارس ابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استبانة مكونة من 115 فقرة تمثل كلٍ منها حاجة من حاتجات المعلمين، وأظهرت أبرز النتائج إن الكفايات اللازمة والأساسية تتركز في معايير إكساب وتطوير المهارات التعليمية، وتتركز أيضاً في أساليب وطرق ربط الخبرات التعليمية في المجتمع وعاداته، وفي أساليب التعلم الذاتي.
17) دراسة بعنوان: " كفايات معلمي التربية قبل الخدمة: دراسة تحليلية لمعرفة الاختلاف في التقييم"([17]).
هدفت إلى تحديد الاختلاف في تقييم الحصة لدى ثلاث مجموعات مختلفة من المقومين المرتبطة بافتراضاتهم للكفايات التدريسية، حيث تكونت عينة الدراسة من (60) معلماً، وقد ابتع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث أعد استبانة مكونة من 25 كفاية تدريسية تركز على معايير التعلم والتعليم، تم توزيعها على مجموعة درست أسلوم التقويم الذاتي، وأخرى لم تدرسه، كما جمع البيانات من المعلمين المتعاونين والموجهين حول قائمة الكفايات التي تركز على معايير التعلم والتعليم ، وأظهرت أبرز النتائج عدم اختلاف قيمة المتوسط الحسابي بين مجموعات المعلمين، في حين كان الاختلاف الجوهري في التقييم المشتق من المعلمين ونظائرهم من المعلمين المتعاونين والموجهين في استمرارية الظهور المهني، وكذلك هناك اختلاف في درجة الإمكانيات المحلية في تطوير التدريس.
18) دراسة بعنوان: " المشكلات التربوية لأعضاء هيئة التدريس" ([18]).
هدفت إلى تعرف مشكلات أعضاء هيئة التدريس في تدريس المقررات التربوية بجامعة أوهايو وارتباطها بالتوافق الوظيفي لديهم  في ضوء تطبيق الطرائق التقليدية، ومنظومة النظريات التقليدية، واستطلع الباحث آراء أعضاء الهيئة التدريسية في سؤال مفتوح يستهدف المشكلات التي تواجههم في عملية التدريس، وقد تم التوصل إلى نتائج تفيد بأن أكثر المشكلات التي تواجه عضو هيئة التدريس هي  كثرة أعداد المجموعات الطلابية، مما يرهق عضو هيئة التدريس، ويقلل فرص التدريس الفعال للمقرر، ويواجه المدرس صعوبة تقويم الطلاب في بعض المقررات الدراسية التي يفرض تدريسها على الطلاب بصرف النظر عن ميولهم واهتماماتهم، مما يشكل صعوبة في تقبّل الطلاب لمحتوى المقرر، وهو أمر لا يحقق التفاعل اللازم له، وأوضحت الدراسة أن ضعف المستوى العلمي، وخلفية إعداد الطلاب في مرحلة التعليم قبل الجامعي لا تساعد أعضاء هيئة التدريس على تطبيق معايير التنمية المهنية .
19) دراسة بعنوان: " اعتماد برامج المعلم قبل الخدمة " ([19]).
هدفت إلى تعرف برامج المعلم قبل الخدمة والتي شملت ثلاثة أجزاء الأول : يتعلق بعملية التقويم الذاتي ، الثاني : يتضمن معايير ممارسة مهنة التعليم ، الثالث : شمل برنامج زيارة لجنة الاعتماد وسريتها ، وتكونت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة واشنطن في أمريكا اختيرت بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد أسلوب المقابلات المنظمة وطرح الأسئلة لمناقشة برامج المعلم قبل الخدمة، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ضعف في توصيات لجنة الاعتماد والمعايير الأخلاقية لممارسة مهنة التدريس، كما أشارت إلى وجود نوعين من البرامج ، برامج ممنوحة تمثل اعتماد أولي ممنوح بشروط، واعتماد أولي غير ممنوح .



20) دراسة بعنوان: " كيف يتغير المعلمين: دراسة في التنمية المهنية في تعليم الكبار ": ([20]).
هدفت إلى تعرف مدى التغيير لدى أساتذة قسم تعليم الكبار بعد المشاركة في واحد من ثلاثة نماذج مختلفة من التنمية المهنية، وأجريت هذه الدراسة لمساعدة صانع القرار في التخطيط لتنمية مهنية فعالة وتنفيذها، وإلى فهم العوامل التي تؤثر في المدرسين نتيجة التطوير المهني، وتكونت عينة الدراسة من ( 106 ) مدرسًا من ثلاث ولايات في نيوانغلاند:  ماين، وماساشوستس، وكونيكتيكت، وأبرزت النتائج أن معظم المدرسين تغير بتحصيله للحد الأدنى من المعارف وتعرف الإجراءات في صفوفهم، وكانت التغيرات في أغلب الأحيان في أدوار المعلمين داخل الصفوف وبنسبة  53 ٪، يليه دورهم في البرامج الجامعية وبنسبة  20 ٪، وأدوارهم كمتعلمين بنسبة % 7 ، وعموماً فإن المعلمين الذين حصلوا على مشاركة كبيرة في التنمية المهنية هم أولئك الذين عملوا ساعات أكثر في تعليم الكبار، وأخذوا وقتًا كافيًا لإعداد دروسهم.
21) دراسة بعنوان: " دراسة استقصائية لمعايير المناهج بالوكالة الوطنية في برامج إعداد أستاذ الفن " ([21]).
هدفت إلى تعرف درجة توافر معايير المنهج التي وضعتها الرابطة الوطنية للتربية الفنية في برامج إعداد معلم التربية الفنية، وتكونت عينة الدراسة من( 500) كلية وجامعة من بين الجامعات والكليات الجامعية المعتمدة والتي تقدم برامج في التربية الفنية التي شملها السجل الأمريكي للفنون، حيث تم اختيارها بطريقة المسح العشوائي، وقد خلص تحليل النتائج إلى أن متطلبات برنامج إعداد معلم التربية الفنية تفي أو تزيد على المعايير التي اعتمدتها الرابطة الوطنية للتربية الفنية في معظم الحالات.
22) دراسة بعنوان: " دراسة حالة التغيير في كفايات معلمي المدارس الابتدائية" ([22]).
هدفت إلى تقييم مدى امتلاك كفايات التدريس لدى مجموعة صغيرة من المعلمين،  واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، واستخدم الباحث أسلوب الملاحظة المباشرة والمقابلة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وقد تمت ملاحظة أفراد العينة في غرف التدريس أثناء الأداء ، وذلك في  حصر الكفايات التي يمتلكها هؤلاء المعلمين، واستطاع الباحث أن يلخص نقاط التشابه والاختلاف في الأداء تبعاً لثلاثة معايير وهي: التخطيط  للدروس، نشاطات المعلمين الفعلية لتهيئة الطلاب للتعلم،  ردود أفعالهم بعد التدريس والتقييم ، وقد دلت نتائج الدراسة على أن أفراد العينة رغم اختيارهم كمتميزين لم تصل إلى درجة من المهارة لتطوير نشاطات وتوضيحات التي من شأنها أن تعزز من فهم التلاميذ للمفاهيم، وأظهرت نتائج الدراسة ضعفاً في مقدرة أفراد العينة على التقييم الذاتي لنشاطاتهم التدريسية.
23) دراسة بعنوان: " التنمية المهنية عبر الانترنت ونقل المهارات المستفادة داخل الصف الدراسي " ([23]).
هدفت إلى تحديد مدى نقل المعلمين المهارات المستفادة من برنامج للتنمية المهنية في المجتمع التخيلي عبر الانترنت إلى ممارسات صفية داخل الفصول، واستخدم الباحث المقابلات الشخصية والاختبارات والملاحظة المباشرة لجمع البيانات من المعلمين لتحديد مدى فهم الخبرات، ومستوى مشاركة المعلمين، ومدى نقلهم المعرفة المتعلمة إلى فصولهم الدراسية ، وتحديد كيفية إبداع المعلمين وفهمهم الخاص لما يتضمنه البرنامج التدريبي من خبرات  وممارسات مثل تنظيم بيئة التعلم، واستخدم الباحث التحليل الكمي للبيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى إن المعلمين استخدموا التكنولوجيا والاستراتيجيات التي تعلموها من برنامج التدريب عبر الانترنت داخل فصولهم الدراسية بدرجة كبيرة.
24) دراسة بعنوان: "الكفايات التدريسية التي تم تحديدها من قبل المعلمين: الآثار المترتبة على المعلم " ([24]).
هدفت إلى لتعرف الكفايات التدريسية من وجهة نظر مجموعة كبيرة من المعلمين، والمتضمنة في برامج  تدريب المعلمين،وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من ( 204) معلماً من ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد قام الباحث بتصميم استبانة للتحقق من موضوع الدراسة، وأشارت نتائج الدراسة إلى امتلاك  غالبية المعلمين للكفايات التدريسية بدرجة محددة  .



25) دراسة بعنوان: " إعداد المعلمين الابتدائية يحافظ على استخدام مواد المنهاج. " ([25]).
هدفت إلى تطوير أفكار الطلاب المعلمين في الفصول أثناء تدريبهم على التدريس الجيد ، وتكونت عينة الدراسة من 15 مدرس من مدرسي ما قبل الخدمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة، وأظهرت نتائج الدراسة بأن أنشطة الدورة مفيدة في تعليميهم كيفية التدريس من خلال إدخال معايير التدريس، ما يُشير إلى وجود علاقة ترابطية ومتينة بين استخدام عايير التدريس وتنمية العلمين مهنياً .
26) دراسة بعنوان: " فاعلية المعلم في تطوير مهارات التعليم المبرمج لدى المرحلة الثانوية" ([26]).
هدفت إلى تقييم فعالية البرامج التعليمية على تطوير مهارات تدريس معلم المرحلة الثانوية في ولاية بنجاب، وشمت عينة قوامها( 80 ) معلماً ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي، وكشفت نتائج الدراسة ظهور مهارة التنوع داخل الفصل بنسبة 16% من معلمي ما قبل الخدمة الذين لديهم لقدرة على عرض هذه المهارة، بالإضافة إلى أن مهارة التوجه في الفصل لم تكن واضحة بدرجةٍ كافية لدى المعلمين حيث ظهرت فقط بنسبة 20% من المعلمين، وظهرت مهارة العمل في الفصل بنسبة متدنية بلغت 6%، ما يُشير إلى وجود علاقة بين كفاية مهارات التعليم لدى المعلمين و تنمية قدرتهم على الأداء المهني.



([1])عبد الحميد الخطابي. " برنامج قسم المناهج وطرائق التدريس بكليات المعلمين، ومدى تحقيقه لبعض الكفايات المهنية الأساسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الطلاب المعلمين بكلية المعلمين بجدة ". مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية، المجلد 16 (العدد الثاني. يوليو. 2004م).
 ([2])عبد الله الدباغ. " تنمية الكفايات التعليمية الأدائية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد". رسالة ماجستير في التربية غير منشورة. جامعة بغداد: بغداد . العراق. 2006م.
([3]) سلامة حسين. " التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية في جامعة بنها (دراسة تقويمية لمشروع تنمية القدرات فيها)".  المؤتمر القومي السنوي الثالث عشر. بعنوان: الجامعات العربية في القرن الحادي والعشرين الواقع والرؤى بمركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس. القاهرة. للفترة الواقعة بين 26-27 نوفمبر. 2006م.
([4]) سميحة حسن نصر. " دور برنامج المدرسة كوحدة تطوير في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة " . رسالة ماجستير في الإدارة التربوية غير منشورة. الجامعة الإسلامية: غزة. فلسطين. 2007م.
([5]) صلاح أحمد الناقة و إيهاب محمد أبو ورد . " إعداد المعلم وتنميته مهنيًا في ضوء التحديات المستقبلية". دراسة مقدمة للمؤتمر التربوي بعنوان: المعلم الفلسطيني الواقع والمأمول. للفترة الواقعة بين 14-15 أيار. 2009م.    
([6]) ثامر السلمي. " كفايات معلم الصفوف الأولى في الفكر التربوي الإسلامي ومدى توافرها لدى المعلمين من وجهة نظر مشرفي الصفوف الأولى ومديري المدارس الابتدائية بمحافظةجدة ". رسالة ماجستير في التربية غير منشورة. جامعة أم القرى: مكة المكومة. المملكة العربية السعودية. 2009م.

 ([7])عمر دحلان. " تقدير كفايات المعلم المساند من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين " . دراسة مقدمة للمؤتمر التربوي بعنوان: المعلم الفلسطيني الواقع والمأمول. للفترة الواقعة بين 14-15 أيار. 2009م.    
([8]) عطا حسن درويش . " بعض جوانب القصور في برامج إعداد معلمي العلوم في محافظات غزة في ضوء المعايير المهنية للمعلمين" . دراسة بحثية مقدمة في منتدى قسم المناهج و طرق التدريس . جامعة الأزهر غزة. فلسطين. 2009م.

 ([9]) سامح محافظة. "معلم المستقبل:  خصائصه، ومهاراته، وكفاياته". بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني:  نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر المنعقد في رحاب جامعة دمشق. الكلية التربوية. في الفترة من 25-27 تشرين أول .2009م.
([10]) حمود محمد العليمات. " درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية في الأردن للكفايات المهنية في ضوء المعايير الوطنية الحديثة لتنمية المعلمين مهنياً ". مجلة الجامعة الإسلامية .(سلسلة الدراسات الإنسانية). المجلد18(العدد 2. يونيو. 2010م).
([11]) منور نجم ، وأمل نجم. " المعايير المهنية لإعداد المعلم الفلسطيني من منظور الفكر الإسلامي  " دراسة قُدمت لليوم الدراسي بعنوان: المعايير المهنية للمعلمين بين الواقع والتطبيق. في الكلية الجامعية للعلوم المهنية. غزة: فلسطين، في 5 يناير. 2010م.

([12])حلا محمود تيسير الشخشير. " مستوى التنمية المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظرهم ". رسالة ماجستير في الإدارة التربوية غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية: نابلس. فلسطين. 2010م.

([13])خالدة زيد الكيلاني. " توافق محتوى بر نامَجِ إعداد مُعلِّمي التَرْبِيّةِ الفَنِيَّةِ في الجامِعة الهاشمية ومعايير برامج إعداد معلم التربية الفنية للرابطة الوطنيةالأمريكية للتربية الفنية" درسة مقدمة  للمؤتمر الدولي حول التميز والابداع. الجامعة الهاشمية. الأردن. في الفترة بين 7-9 أيار . 2010م.

([14]) أحمد ادعيس وعلي الكسا ب . " درجة امتلاك طلبة معلم صف في الجامعات الأردنية للمهارات الاجتماعية من وجهة نظرهم". مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية . الأردن. المجلد 11 ( العدد 1. آذار. 2011م).

([15])Hall, L."Future preparation for special and General Educators: pre service Implications . U. S. A . On Line". Available at:
([16]( Moore, K. Henley." An identification of Elementary Teacher Needs" . American Educational Research Journal, Vol. 19, No. 1. 1992.
([17])Stolworthy, Read L." Teaching Competencies in Pre Service Teachers Education: A study of the Analysis of Variance in the Evaluative Effort". On Line. Available at: www.citized.info/pdf/other/cast.pdf. 1995.
([18]( Orata, P. "The Problems of the Professor of Education". The journal of higher education,U.S.A, Vol 15,N11, 2002.
([19]( Linda Darling. "Adoption of pre-service teacher programs. Education program Accreditation" . Washington , U.S.A . On Line, Available at: www.editlib.org/d/35082 .2002.
([20]( Smith, C and Others." How Teachers Change: A Study of Professional Development in Adult Education". National Center for the Study of Adult Learning and Literacy. .On Line, Available at: www.ncsall.net/fileadmin/resources/research/report25.pdf, 2003.
([21]( Rogers, E. & Brogdon, R. E." A Survey of the NAEA Curriculum Standards in Art Teache Preparation Programs". The journal of Studies in Art Education, ,U.S.A, Vol 67,N 31,2003.
([22]( Dumma C. Mapolelo." Case studies of changes of beliefs of two in-service primary school teachers". University of Bostwana. South African Journal of Education. Volume 23. Issue 1.2003.
([23])Coffman, T." On Line professional development transferring skills learned to the class room". Capella university .On Line, Available at:   www.tojet.net/articles/v5i3/533.pdf, 2004.
([24])Mary Landers, Weary F. & Roberta Weaver. "Teaching Competencies Identified by  Teachers:Implications for Teacher". Study about On Line, Available at: www.eric.ed.gov/ERICWebPortal/recordDetail?accno..., 2005.
([25](  Castro Alison . "Preparing Elementary Preserves Teachers to Use  Curriculum Materials. University of Georgia". On Line; Available at: www.eric.ed.gov/?id .2006.
([26]( Zia Ullah Farooq. "Effectiveness of the Teacher Education Programmes in Developing Teaching  Skills for Secondary Level".  University of the Punjab. Journal of Quality and Technology Management. Volume IV, Issue 1, June 2008 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق