استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي
د. سُمية عيد
1 ـ دراسة
عويس (2002) في الأردن ،
وعنوانها " الأنماط القيادية لمديري المدارس الحكومية والخاصة في محافظة عجلون وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع،
"، هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين الأنماط القيادية لدى مديري المدارس الحكومية والخاصة واستراتيجيات إدارة الصراع المستخدمة من قبلهم
في محافظة عجلون ، وتكونت عينة الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الأساسية والثانوية، والبالغ عددهم (118)
مديراً ومديرة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهجالوصفي التحليلي،
وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين النمط القيادي
واستراتيجيات الصراع المتبعة من قبل مديري المدارس الحكومية والخاصة، وأظهرت أيضاً أن أكثر الاستراتيجيات شيوعاً في إدارة الصراع هي:التسوية والمشاركة.
2 ـ دراسة البلبيسي (2003) في الأردن،
وعنوانها " استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس
الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين والتزامهم التنظيمي " ، هدفت إلى التعرف على العلاقة بين استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس
الثانوية
في الأردن بالروح المعنوية للمعلمين والتزامهم التنظيمي من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من ( 560
) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة قصدية،
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، وأظهرت نتائج
الدراسة
أن استراتيجيات إدارة الصراع المستخدمة من الأكثر إلى الأقل استخداماً كانت على التوالي: التكامل، التسوية، التجنب،
الهيمنة
والإرضاء،
وأن هناك علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائيا بين استراتيجيات إدارة الصراع وكل من مستوى الروح المعنوية ومستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين.
3 ـ دراسة حريم،
( 2003) في الأردن، وعنوانها "إدارة الصراع التنظيمي :دراسة
ميدانية على القطاع المصرفي في الأردن" ،هدفت إلى تعرف على أساليب إدارة
الصراع التنظيمي المستخدمة في المصارف التجارية الأردنية، وتحديد أي من الأساليب
أكثر تطبيقا ، وما إذا كانت الفروق في مدى تطبيق الأساليب تعزى للعوامل
الديمغرافية(المستوى الوظيفي، المؤهل العلمي، العمر، الجنس)، وتوصلت الدراسة إلى
أن ميل أفراد عينة الدراسة إلى استخدام الأساليب الأربعة الآتية من حيث مدى
التطبيق : التعاون، المساومة، التهرب، وأخيرا أسلوب الإجبار، كما تشير الدراسة إلى
وجود فروق في مدى تطبيق الأساليب المذكورة تعزى للعوامل الديمغرافية التالية:
المستوى الوظيفي ، المؤهل العلمي ، العمر، سنوات الخبرة، كما تبين أنه لا يوجد
فروق تعزى للجنس.
4 ـ دراسة المومني
(2003) في الأردن،
وعنوانها " علاقة المناخ التنظيمي بأسلوب إدارة الصراع في المدارس الثانوية الأردنية من وجهة نظر المديرين والمعلمين " ، هدفت إلى
الكشف عن
العلاقة بين المناخ التنظيمي وأسلوب إدارة الصراع في المدارس
الثانوية الأردنية العامة من وجهة نظر المديرين والمعلمين، وتكونت عينة الدراسة من(
290 ( مديراً ومديرة ، و( 609 ) من المعلمين، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد
المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أساليب إدارة الصراع
المستخدمة من قبل مديري المدارس الثانوية على التوالي هي: الأسلوب التعاوني، التشاركى، التوفيقي، التنافسي، والتجنبي.
5 ـ دراسة الخشالي(2004)
في الأردن ، وعنوانها
"استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وأثرها على إحساس العاملين بفعالية
الإدارة وحدة وايجابية الصراع: دراسة ميدانية في عينة من الشركات الصناعية في
الأردن " ، هدفت إلى الكشف عن مدى
تأثير استراتيجيات التعاون، التنافس، والتجنب المستخدمة من قبل الإدارة في التعامل
مع الصراع التنظيمي على إحساس العاملين بفعالية الإدارة وإحساسهم بحدة وايجابية
الصراع التنظيمي، وأظهرت أبرز النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين
استراتيجيات التعاون والتجنب من جهة وإحساس العاملين بفعالية الإدارة من جهة أخرى،
فيما كانت العلاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية التنافس وإحساس
العاملين بفعالية الإدارة ، وأشارت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية
بين إستراتيجية التعاون والتجنب من جهة وإحساس العاملين بحدة الصراع من جهة أخرى،
فيما جاءت العلاقة ايجابية وذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية التنافس وإحساس العاملين بحدة الصراع ،كما بينت الدراسة
عدم وجود علاقة ذات دلالة بين إستراتيجية التعاون وإحساس العاملين بايجابية الصراع
، كما كانت العلاقة ايجابية بين إستراتيجية التنافس والتجنب من جهة وإحساس
العاملين بايجابية الصراع ، فيما كانت هذه العلاقة ايجابية بين إستراتيجية التنافس
والتجنب من جهة وإحساس العاملين بايجابية الصراع من جهة أخرى.
6 ـ دراسة الأسدي (2008)
في الأردن، وعنوانها " مدركات الطلبة لبيئة التعلم الآمنة و علاقتها بتفاعلهم الاجتماعي و
دافعيتهم للتعلم " ، هدفت إلى الكشف عن علاقة مدركات الطلبة لبيئة التعلم
بالدافعية لديهم، وتكونت عينة الدراسة من ( 677 ) طالباً وطالبة يدرسون في عشرين مدرسة حكومية وخاصة ،
حيث تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية،
ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت أبرز النتائج أنه
لا يوجد فرق بين مدركات الطلبة لبيئة التعلم الآمنة باختلاف نوع المدرسة في مجال
البيئة المادية للتعلم، وكلما زادت مدركات الطلبة لبيئة التعلم الآمنة في الأردن
أدى ذلك لزيادة دافعتيهم للتعلم .
7 ـ دراسة العنزي (2010) في السعودية ، وعنوانها " درجة ممارسة مديريات المدارس في
المملكة العربية السعودية لأساليب إدارة الصراع كما تدركها المعلمات "، هدفت إلى تعرف درجة ممارسة مديريات المدارس في
المملكة العربية السعودية لأساليب إدارة الصراع كما تدركها المعلمات، وتكونت عينة الدراسة من (360) معلمة منها (170)
معلمة من المرحلة البتدائية و(89) معلمة من المرحلة المتوسطة و(101) معلمة من
المرحلة الثانوية ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وأشارت
نتائج الدراسة إلى أن المديرات اللواتي يمارسن أسلوب إدارة الصراع التعاون كانت
بأعلى نسبة(46.5%) ، يلي ذلك المديرات اللواتي يمارسن أسلوب التسوية وبنسبة(19%)
ثم المنافسة وبنسبة(17.8) ، ثم المجاملة وبنسبة(12.7) وأخيراً التجنب وبنسبة (4%)،
كما أشارت النتائج إلى أنه لا تختلف نسب تقديرات المعلمات لدرجة ممارسة مديرات
المدارس لأساليب إدارة الصراع باختلاف المرحلة الدراسية، أو المؤهل العلمي ، أو
الخبرة التدريسية للمعلمات.
ثانياً :
الدراسات الأجنبية
8 ـ دراسة
ولت Welt (2000) ، وعنوانها " مقارنة بين
أساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس المتوسطة مع مديري المدارس العليا
الشاملة" ، Conflict Management Styles of Middle
School Principals
، هدفت إلى تعرف أساليب إدارة الصراع التي يمارسها مديرو المدارس الشاملة والمدارس
المتوسطة،
وتكونت عينة الدراسة من ( 34
) مدير مدرسة شاملة و( 39 ) مدير مدرسة متوسطة، حيث تم تطوير استبيان بالاعتماد على
المنهج الوصفي التحليلي ؛ وذلك لتحقيق أهداف الدراسة، وقد
أظهرت نتائج الدراسة أن مديري المدارس المتوسطة يمارسون إستراتيجية التوفيق في إدارتهم للصراع أكثر من مديري المدارس الشاملة، بينما لا توجد فروق بين مديري المدارس الثانوية الشاملة والمتوسطة في إستراتيجية التعاون ،الاسترضاء، التجنب، والمنافسة.
9 ـ دراسة ين تشان Yin Chan(2000) ، وعنوانها "علاقة الاهتمامات المهنية ودافعية
القيادة"، هدفت إلى الكسف عن علاقة الاهتمامات المهنية بدافعية القياديين،
حيث تكونت عينة الدراسة من (285) طالباً، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد المنهج
الوصفي التحليلي، وأظهرت أبرز النتائج وجود علاقة ضمنية بين الاهتمامات المهنية
ودافعية القيادة ، كما تم الكشف عن وجود علاقة بين طبيعة العمل واهتمامات الأفراد
القائمين بتلك الأعمال .
10 ـ دراسة مارتن Martin
(2000) ، وعنوانها "الدافعية في إنجازات
المدارس" ،
هدفت إلى تعرف العمليات
التي سوف ندركها في دراسة الدافعية في إنجازات المدارس، وأشارت أبرز النتائج إلى
اعتماد الدراسة جودة تعليم الطلاب على تفاعل طبيعة العلاقات الاجتماعية الموجودة
داخل الغرفة الصفية والتي لها دور مهم في تحقيق العلاقة التي تربط بين الدافعية
والفوائد المرجو تحقيقها ، الأمر الذي يدعو إلى أهمية ربط الدافعية مع هيكل المؤسسة التعليمية.
11ـ دراسة رحيمRahim (2002) في
أمريكا ، وعنوانها "نموذج للذكاء
العاطفي واستراتيجيات إدارة الصراع" ، هدفت إلى الكشف عن علاقة أبعاد الذكاء
العاطفي بالمهارات الاجتماعية إلتي يمارسها المشرفون في معالجة الصراع لدى المرؤوسين
، وقد تم تطبيق هذه الدراسة على طلبة ماجستير إدارة الأعمال من سبعة دول وهي: ) الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، بنغلادش، هونغ
كونغ ، مكاو، أفريقيا الجنوبية، والبرتغال)، وبلغت العينة (1395) طالباً وطالبة ، وأظهرت
أبرز النتائج وجود علاقة مرتبطة إيجابياً مع الدافعية، كما أنها مرتبطة إيجابياً
مع استراتيجيات إدارة الصراع ، مع العلم مراعاة الاختلاف للتطبيق بين الدول محل
الدراسة.
12 ـ دراسة
بلاكمان (2003) Blakman في الولايات المتحدة الأمريكية
وعنوانها" أثر الدافعية المهنية للتربية العلمية على المعلمين ذوي المستويات
المتباينة بالاعتماد على نموذج التغيير المفاهيمي، هدفت إلى استكشاف الدافعية
المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية للتربية العلمية بالاعتماد على نموذج التغيير
المفاهيمي الذي نقل تعليم العلوم الابتدائي إلى تدريس العلوم المتطابق مع المعايير
القومية للتربية العلمية، وتكونت عينة الدراسة من سبعة مربين أمريكان من أصل
إفريقي يعملون في المنطقة، ولتحقيق أغراض الدراسة تم الاعتماد على أسلوب دراسة
الحالة، حيث جرى الحصول على البيانات من خلال الملاحظات داخل الصف ، ومن خلال
المقابلات الشخصية مع المعلمين، وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى الدافعية المهنية
لدى المعلمين الذين شاركوا في برامج التطوير المهني للتربية العلمية .
14 ـ دراسة ستانلي وألجرت
Stanley & Algert (2007) ، وعنوانها " أساليب إدارة الصراع في مركز بحوث الجامعة"
، هدفت إلى تعرف أساليب إدارة الصراع في مركز البحوث الجامعي، وكيف يُؤثر ذلك على التطوير الوظيفي، وتكونت عينة الدراسة من ( 20
) رئيساً من رؤساء الأقسام في مختلف
التخصصات
وبمستويات متباينة من الخبرة،
ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام استبيان وزع على أفراد العينة وقد بينت نتائج الدراسة أن الصراع متأصل في الحياة الجامعية، وأن القادة يقضون أكثر من 40 ٪ من وقتهم في إدارة الصراع، وأن رؤساء الأقسام يواجهون صراعاً مع المرؤوسين والرؤساء الذين يقدمون لهم التقارير .
أولاً:
المراجـع العربية
- الأسدي،غادة (2008). مدركات
الطلبة لبيئة التعلم آلا منة و علاقتها بتفاعلهم الاجتماعي و دافعيتهم للتعلم . (أطروحة دكتوراة غير منشورة). جامعة عمان العربية:عمان، الأردن.
- البلبيسى
، سناء جودت (2003). استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين والتزامهم التنظيمي. (أطروحة دكتوراه
غير منشورة( . جامعة عمان العربية للدراسات العليا: عمان، الأردن.
- حريم ،حسين(2003) .إدارة الصراع التنظيمي :دراسة ميدانية على القطاع المصرفي
في الأردن، المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، 6 (2).
-
الخشالي،شاكر(2004) .استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وأثرها على إحساس العاملين
بفعالية الإدارة وحدة وايجابية الصراع: دراسة ميدانية في عينة من الشركات الصناعية
في الأردن، المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، 7 (1).
-
العنزي ، ريم(2010). درجة ممارسة
مديريات المدارس في المملكة العربية السعودية لأساليب إدارة الصراع كما تدركها
المعلمات، جامعة اليرموك: إربد ، الأردن.
- عويس،
بثينة إلياس( 2002 ) . الأنماط القيادية لمديري المدارس الحكومية والخاصة في محافظة عجلون وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية : عمان، الأردن.
- المومنى،
واصل جميل( 2003 ) . علاقة المناخ التنظيمي بأسلوب إدارة الصراع في المدارس
الثانوية الأردنية من وجهة نظر المديرين والمعلمين. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية:
عمان، الأردن.
-Blakman, T. (2003). The Impact of Professional Motivation
for Scientific Education Teachers with
Varying Levels Depending on the model of Conceptual Chang, Dissertation
Abstract International – A64/ 02, P. 449 .
- Yin, Chan,(2000). The Relation between Vocational Interests
and the Motivation to Lead, Journal of Vocational Behavior,
- Martin V.(2000). Covington ,
Goal Theory, Motivation, And School Achievement, Annual Reviews.
- Rahim Afzalur, (2002).A model of Emotional Intelligence and Conflict Management
Strategies, The International Journal of Organizational Analysis,
vol(10), iss(4), 2002
- Stanley & Algert (2007). Conflict management
strategies and communication among medical students , SSRN
journal.
- Welt, E.S. (2000). Conflict Management
Styles of Middle School Principals, Compared to Comprehensive High School
Principals Dissertation Abstract International, Vol.61,No. 7,p.1707-A.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق