تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الثلاثاء، 26 مايو 2015

واقع تنمية الإبداع ومعوقاته الجزء الرابع

المجلة العربية لتطوير التفوق،المجلد السادس، العدد الحادي عشر، 2015م
"واقع تنمية الإبداع ومعوقاته  لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرالمديرات والمعلمات"
" Status Of Developing Creativity  And Its Obstacles Of Basic Stage’s Students In Jordan From The  Perspective Of The Principals And The Teachers"  
الدكتورة: سمية عيد الزعبوط
Dr. Somia Eid Al Zaboot

النتائج والمناقشة
نتائج تحليل البيانات التي تتعلق بالإجابة عن السؤال الأول: ما واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات المعلمات؟
الجدول (7)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياري في واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات المعلمات مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
الفقرات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
8
يختار الطالب عناوين لبعض القصص القصيرة.
2.23
0.67
74.33
متوسط
1
7
يأتي الطالب بأفكار جديدة بالنسبة لأفكار زملائه.
2.21
0.69
73.67
متوسط
2
5
يُبدي الطالب القدرة على الرسم السريع لعدد من الأمثلة.
2.03
0.49
67.67
متوسط
3
2
يُعبر الطالب بلغة سليمة.
2.01
0.27
67.00
متوسط
4
9
يرى الطالب كثيراً من المشكلات في الموقف الواحد الذي قد لا يرى فيه شخص آخر أية مشكلات.
2.01
0.74
67.00
متوسط
5
1
يُضيف الطالب تفاصيل جديدة لحل مشكلة معينة.
1.99
0.38
66.33
متوسط
5
10
يُبدي الطالب المقدرة على التخيل ما يُؤكد معالجته العقلية للأفكار .
1.92
0.58
64.00
متوسط
7
3
يُصيغ الطالب  الكلمات في أكبر قدر ممكن من الجمل ذات المعنى.
1.91
0.38
63.67
متوسط
8
15
يُعالج الطالب الفكرة بشكل مستمر .
1.91
0.49
63.67
متوسط
9
11
يُبدي الطالب المقدرة في ترتيب الأفكار ، بحيث ينظمها في أشكال.
1.89
0.52
63.00
متوسط
10
20
يحرص الطالب على القراءة باستمرار.
1.85
0.55
61.67
متوسط
11
14
يُبدي الطالب المقدرة على تجميع الأفكار التي تبدو أقل ارتباطًا في تراكيب جديدة.
1.84
0.62
61.33
متوسط
12
12
يُبدي الطالب المقدرة على تغيير الأفكار التقليدية إلى أفكار جديدة بهدف الوصول إلى معاني جديدة.
1.83
0.59
61.00
متوسط
13
13
يُبدي الطالب المقدرة الاستنتاج اعتمادًا على معلومات جزئية أو ناقصة.
1.81
0.64
60.33
متوسط
14
19
يطرح الطالب  مشكلات واقعية محدده من داخل المجتمع وتمس حياة الفرد.
1.81
0.74
60.33
متوسط
14
5
يُبدي الطالب القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة.
1.79
0.52
59.67
متوسط
16
4
يُشكّل الطالب  مجسمات توضيحية باستخدام الحاسب الآلي .
1.71
0.47
57.00
متوسط
17
17
 يُقاوم الطالب المشتتات، ليظل موجهاً نحو حل المشكلة الأصلية.
1.69
0.48
56.33
متوسط
18
18
يُبدي الطالب  القدرة في  تأجيل إتمام مهمة معينة لمدة زمنية تسمح بالتأجيل من أجل إمكانية التوصل إلي إنتاج أفكار أصيلة.
1.66
0.53
55.33
منخفض
19
16
يُضيف الطالب على الفكرة الواحدة ليجعل منها فكرة معقدة متشعبة مليئة بالاستجابات، كالتعليقات على الأشكال.
1.58
0.55
52.67
منخفض
20

واقع تنمية الإبداع
1.88
0.32
62.67
متوسط

          المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (7) أن مستوى واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (1.88) بنسبة مئوية(62.67) ، وجاء مستوى معظم فقرات المجال متوسطاً.
المناقشة: يُمكن أن يُعزى السبب في حيازة واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات على المستوى المتوسط، إلى حيازة معظم فقرات المجال على المستوى المتوسط، باستثناء فقرتين، إذ أشارت قناعات المبحوثات إلى إن عملية اختيار الطلبة لعناوين بعض القصص وإبداء قدرتهم على الرسم السريع لعدد من الأمثلة، والتعبير بلغة سليمة ، وإضافتهم تفاصيل جديدة لحل مشكلة معينة، ومقدرتهم على التخيل ليس كما يُؤمل أن يكون؛ الأمر الذي يُؤكد حيازة واقع تنمية الإبداع لديهم على المستوى المتوسط وبنسبة (62.67 %) .
بناء على ما تقدم جاءت نتائج هذا البحث متفقة مع نتيجة دراسة الحارثي(2012)، والتي أشارت إلى وجود درجة متوسطة لعناصر تنمية  الإبداع، وجاءت مختلفة مع نتائج دراسة بلواني (2008)، والتي أظهرت ارتفاع مستوى تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين، ولعل سبب الاختلاف يُعزى إلى الاختلاف في الأهداف المرجو تحقيقها ، حيث هدفت الدراسة السابقة إلى تعرف دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع ، بالتوجه إلى مديري المدارس أنفسهم، فكانت إيجاباتهم عن أنفسهم حول دورهم في تنمية الإبداع بمستوىً مرتفع، في حيث هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع تنمية الإبداع لدى الطلبة، بالتوجه إلى المديرات والمعلمات.
نتائج تحليل البيانات التي تتعلق بالإجابة عن السؤال الثاني: ما واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً للمنهاج والمعلم والطالب؟


الجدول (8)
المتوسطات  الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة لمرحلة الأساسية في في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات المعلمات ، مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
المعوقات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
3
معوقات تتعلق بالطالب
2.17
0.38
72.33
متوسط
1
1
معوقات تتعلق بالمنهاج
2.04
0.38
68.00
متوسط
2
2
معوقات تتعلق بالمعلم
1.89
0.26
63.00
متوسط
3

المعوقات
2.04
0.23
68.00
متوسط

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (8) أن واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.17) بنسبة مئوية (72.33) ، وجاء مستوى المعوقات متوسطاً ، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين(2.17 – 1.89).
المناقشة: يُمكن القول بأن حيازة واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية على المستوى المتوسط، قد يُعزى سببه إلى قناعات المبحوثات من المديرات والمعلمات حول المستوى المتوسط للمعوقات التي تتعلق بالطالب، والمنهاج وكذلك التي تتعلق بالمعلم؛ الأمر الذي يدعم حيازة واقع المعوقات ككل على المستوى المتوسط ، وبنسبة (68%) .
لقد اختلفت نتائج البحث الحالي مع نتائج دراسة دياب (2005)، التي أظهرت ارتفاع مستوى المعوقات التي تعيق تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس قطاع غزة، ولعل سبب الاختلاف يعود إلى وجود قصور في توفير بيئة مدرسية مشوقة ومشجعة، وإلى قلة اهتمام الإدارة المدرسية بالبحث والتنقيب والاطلاع ، وضعف إلمام المعلم باستراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي وفق الدراسة السابقة، في حين أظهرت نتائج البحث الحالي إلمام المعلم باستراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي بمستوى متوسط، وقد تم تحليل واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات على النحو الآتي:
أولاً: معوقات تتعلق بالمنهاج
الجدول (9)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع المعوقات التي تتعلق بالمنهاج مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
الفقرات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
2
تُركز أهداف التدريس في المنهاج على حفظ المعلومات وتذكرها.
2.34
0.47
78.00
مرتفع
1
3
يُركز المحتوى على أسئلة الحفظ والتذكر والاستفهام (الأسئلة المغلقة).
2.31
0.54
77.00
متوسط
2
4
يبعث أسلوب عرض المنهاج على الملل في نفوس الطلبة.
2.21
0.47
73.67
متوسط
3
1
يزدحم المنهاج بالمواد الدراسية الأمر الذي يتطلب حصص دراسية إضافية لتغطيته.
2.17
0.43
72.33
متوسط
4
5
يفتقر المنهاج إلى التنوع في  أساليب التقويم في بحيث يقتصر على الاختبارات التقليدية.
2.01
0.51
67.00
متوسط
5
7
تفتقر مواد المنهاج إلى تلبية حاجات وميول الطلبة واهتماماتهم.
1.97
0.55
65.67
متوسط
5
5
تفتقر مواد المهاج إلى تنمية روح المبادرة والتجريب لدى الطلبة.
1.96
0.70
65.33
متوسط
7
8
يفتقر محتوى المنهاج إلى مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
1.89
0.60
63.00
متوسط
8
10
يفتقر محتوى المنهاج إلى مواقف تتحدى تفكير الطلبة وتحفزهم للحل.
1.78
0.58
59.33
متوسط
9
9
يفتقر محتوى المنهاج إلى توفر أنشطة تعليمية تعلمية تسهم في تنمية الإبداع.
1.76
0.64
58.67
متوسط
10

معوقات تتعلق بالمنهاج
2.04
0.38
68.00
متوسط

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (9) أن مستوى واقع المعوقات التي تتعلق بالمنهاج كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.04) بنسبة مئوية(68.0) ، وجاء مستوى معظم فقرات المجال متوسطاً، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.341.76) .
المناقشة: نظراً لحيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالمنهاج على المستوى المتوسط، إذ يُمكن أن يُعزى السبب إلى تركيز محتوى المنهاج على أسئلة الحفظ والتذكر وبذلك فإن أسلوب المنهاج يبعث الملل في نفوس الطلبة، بالإضافة إلى ازدحام المنهاج بالمواد الدراسية؛ الأمر الذي يتطلب من المعلمات البحث عن حصص دراسية إضافية لتغطيته، كما إن المنهاج يفتقر إلى التنوع في  أساليب التقويم، إذ يقتصر على الاختبارات التقليدية، حيث جاء ذلك مجتمعاً بمستويات متوسطة ؛ الأمر الذي يدعم حيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالمنهاج على المستوى المتوسط وبنسبة 68%.    
لقد اتفقت نتائج البحث مع نتائج دراسة روبينا Robina (2010)، التي أظهرت وجود الحاجة الضرورية لإشراك أولياء الأمور في وضع المنهاج؛من أجل إدراج الإبداع في النظام التعليمي.
ثانياً: معوقات تتعلق بالمعلم
الجدول (10)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
الفقرات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
3
تهتم المعلمة  بمعالجة مشكلات الطلبة أحياناً.
2.38
0.53
79.33
مرتفع
1
10
تُعطي المعلمة وقتاً قصيراً للطلبة للتفكير في الإجابة.
2.13
0.52
71.00
متوسط
2
7
تُقلل المعلمة من الأنشطة التعليمية التعلمية؛ خوفاً من ضياع الوقت.
2.02
0.44
67.33
متوسط
3
1
ينقص المعلمة الإلمام باستراتيجيات تنمية الإبداع .
1.95
0.47
65.00
متوسط
4
11
تحاول المعلمة الابتعاد عن الأسئلة المفتوحة والتي تنمي التفكير التباعدي.
1.93
0.52
64.33
متوسط
5
5
تُقلل المعلمة من استخدامها للوسائل التعليمية المتنوعة؛ للتقيد بزمن الحصة.
1.91
0.63
63.67
متوسط
5
2
تُعاني المعلمة من قلة  الدورات التدريبية التي تتعلق بكيفية تنميةالإبداع لدى الطلبة.
1.9
0.48
63.33
متوسط
7
4
تُقلل المعلمة من  الحوافز التشجيعية لطلبتها على أفكارهم غير التقليدية.
1.89
0.52
63.00
متوسط
8
5
تعتمد المعلمة  في تدريسها على الطريقة الإلقائية.
1.86
0.53
62.00
متوسط
9
9
تُظهر المعلمة انزعاجاً من استفسارات الطلبة الكثيرة.
1.81
0.43
60.33
متوسط
10
8
تضع المعلمة  طلبتها أمام مواقف ومشكلات غير واقعية لا تتحدى تفكيرهم .
1.77
0.47
59.00
متوسط
11
12
تقتصر المعلمة في أسئلتها على الأسئلة الواردة في المادة الدراسية فقط.
1.74
0.57
58.00
متوسط
12
14
تستخف المعلمة في استغلال أوقات الفراغ بما ينمي مقدرة الطالب الإبداعية.
1.66
0.57
55.33
منخفض
13
13
تستخف المعلمة  بأهمية تنمية الإبداع لدى الطلبة.
1.56
0.58
52.00
منخفض
14

معوقات تتعلق بالمعلم
1.89
0.26
63.00
متوسط

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (10) أن مستوى واقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (1.89) بنسبة مئوية(63.0) ، وجاء مستوى معظم فقرات المجال متوسطاً، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.381.56) .
المناقشة: نظراً لحيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم على المستوى المتوسط، إذ يُمكن أن يُعزى السبب إلى قيام المعلمة بالتقليل من الأنشطة التعليمية التعلمية؛ خوفاً من ضياع الوقت، وإلى محاولتها الابتعاد عن الأسئلة المفتوحة والتي تنمي التفكير التباعدي، بالإضافة إلى إنها تُقلل من استخدامها للوسائل التعليمية المتنوعة؛ للتقيد بزمن الحصة، حيث جاء ذلك مجتمعاً بمستويات متوسطة ؛ الأمر الذي يدعم حيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم على المستوى المتوسط وبنسبة 63%.
لقد اتفقت نتائج البحث مع نتائج دراسة كندمير وغور KANDEMİR& GÜR (2006)، التي أشارت إلى وجود نقص في الدورات والبرامج التدريبية التي ترتكز على تدريب أسلوب حل المشكلات الأمر الذي يُقلل من تعزيز الإبداع.
ثالثاً: معوقات تتعلق بالطالب
الجدول(11)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع المعوقات التي تتعلق بالطالب مرتبة ترتيباً تنازلياً
الرقم
الفقرات
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
النسبة المئوية
المستوى
الرتبة
4
يزداد أعداد الطلبة في الفصول الدراسية باستمرار.
2.46
0.59
82.00
مرتفع
1
3
يهتم  الطلبة بحفظ المعلومات وتخزينها من أجل الامتحان.
2.41
0.65
80.33
مرتفع
2
1
يعتقد الطلبة أن عملية الإبداع تقتصر على الأذكياء منهم.
2.3
0.56
76.67
متوسط
3
2
يخاف الطلبة من العقاب عند الوقوع في الخطأ.
2.15
0.73
71.67
متوسط
4
5
يُعاني الطلبة من عدم  إتاحة الفرصة لهم للقيام بأنشطة تنمي مقدرتهم الإبداعية
2.09
0.63
69.67
متوسط
5
9
يُعاني الطلبة من الحماس الزائد.
2.07
0.58
69.00
متوسط
5
8
يُعاني الطلبة من التردد وعدم الثقة في إجاباتهم.
2.06
0.61
68.67
متوسط
7
7
يخاف الطلبة الفشل من طرح أفكار جديدة.
2.04
0.63
68.00
متوسط
8
5
يستخف الطلبة بأفكار وانجازات زملائهم.
1.98
0.59
66.00
متوسط
9

معوقات تتعلق بالطالب
2.17
0.38
72.33
متوسط

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (11) أن مستوى واقع المعوقات التي تتعلق بالطالب كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.17) بنسبة مئوية(72.33) ، وجاء مستوى معظم فقرات المجال متوسطاً، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.461.98) .
المناقشة: نظراً لحيازة واقع المعوقات التي تتعلق بالطالب على المستوى المتوسط، إذ يُمكن أن يُعزى السبب إلى اعتقاد الطلبة أن عملية الإبداع تقتصر على الأذكياء منهم، وإلى خوفهم من العقاب عند الوقوع في الخطأ، بالإضافة إلى معاناتهم من عدم  إتاحة الفرصة لهم للقيام بأنشطة تنمي مقدرتهم الإبداعية ، كما إنهم يخافون الفشل من طرح أفكار جديدة، حيث جاء ذلك مجتمعاً بمستويات متوسطة ؛ الأمر الذي يدعم حيازة هذا المجال على المستوى المتوسط وبنسبة 72.33%.
 لقد اختلفت هذه النتيجة مع نتائج دراسة  تريفونوفا Trifonova (2012)، التي أظهرت قلة المعوقات التي تعيق الطالب لتنمية الإبداع لديه، ولعل السبب يعود إلى الاختلاف في المنهجية،  إذ اعتمدت الدراسة السابقة على تصميم سيناريوهات للتدريس، ووضعها موضع التطبيق في سياقات التدريس ، بينما اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي بجانبه التحليلي.  
نتائج اختبار الفرضية التي تتعلق بتحقيق الفرضية الأولى: لا توجد علاقة ذات  دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α≤)  لاستجابات أفراد العينة بين واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات المعلمات.
الجدول (12)
العلاقة في استجابات أفراد العينة بين واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات
المعوقات
قيمة العلاقة
مستوى الدلالة
معوقات تتعلق بالطالب
- 0.343
0.000
معوقات تتعلق بالمنهاج
0.023
0.788
معوقات تتعلق بالمعلم
- 0.312
0.000
المعوقات
- 0.351
0.000
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يبين الجدول (12) إن قيمة علاقة المعوقات التي تتعلق بالطالب وواقع التنمية قد بلغت (- 0.343) بمستوى دلالة (0.000) ، وتعتبر قيم مستوى الدلالة المحسوبة للمعوقات التي تتعلق بالطالب والتي تتعلق بالمعلم والدرجة الكلية للمعوقات دالة من الناحية الاحصاية لأنها كانت أقل من 0.05 ،بينما كانت قيمة مستوى دلالة المعوقات التي تتعلق بالمنهاج غير دالة من الناحية الإحصائية لأنها أكبر من 0.05 .
المناقشة: أظهر الجدول (12) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد العينة حول واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات، وتتسم هذه العلاقة بأنها علاقة عكسية بمعنى : إنه كلما زادت المعوقات قلت تنمية الإبداع كذلك جاءت قيم العلاقات بدرجة متوسطة وفقاً لمعظم الدراسات التي تنظر لقيم العلاقات المحصورة بين (0.30 و 0.69)  على أنها بدرجة متوسطة.
نتائج اختبار الفرضية التي تتعلق بتحقيق الفرضية الثانية: لا توجد فروق ذات  دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α≤)  لاستجابات أفراد العينة حول واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات؛ تُعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية، حيث جاءت وفق المتغيرات على النحو الآتي:
أولاً: متغير المؤهل العلمي:
الجدول (13)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي
المعوقات
المؤهل العلمي
العدد
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
معوقات تتعلق بالمنهاج
دبلوم متوسط
5
2.20
0.31
بكالوريوس
130
2.03
0.38
دراسات عليا
5
2.10
0.46
معوقات تتعلق بالمعلم
دبلوم متوسط
5
1.93
0.43
بكالوريوس
130
1.89
0.24
دراسات عليا
5
1.84
0.42
معوقات تتعلق بالطالب
دبلوم متوسط
5
2.24
0.21
بكالوريوس
130
2.17
0.38
دراسات عليا
5
2.16
0.45
المعوقات
دبلوم متوسط
5
2.12
0.21
بكالوريوس
130
2.03
0.23
دراسات عليا
5
2.03
0.35
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (13) وجود فروق ظاهرية بين متوسطات المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ولتحديد فيما إذا كانت الفروق بين المتوسطات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α) تم تطبيق تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA).
الجدول (14)
نتائج تحليل التباين الأحادي لمتوسطات واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي
المعوقات
مصدر التباين
مجموع المربعات
درجات الحرية
متوسط المربعات
قيمة ف
مستوى الدلالة
معوقات تتعلق بالمنهاج

بين المجموعات
0.16
2
0.08
0.54

0.581

داخل المجموعات
19.74
137
0.14
الكلي
19.89
139

معوقات تتعلق بالمعلم

بين المجموعات
0.02
2
0.01
0.14

0.869

داخل المجموعات
9.20
137
0.07
الكلي
9.22
139

معوقات تتعلق بالطالب

بين المجموعات
0.03
2
0.01
0.09

0.911

داخل المجموعات
19.53
137
0.14
الكلي
19.56
139

المعوقات

بين المجموعات
0.04
2
0.02
0.39

0.679

داخل المجموعات
7.22
137
0.05
الكلي
7.26
139

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
تشير النتائج في الجدول (14) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين متوسطات المعوقات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وذلك استناداً إلى قيمة ف المحسوبة اذ بلغت (0.39) ، وبمستوى دلالة (0.679) للدرجة الكلية حيث تعد هذه القيمة غير دالة إحصائياً ، لأن قيمة مستوى الدلالة كانت أكبر من( 0.05)
المناقشة: أشارت النتائج من خلال الجدولين (13) و (14) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين متوسطات المعوقات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي وعليه تم قبول فرضية الدراسة ، ولعل السبب يعود إلى أن المؤهلات العلمية التي يتم قبولها في العمل لدى المدارس الأساسية في الأردن تعد كافية لقيام من يحملنها بتنمية الإبداع لدى الطلبة، نظراً لإخضاع المعلمات كافة دون استثناء، وبغض النظر عن مستوى المؤهل العلمي  لدورات تدريبية تؤهلهن للقيام بأعمالهن بكفاءة. من هنا فقد اتفقت نتيجة هذا البحث مع نتائج دراسة الشراري (2005)، التي أظهرت  عدم وجود فروق تُعزى للمؤهل العلمي.
ثانياً: متغير سنوات الخبرة:
الجدول (15)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة
المعوقات
الخبرة
العدد
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
معوقات تتعلق بالمنهاج

أقل من 5 سنوات
21
2.36
0.42
من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات
49
2.04
0.32
من 10سنوات إلى أقل من 15 سنة
34
2.11
0.29
أكثر من 15 سنة
36
1.78
0.34
معوقات تتعلق بالمعلم

أقل من 5 سنوات
21
1.88
0.32
من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات
49
1.93
0.23
من 10سنوات إلى أقل من 15 سنة
34
1.91
0.24
أكثر من 15 سنة
36
1.84
0.27
معوقات تتعلق بالطالب

أقل من 5 سنوات
21
2.12
0.48
من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات
49
2.07
0.22
من 10سنوات إلى أقل من 15 سنة
34
2.52
0.39
أكثر من 15 سنة
36
2.02
0.25
المعوقات

أقل من 5 سنوات
21
2.12
0.24
من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات
49
2.01
0.22
من 10سنوات إلى أقل من 15 سنة
34
2.18
0.15
أكثر من 15 سنة
36
1.88
0.19
          المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (15) وجود فروق ظاهرية بين متوسطات المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة ، ولتحديد فيما إذا كانت الفروق بين المتوسطات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 α) تم تطبيق تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) .
الجدول (16)
نتائج تحليل التباين الأحادي لمتوسطات واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة
المعوقات
مصدر التباين
مجموع المربعات
درجات الحرية
متوسط المربعات
قيمة ف
مستوى الدلالة
معوقات تتعلق بالمنهاج

بين المجموعات
4.67
3
1.56
13.92

0.000

داخل المجموعات
15.22
136
0.11
الكلي
19.89
139

معوقات تتعلق بالمعلم

بين المجموعات
0.19
3
0.06
0.94

0.421

داخل المجموعات
9.03
136
0.07
الكلي
9.22
139

معوقات تتعلق بالطالب

بين المجموعات
5.59
3
1.86
18.16

0.000

داخل المجموعات
13.96
136
0.10
الكلي
19.56
139

المعوقات

بين المجموعات
1.78
3
0.59
14.74

0.000

داخل المجموعات
5.48
136
0.04
الكلي
7.26
139

          المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
تشير النتائج في الجدول (16) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين متوسطات المعيارية المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير الخبرة ، وذلك استناداً إلى قيمة ف المحسوبة اذ بلغت (14.74) ، وبمستوى دلالة (0.000) للدرجة الكلية حيث تعد هذه القيمة دالة إحصائياً ، ولتحديد مصادر الفروق ، فقد تم استخدام اختبار شافيه للمقارنات البعدية .
الجدول (17)
نتائج اختبار شافيه للمقارنات البعدية لتحديد مصادر الفروق في مجالات واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة
المعوقات
المتوسط الحسابي
الخبرة
5 إلى أقل من 10 سنوات
10  إلى أقل من 15 سنوات
أكثر من 15 سنة
معوقات تتعلق بالمنهاج
2.36
أقل من 5 سنوات


*
2.04
5 إلى أقل من 10 سنوات


*
2.11
10  إلى أقل من 15 سنوات


*
1.78
أكثر من 15 سنة



معوقات تتعلق بالطالب
2.12
أقل من 5 سنوات


*
2.07
5 إلى أقل من 10 سنوات


*
2.52
10  إلى أقل من 15 سنوات


*
2.02
أكثر من 15 سنة



المعوقات
2.12
أقل من 5 سنوات


*
2.01
5 إلى أقل من 10 سنوات


*
2.18
10  إلى أقل من 15 سنة


*
1.88
أكثر من 15 سنة



المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
تبين إن نتائج فروق المتوسطات في المعوقات التي تتعلق بالمنهاج والتي تتعلق بالطالب وكذلك الدرجة الكلية للمعوقات إنها انحصرت بين الفئة التي خبرتها أكثر من 15 سنة وباقي الخبرات بحيث إن دلالة الفروق كانت بأفضلية للفئات ( من 10 إلى أقل من 15 سنة) وذلك لأن متوسطاتها الحسابية كانت الأكبر .
المناقشة: أشارت النتائج من خلال الجداول (15) و (16) و (17) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين متوسطات المعوقات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة ، ولصالح من لديها خبرة طويلة (من 10  إلى أقل من 15 سنة)، بحيث تم رفض  فرضية الدراسة ، وفبول الفرضية البديلة،ولعل السبب يعود إلى إن الخبرة الطويلة في مهنة التعليم، تٍُسهم في تمكين المعلمات من التعامل مع استراتيجيات تنمية الإبداع ، بالإضافة إلى تمكين المعلمات من الحد من معوقات تنميته؛ الأمر الذي يُؤكد على قبول الفرضية البديلة في وجود فروق في استجابات المبحوثات تُعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح الخبرة الطويلة (من 10  إلى أقل من 15 سنة) .  
لقد اختلفت هذه النتيجة مع نتائج دراسة الشراري (2005)، التي أشارت إلى عدم وجود فروق تُعزى لسنوات الخبرة ، ولعل سبب الاختلاف يعود إلى الاختلاف في المرحلة التعليمية بالإضافة إلى الاختلاف في الحدود المكانية، حيث اختيرت المرحلة الثانوية لمنطقة الجوف في السعودية وفق الدراسة السابقة، في حين اختيرت المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن وفق البحث الحالي.
ثالثاً: متغير عدد الدورات التدريبية:
الجدول (18)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية
المعوقات
عدد الدورات
العدد
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
معوقات تتعلق بالمنهاج

أقل من 3 دورات
41
2.13
0.44
من 3 إلى 5 دورات
50
2.08
0.24
أكثر من 5 دورات
49
1.92
0.42
معوقات تتعلق بالمعلم

أقل من 3 دورات
41
1.85
0.27
من 3 إلى 5 دورات
50
1.92
0.23
أكثر من 5 دورات
49
1.90
0.28
معوقات تتعلق بالطالب

أقل من 3 دورات
41
2.08
0.36
من 3 إلى 5 دورات
50
2.27
0.39
أكثر من 5 دورات
49
2.15
0.36
المعوقات

أقل من 3 دورات
41
2.02
0.23
من 3 إلى 5 دورات
50
2.09
0.17
أكثر من 5 دورات
49
1.99
0.27
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
يلاحظ من الجدول (18) وجود فروق ظاهرية بين متوسطات المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير عدد الدورات، ولتحديد فيما إذا كانت الفروق بين المتوسطات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 α) تم تطبيق تحليل التباين الأحادي(One Way ANOVA) .
الجدول (19)
نتائج تحليل التباين الأحادي لمتوسطات واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية
المعوقات
مصدر التباين
مجموع المربعات
درجات الحرية
متوسط المربعات
قيمة ف
مستوى الدلالة
معوقات تتعلق بالمنهاج

بين المجموعات
1.05
2
0.53
3.83

0.024

داخل المجموعات
18.84
137
0.14
الكلي
19.89
139

معوقات تتعلق بالمعلم

بين المجموعات
0.12
2
0.06
0.90

0.408

داخل المجموعات
9.10
137
0.07
الكلي
9.22
139

معوقات تتعلق بالطالب

بين المجموعات
0.87
2
0.43
3.19

0.044

داخل المجموعات
18.69
137
0.14
الكلي
19.56
139

المعوقات

بين المجموعات
0.25
2
0.12
2.40

0.095

داخل المجموعات
7.01
137
0.05
الكلي
7.26
139

المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
تشير النتائج في الجدول (19) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين متوسطات المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير عدد الدورات، وذلك استناداً إلى قيمة ف المحسوبة اذ بلغت (2.40)، وبمستوى دلالة (0.095) للدرجة الكلية حيث تعد هذه القيمة غير دالة إحصائياً ، ولتحديد مصادر الفروق فقد تم استخدام اختبار شافيه للمقارنات البعدية والجدول التالي يوضح ذلك :
الجدول (20)
نتائج اختبار شافيه للمقارنات البعدية لتحديد مصادر الفروق في واقع تنمية الإبداع ومعوقاته تبعاً لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية
المعوقات
المتوسط الحسابي
عدد الدورات
من 3 إلى 5 دورات
أكثر من 5 دورات
معوقات تتعلق بالمنهاج
2.13
أقل من 3 دورات

*
2.08
من 3 إلى 5 دورات


1.92
أكثر من 5 دورات


معوقات تتعلق بالطالب
2.08
أقل من 3 دورات


2.27
من 3 إلى 5 دورات

*
2.15
أكثر من 5 دورات


المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
تبين إن نتائج فروق المتوسطات في المعوقات التي تتعلق بالمنهاج قد كانت بين المعلمات والمديرات اللواتي حضرن أقل من 3 دورات واللواتي حضرن 5 دورات فأكثر بحيث إن دلالة هذه الفروق بأفضلية (اقل من 3 دورات) لان المتوسط الحسابي كان الأكبر أي يرون هذه المعوقات بصورة أكبر، كذلك فقد كانت هنالك فروقاً في المعوقات التي تتعلق بالطالب، بين المعلمات والمديرات اللواتي حضرن من 3 إلى 5 دورت ومن حضرن أكثر من 5 دورات بحيث إن دلالة الفروق كانت لصالح من حضرن من 3 إلى 5 دورات لأن المتوسط  الحسابي كان الأكبر، أي يرون هذه المعوقات بصورة أكبر.
المناقشة: أشارت النتائج من خلال الجداول (18) و (19) و (20) إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية ، ولصالح من لديها (من 3  إلى 5 دورات)، بحيث تم رفض  فرضية الدراسة وفبول الفرضية البديلة،ولعل السبب يعود إلى إن هذا العدد من الدورات يُعد كافياً لتفهم المديرات والمعلمات لاستراتيجيات تنمية الإبداع لدى الطلبة، كما يُعد كافياً لتطبيقهن مهارات تنمية الإبداع والحد من المعوقات ؛ الأمر الذي يدعم قبول الفرضية البديلة في وجود تُعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية ولصالح اللواتي التحقن من حزن على 3 إلى 5 دورات تدريبية.
خلاصة النتائج:
1)  أظهرت نتائج البحث حيازة واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات على المستوى المتوسط ، وبنسبة (62.67%).
2)  أظهرت نتائج البحث حيازة واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات على المستوى المتوسط، وبنسبة (68 %)، وتبين أن واقع المعوقات التي تتعلق بالمعلم هي الأكثر دراية ومعرفة من قبل المعلمات ، إذ حاز على النسبة الأقل من المعوقات والتي بلغت (63%) ، في حين تبين أن واقع المعوقات التي تتعلق بالطالب هي الأقل دراية ومعرفة من قبل المعلمات ، إذ حاز على النسبة الأكبر من المعوقات والتي بلغت (72.33%). 
3)  أظهرت نتائج البحث أيضاً وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد العينة بين واقع تنمية الإبداع ومعوقاته ، وتتسم هذه العلاقة بأنها علاقة عكسية بمعنى إنه كلما زادت المعوقات قلت تنمية الإبداع.
4)   كما أظهرت نتائج البحث : تأكيد فرضية الدراسة  بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى المؤهل العلمي.
5)  أظهرت النتائج أيضاً: تأكيد الفرضية البديلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة ولصالح من لهن خبرة طويلة ( من 10 إلى أقل من 15 سنة)، وتُعزى إلى عدد الدورات التدربية ، ولصالح من التحقن بدورات تدريبية من (3-5 دورات).
6)  توصل البحث لبعض جوانب القوة والضعف وفق الجانب الأول من أسلوب سوات للتحليل الرباعي في الواقع الحالي لتنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات ، وذلك على النحو الآتي:
          ‌أ-  جوانب القوة في الواقع الحالي لتنمية الإبداع :
إن الواقع الحالي لتنمية الإبداع يُؤكد بعض الممارسات المهمة لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن، وِفْق اختيار الطالب عناوين لبعض القصص القصيرة، وقدرته على توليد أفكار جديدة بالنسبة لأفكار زملائه.
       ‌ب-جوانب القوة في الواقع الحالي لمعوقات تنمية الإبداع :
إن الواقع الحالي لمعوقات تنمية الإبداع لا يُؤكد على قيام المعلمات بالاستخفاف في استغلال أوقات الفراغ بما ينمي مقدرة الطالب الإبداعية، والاستخفاف بأهمية تنمية الإبداع لدى الطلبة.
إن الواقع الحالي لمعوقات تنمية الإبداع لا يُؤكد على أن محتوى المنهاج:يفتقر إلى مواقف تتحدى تفكير الطلبة وتحفزهم للحل، ويفتقر إلى توفر أنشطة تعليمية تعلمية تسهم في تنمية الإبداع.
        ‌ج-جوانب الضعف في الواقع الحالي لتنمية الإبداع :
إن الواقع الحالي لتنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط يُظهر إن الطالب  لم يُراعِ بعض الممارسات المهمة فيما يلي: إبداء المقدرة في  تأجيل إتمام مهمة معينة لمدة زمنية تسمح بالتأجيل من أجل إمكانية التوصل إلي إنتاج أفكار أصيلة، والإضافة على الفكرة الواحدة ليجعل منها فكرة معقدة متشعبة مليئة بالاستجابات، كالتعليقات على الأشكال.
         ‌د-  جوانب الضعف في الواقع الحالي لمعوقات تنمية الإبداع :
إن الواقع الحالي لمعوقات تنمية الإبداع يُشير إلى إن معوقات المعلم تُظهر اهتمام المعلمة بمعالجة مشكلات الطلبة أحياناً، إتاحة المعلمة وقتاً قصيراً للطلبة للتفكير في الإجابة، ويُؤكد على أن معوقات المنهاج تتسم بأنها: تُركز أهداف التدريس في المنهاج على حفظ المعلومات وتذكرها، يُركز المحتوى على أسئلة الحفظ والتذكر والاستفهام (الأسئلة المغلقة)،يبعث أسلوب عرض المنهاج على الملل في نفوس الطلبة، بالإضافة إلى ازدحام المنهاج بالمواد الدراسية الأمر الذي يتطلب حصص دراسية إضافية لتغطيته، ويُؤكد على أن معوقات الطالب لتنمية الإبداع تُشير إلى ازدياد أعداد الطلبة في الفصول الدراسية باستمرار، واهتمام الطلبة بحفظ المعلومات وتخزينها من أجل الامتحان.
التوصيات: نظراً لنتائج البحث وفق تحليل بياناته واختبار فرضياته ووفق استخدام الجانب الأول من التحليل الرباعي لأسلوب سوات، جاءت توصياته كما يلي:
1)  ضرورة توفير بيئة تعليمية مشوقة يسودها الأمن والاستقرار وتعمل على تعزيز تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية.
2)  ضرورة إعادة النظر في الأنشطة التعليمية والإمكانات المدرسية من أجل زيادة فاعليتها في تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية.
3) الاهتمام بإعداد المعلمات وتأهيلهن وتزويدهن باستراتيجيات تنمية الإبداع لدى الطلبة ورصد المعوقات لديهن؛ من أجل تنمية مقدرتهن على الحد من المعوقات.
4) ضرورة إعادة النظر في المناهج الدراسية ومحتواها وعرضها بأسلوب يقوم على المبادرة والبحث والتجريب والابتعاد عن التركيز والحفظ والاستظهار.
5) ضرورة أن يتفهم المسؤولون أن لدى معظم الطلبة المقدرة على الإبداع وخاصة في المراحل التعليمية الأولى وأن هذه المقدرة ترتقي تدريجياً إذا ما توافرت الإمكانات اللازمة لتنميتها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق