تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

السبت، 6 فبراير 2016

التخطيط في التعليم

التخطيط في التعليم
د. سُمية عيد الزعبوط
يُعد  التخطيط  مهمة أساسية لأي عمل ناجح وسمة من سمات العصر الحديث، وفي هذا السياق فإن الدول توليه عناية فائقة، ولأن التدريس والتدريس شأنه شأن أي مجال من مجالات الحياة يتطلب تخطيطاً فعالاً ومدروسًا و مبنيًا على أسس واضحة، إذ يبقى نجاح التدرس مرهونًا بمقدار الجهد الذي يبذل في التخطيط.
   من هنا فإن المعلم يهتم بوضع خطوات منظمة ومترابطة لتحقيق الأهداف المبتغاة من التعليم، ويُمكن إجمال أهمية التخطيط فيما يلي(علي،2003):
1.    يعمل التخطيط على استبعاد العشوائية في التعليم ؛ باعتماد خطوات منظمة ومترابطة.
2.  يُسهم في وضوح الرؤية أمام المعلم؛ إذ يسهم في  تحديد الخبرات السابقة للطلبة ويُسهم في تحديد أهداف التعليم الحالية ، وبالتالي يُمكِّن المعلم من رسم أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ التدريس وتقويمه.
3.  يُسهم في تحديد الطرق و الأساليب التدريسية و الأنشطة و الوسائل التعليمية وعمليات التقويم و إعدادها قبل بدء الدرس.
4.    يكشف التخطيط عما يحتاج إليه المعلم من وسائل تعليمية.
5.    يُنمي خبرات المعلم العملية والمهنية بصفة دورية؛ لمروره بخبرات متنوعة .
6.    يعطي المعلم فرصة تحقيق بعض المعلومات سواء أكان عبر المادة الدراسية ، أم خارج المادة الدراسية.
7.    يُساعد التخطيط المشرف في متابعة الدرس مع المعلم و تقويمه .
8.  يساعد التخطيط المعلم في اكتشاف عيوب المنهج الدراسي فيما يتعلق بالأهداف، أو المحتوى، أو طرق التدريس، و التقويم لتلافيها وتحسين المنهج بنفسه، و تقديم الاقتراحات للسلطات المعنية.
ويشمل التخطيط مستويات مختلفة مثل التخطيط طويل المدى، وهو الذي يتم لمدة طويلة سواء أكانت لعام دراسي أم فصل دراسي، والتخطيط قصير المدى، وهو التخطيط لفترة قصيرة مثل التخطيط لأسبوع واحد أو ليوم واحد (سعد، 2000).
ويرى آخرون أن التخطيط للتعليم يأخذ مسارات مختلفة ومترابطة ومتدرجة يكمل بعضها بعضاً  على النحو الآتي: (سلامة ،2002)
١- التخطيط السنوي .
٢- التخطيط الفصلي .
٣- التخطيط الشهري.
٤- التخطيط اليومي .
المراجــــــــــــــــع:
ـسعد، محمود حسان (2000). التربية العملية بين النظرية والتطبيق. عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع.
ـسلامة، عادل أبو العز (2002). طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
علي، محمد السيد (2003). التربية العلمية وتدريس العلوم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق