تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الثلاثاء، 26 مايو 2015

واقع تنمية الإبداع ومعوقاته/ الجزء الرابع

المجلة العربية لتطوير التفوق،المجلد السادس، العدد الحادي عشر، 2015م
"واقع تنمية الإبداع ومعوقاته  لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرالمديرات والمعلمات"
" Status Of Developing Creativity  And Its Obstacles Of Basic Stage’s Students In Jordan From The  Perspective Of The Principals And The Teachers"  
الدكتورة: سمية عيد الزعبوط
Dr. Somia Eid Al Zaboot
النتائج والمناقشة
نتائج تحليل البيانات التي تتعلق بالإجابة عن السؤال الأول: ما واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات المعلمات؟
الجدول (7)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياري في واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات المعلمات مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
الفقرات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
8
يختار الطالب عناوين لبعض القصص القصيرة.
2.23
0.67
74.33
متوسط
1
7
يأتي الطالب بأفكار جديدة بالنسبة لأفكار زملائه.
2.21
0.69
73.67
متوسط
2
5
يُبدي الطالب القدرة على الرسم السريع لعدد من الأمثلة.
2.03
0.49
67.67
متوسط
3
2
يُعبر الطالب بلغة سليمة.
2.01
0.27
67.00
متوسط
4
9
يرى الطالب كثيراً من المشكلات في الموقف الواحد الذي قد لا يرى فيه شخص آخر أية مشكلات.
2.01
0.74
67.00
متوسط
5
1
يُضيف الطالب تفاصيل جديدة لحل مشكلة معينة.
1.99
0.38
66.33
متوسط
5
10
يُبدي الطالب المقدرة على التخيل ما يُؤكد معالجته العقلية للأفكار .
1.92
0.58
64.00
متوسط
7
3
يُصيغ الطالب  الكلمات في أكبر قدر ممكن من الجمل ذات المعنى.
1.91
0.38
63.67
متوسط
8
15
يُعالج الطالب الفكرة بشكل مستمر .
1.91
0.49
63.67
متوسط
9
11
يُبدي الطالب المقدرة في ترتيب الأفكار ، بحيث ينظمها في أشكال.
1.89
0.52
63.00
متوسط
10
20
يحرص الطالب على القراءة باستمرار.
1.85
0.55
61.67
متوسط
11
14
يُبدي الطالب المقدرة على تجميع الأفكار التي تبدو أقل ارتباطًا في تراكيب جديدة.
1.84
0.62
61.33
متوسط
12
12
يُبدي الطالب المقدرة على تغيير الأفكار التقليدية إلى أفكار جديدة بهدف الوصول إلى معاني جديدة.
1.83
0.59
61.00
متوسط
13
13
يُبدي الطالب المقدرة الاستنتاج اعتمادًا على معلومات جزئية أو ناقصة.
1.81
0.64
60.33
متوسط
14
19
يطرح الطالب  مشكلات واقعية محدده من داخل المجتمع وتمس حياة الفرد.
1.81
0.74
60.33
متوسط
14
5
يُبدي الطالب القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة.
1.79
0.52
59.67
متوسط
16
4
يُشكّل الطالب  مجسمات توضيحية باستخدام الحاسب الآلي .
1.71
0.47
57.00
متوسط
17
17
 يُقاوم الطالب المشتتات، ليظل موجهاً نحو حل المشكلة الأصلية.
1.69
0.48
56.33
متوسط
18
18
يُبدي الطالب  القدرة في  تأجيل إتمام مهمة معينة لمدة زمنية تسمح بالتأجيل من أجل إمكانية التوصل إلي إنتاج أفكار أصيلة.
1.66
0.53
55.33
منخفض
19
16
يُضيف الطالب على الفكرة الواحدة ليجعل منها فكرة معقدة متشعبة مليئة بالاستجابات، كالتعليقات على الأشكال.
1.58
0.55
52.67
منخفض
20

واقع تنمية الإبداع
1.88
0.32
62.67
متوسط

          المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (7) أن مستوى واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (1.88) بنسبة مئوية(62.67) ، وجاء مستوى معظم فقرات المجال متوسطاً.
المناقشة: يُمكن أن يُعزى السبب في حيازة واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات على المستوى المتوسط، إلى حيازة معظم فقرات المجال على المستوى المتوسط، باستثناء فقرتين، إذ أشارت قناعات المبحوثات إلى إن عملية اختيار الطلبة لعناوين بعض القصص وإبداء قدرتهم على الرسم السريع لعدد من الأمثلة، والتعبير بلغة سليمة ، وإضافتهم تفاصيل جديدة لحل مشكلة معينة، ومقدرتهم على التخيل ليس كما يُؤمل أن يكون؛ الأمر الذي يُؤكد حيازة واقع تنمية الإبداع لديهم على المستوى المتوسط وبنسبة (62.67 %) .
بناء على ما تقدم جاءت نتائج هذا البحث متفقة مع نتيجة دراسة الحارثي(2012)، والتي أشارت إلى وجود درجة متوسطة لعناصر تنمية  الإبداع، وجاءت مختلفة مع نتائج دراسة بلواني (2008)، والتي أظهرت ارتفاع مستوى تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين، ولعل سبب الاختلاف يُعزى إلى الاختلاف في الأهداف المرجو تحقيقها ، حيث هدفت الدراسة السابقة إلى تعرف دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع ، بالتوجه إلى مديري المدارس أنفسهم، فكانت إيجاباتهم عن أنفسهم حول دورهم في تنمية الإبداع بمستوىً مرتفع، في حيث هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع تنمية الإبداع لدى الطلبة، بالتوجه إلى المديرات والمعلمات.
نتائج تحليل البيانات التي تتعلق بالإجابة عن السؤال الثاني: ما واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً للمنهاج والمعلم والطالب؟
الجدول (8)
المتوسطات  الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة لمرحلة الأساسية في في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات المعلمات ، مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
المعوقات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
3
معوقات تتعلق بالطالب
2.17
0.38
72.33
متوسط
1
1
معوقات تتعلق بالمنهاج
2.04
0.38
68.00
متوسط
2
2
معوقات تتعلق بالمعلم
1.89
0.26
63.00
متوسط
3

المعوقات
2.04
0.23
68.00
متوسط

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (8) أن واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.17) بنسبة مئوية (72.33) ، وجاء مستوى المعوقات متوسطاً ، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين(2.17 – 1.89).
المناقشة: يُمكن القول بأن حيازة واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية على المستوى المتوسط، قد يُعزى سببه إلى قناعات المبحوثات من المديرات والمعلمات حول المستوى المتوسط للمعوقات التي تتعلق بالطالب، والمنهاج وكذلك التي تتعلق بالمعلم؛ الأمر الذي يدعم حيازة واقع المعوقات ككل على المستوى المتوسط ، وبنسبة (68%) .
لقد اختلفت نتائج البحث الحالي مع نتائج دراسة دياب (2005)، التي أظهرت ارتفاع مستوى المعوقات التي تعيق تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس قطاع غزة، ولعل سبب الاختلاف يعود إلى وجود قصور في توفير بيئة مدرسية مشوقة ومشجعة، وإلى قلة اهتمام الإدارة المدرسية بالبحث والتنقيب والاطلاع ، وضعف إلمام المعلم باستراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي وفق الدراسة السابقة، في حين أظهرت نتائج البحث الحالي إلمام المعلم باستراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي بمستوى متوسط، وقد تم تحليل واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات على النحو الآتي:
أولاً: معوقات تتعلق بالمنهاج
الجدول (9)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع المعوقات التي تتعلق بالمنهاج مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
الفقرات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
2
تُركز أهداف التدريس في المنهاج على حفظ المعلومات وتذكرها.
2.34
0.47
78.00
مرتفع
1
3
يُركز المحتوى على أسئلة الحفظ والتذكر والاستفهام (الأسئلة المغلقة).
2.31
0.54
77.00
متوسط
2
4
يبعث أسلوب عرض المنهاج على الملل في نفوس الطلبة.
2.21
0.47
73.67
متوسط
3
1
يزدحم المنهاج بالمواد الدراسية الأمر الذي يتطلب حصص دراسية إضافية لتغطيته.
2.17
0.43
72.33
متوسط
4
5
يفتقر المنهاج إلى التنوع في  أساليب التقويم في بحيث يقتصر على الاختبارات التقليدية.
2.01
0.51
67.00
متوسط
5
7
تفتقر مواد المنهاج إلى تلبية حاجات وميول الطلبة واهتماماتهم.
1.97
0.55
65.67
متوسط
5
5
تفتقر مواد المهاج إلى تنمية روح المبادرة والتجريب لدى الطلبة.
1.96
0.70
65.33
متوسط
7
8
يفتقر محتوى المنهاج إلى مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
1.89
0.60
63.00
متوسط
8
10
يفتقر محتوى المنهاج إلى مواقف تتحدى تفكير الطلبة وتحفزهم للحل.
1.78
0.58
59.33
متوسط
9
9
يفتقر محتوى المنهاج إلى توفر أنشطة تعليمية تعلمية تسهم في تنمية الإبداع.
1.76
0.64
58.67
متوسط
10

معوقات تتعلق بالمنهاج
2.04
0.38
68.00
متوسط

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (9) أن مستوى واقع المعوقات التي تتعلق بالمنهاج كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.04) بنسبة مئوية(68.0) ، وجاء مستوى معظم فقرات المجال متوسطاً، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.341.76) .
المناقشة: نظراً لحيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالمنهاج على المستوى المتوسط، إذ يُمكن أن يُعزى السبب إلى تركيز محتوى المنهاج على أسئلة الحفظ والتذكر وبذلك فإن أسلوب المنهاج يبعث الملل في نفوس الطلبة، بالإضافة إلى ازدحام المنهاج بالمواد الدراسية؛ الأمر الذي يتطلب من المعلمات البحث عن حصص دراسية إضافية لتغطيته، كما إن المنهاج يفتقر إلى التنوع في  أساليب التقويم، إذ يقتصر على الاختبارات التقليدية، حيث جاء ذلك مجتمعاً بمستويات متوسطة ؛ الأمر الذي يدعم حيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالمنهاج على المستوى المتوسط وبنسبة 68%.    
لقد اتفقت نتائج البحث مع نتائج دراسة روبينا Robina (2010)، التي أظهرت وجود الحاجة الضرورية لإشراك أولياء الأمور في وضع المنهاج؛من أجل إدراج الإبداع في النظام التعليمي.
ثانياً: معوقات تتعلق بالمعلم
الجدول (10)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
الفقرات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
3
تهتم المعلمة  بمعالجة مشكلات الطلبة أحياناً.
2.38
0.53
79.33
مرتفع
1
10
تُعطي المعلمة وقتاً قصيراً للطلبة للتفكير في الإجابة.
2.13
0.52
71.00
متوسط
2
7
تُقلل المعلمة من الأنشطة التعليمية التعلمية؛ خوفاً من ضياع الوقت.
2.02
0.44
67.33
متوسط
3
1
ينقص المعلمة الإلمام باستراتيجيات تنمية الإبداع .
1.95
0.47
65.00
متوسط
4
11
تحاول المعلمة الابتعاد عن الأسئلة المفتوحة والتي تنمي التفكير التباعدي.
1.93
0.52
64.33
متوسط
5
5
تُقلل المعلمة من استخدامها للوسائل التعليمية المتنوعة؛ للتقيد بزمن الحصة.
1.91
0.63
63.67
متوسط
5
2
تُعاني المعلمة من قلة  الدورات التدريبية التي تتعلق بكيفية تنميةالإبداع لدى الطلبة.
1.9
0.48
63.33
متوسط
7
4
تُقلل المعلمة من  الحوافز التشجيعية لطلبتها على أفكارهم غير التقليدية.
1.89
0.52
63.00
متوسط
8
5
تعتمد المعلمة  في تدريسها على الطريقة الإلقائية.
1.86
0.53
62.00
متوسط
9
9
تُظهر المعلمة انزعاجاً من استفسارات الطلبة الكثيرة.
1.81
0.43
60.33
متوسط
10
8
تضع المعلمة  طلبتها أمام مواقف ومشكلات غير واقعية لا تتحدى تفكيرهم .
1.77
0.47
59.00
متوسط
11
12
تقتصر المعلمة في أسئلتها على الأسئلة الواردة في المادة الدراسية فقط.
1.74
0.57
58.00
متوسط
12
14
تستخف المعلمة في استغلال أوقات الفراغ بما ينمي مقدرة الطالب الإبداعية.
1.66
0.57
55.33
منخفض
13
13
تستخف المعلمة  بأهمية تنمية الإبداع لدى الطلبة.
1.56
0.58
52.00
منخفض
14

معوقات تتعلق بالمعلم
1.89
0.26
63.00
متوسط

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (10) أن مستوى واقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (1.89) بنسبة مئوية(63.0) ، وجاء مستوى معظم فقرات المجال متوسطاً، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.381.56) .
المناقشة: نظراً لحيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم على المستوى المتوسط، إذ يُمكن أن يُعزى السبب إلى قيام المعلمة بالتقليل من الأنشطة التعليمية التعلمية؛ خوفاً من ضياع الوقت، وإلى محاولتها الابتعاد عن الأسئلة المفتوحة والتي تنمي التفكير التباعدي، بالإضافة إلى إنها تُقلل من استخدامها للوسائل التعليمية المتنوعة؛ للتقيد بزمن الحصة، حيث جاء ذلك مجتمعاً بمستويات متوسطة ؛ الأمر الذي يدعم حيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم على المستوى المتوسط وبنسبة 63%.
لقد اتفقت نتائج البحث مع نتائج دراسة كندمير وغور  (2006)، التي أشارت إلى وجود نقص في الدورات والبرامج التدريبية التي ترتكز على تدريب أسلوب حل المشكلات الأمر الذي يُقلل من تعزيز الإبداع.
ثالثاً: معوقات تتعلق بالطالب
الجدول(11)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع المعوقات التي تتعلق بالطالب مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
الفقرات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
4
يزداد أعداد الطلبة في الفصول الدراسية باستمرار.
2.46
0.59
82.00
مرتفع
1
3
يهتم  الطلبة بحفظ المعلومات وتخزينها من أجل الامتحان.
2.41
0.65
80.33
مرتفع
2
1
يعتقد الطلبة أن عملية الإبداع تقتصر على الأذكياء منهم.
2.3
0.56
76.67
متوسط
3
2
يخاف الطلبة من العقاب عند الوقوع في الخطأ.
2.15
0.73
71.67
متوسط
4
5
يُعاني الطلبة من عدم  إتاحة الفرصة لهم للقيام بأنشطة تنمي مقدرتهم الإبداعية
2.09
0.63
69.67
متوسط
5
9
يُعاني الطلبة من الحماس الزائد.
2.07
0.58
69.00
متوسط
5
8
يُعاني الطلبة من التردد وعدم الثقة في إجاباتهم.
2.06
0.61
68.67
متوسط
7
7
يخاف الطلبة الفشل من طرح أفكار جديدة.
2.04
0.63
68.00
متوسط
8
5
يستخف الطلبة بأفكار وانجازات زملائهم.
1.98
0.59
66.00
متوسط
9

معوقات تتعلق بالطالب
2.17
0.38
72.33
متوسط

يلاحظ من الجدول (11) أن مستوى واقع المعوقات التي تتعلق بالطالب كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.17) بنسبة مئوية(72.33) ، وجاء مستوى معظم فقرات المجال متوسطاً، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.461.98) .
المناقشة: نظراً لحيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالطالب على المستوى المتوسط، إذ يُمكن أن يُعزى السبب إلى اعتقاد الطلبة أن عملية الإبداع تقتصر على الأذكياء منهم، وإلى خوفهم من العقاب عند الوقوع في الخطأ، بالإضافة إلى معاناتهم من عدم  إتاحة الفرصة لهم للقيام بأنشطة تنمي مقدرتهم الإبداعية ، كما إنهم يخافون الفشل من طرح أفكار جديدة، حيث جاء ذلك مجتمعاً بمستويات متوسطة ؛ الأمر الذي يدعم حيازة هذا المجال على المستوى المتوسط وبنسبة 72.33%.

 لقد اختلفت هذه النتيجة مع نتائج دراسة  تريفونوفا Trifonova (2012)، التي أظهرت قلة المعوقات التي تعيق الطالب لتنمية الإبداع لديه، ولعل السبب يعود إلى الاختلاف في المنهجية،  إذ اعتمدت الدراسة السابقة على تصميم سيناريوهات للتدريس، ووضعها موضع التطبيق في سياقات التدريس ، بينما اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي بجانبه التحليلي.   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق