المجلة العربية لتطوير التفوق،المجلد السادس، العدد الحادي عشر، 2015م
"واقع تنمية الإبداع ومعوقاته
لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرالمديرات والمعلمات"
" Status Of Developing Creativity And Its Obstacles Of Basic Stage’s Students
In Jordan From The Perspective Of The Principals And The Teachers"
الدكتورة: سمية عيد الزعبوط
Dr. Somia Eid Al Zaboot
الإطار المنهجي
للبحث
منهج البحث وإجراءاته: اعتمد البحث على
المنهج الوصفي بالإضافة إلى الجانب التحليلي منه ، لمناسبته في الإجابة عن أسئلة
البحث واختبار فرضياته، كما واعتمد على أسلوب سوات للتحليل الرباعي ، حيث اكتفى
البحث بالإشارة إلى نقاط القوة ونقاط الضعف الداخلية فقط.
مجتمع
البحث: تكون
مجتمع البحث من مديرات ومعلمات المدارس الأساسية لدى قصبة السلط في محافظة
البلقاء والبالغ عددهن
(266) مديرة ومعلمة، ويتضح ذلك من الجدول الآتي:
الجدول(1)
عدد أفراد مجتمع البحث
ِالرقم
|
اسم المدرسة
|
عدد
المعلمات
|
عدد
المديرات
|
المجموع
|
1
|
فاطمة الزهراء الأساسية المختلطة
|
15
|
1
|
16
|
2
|
الحسناء بنت معاوية الأساسية
|
37
|
1
|
38
|
3
|
وادي السلط الأساسية
|
18
|
1
|
19
|
4
|
اليمامة الأساسية المختلطة
|
30
|
1
|
31
|
5
|
خالدة القرشية الأساسية المختلطة
|
36
|
1
|
37
|
6
|
القابسي الأساسية المختلطة
|
13
|
1
|
14
|
7
|
الصوانية الأساسية المختلطة
|
8
|
1
|
9
|
8
|
أم عمارة الأساسية المختلطة
|
14
|
1
|
15
|
9
|
وادي شعيب الأساسية
|
15
|
1
|
16
|
10
|
بطنا الأساسية المختلطة
|
17
|
1
|
18
|
11
|
كفر هودا الأساسية المختلطة
|
10
|
1
|
11
|
12
|
الخنساء الأساسية
|
6
|
1
|
7
|
13
|
أسماء بنت أبي بكر الأساسية
|
26
|
1
|
27
|
14
|
خالد بن الوليد الأساسية المختلطة
|
7
|
1
|
8
|
|
المجموع
|
252
|
14
|
266
|
المصدر:
تم الحصول على أسماء المدارس من موقع وزارة التربية والتعليم، www.moe.gov.jo وتم الحصول على عدد
المعلمات والمديرات من خلال الاتصال الهاتفي مع كل مدرسة.
عينة
البحث: تم أخذ عينة البحث وفق عدد المعلمات بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث تكونت من 126 معلمة بنسبة 50% من مجتمع
المعلمات والبالغ عدده 252 ، وتم أخد مجتمع البحث من المديرات كعينة للبحث والبالغ
عدده 14 مديرة ، وبهذا فقد بلغ عدد أفراد عينة البحث 140 مديرة ومعلمة لدى مدارس
المرحلة الأساسية في قصبة السلط بمحافظة البلقاء والجدول الآتي يُوضح ذلك:
الجدول(2)
عدد أفراد عينة
البحث
الرقم
|
أفراد العينة
|
العدد
|
1
|
المعلمات
|
126
|
2
|
المديرات
|
14
|
المجموع
|
140
|
المصدر:
إعداد الباحثة، 2014
بهذا تم توزيع 140 استبانة عبر زيارات ميدانية لأفراد عينة الدراسة، وبعد
فحص الاستبانات تبين أن جميع الاستبانات صالحة للتحليل الإحصائي والبالغ عددها
(140) استبانة، حيث توضح الجداول (3) و
(4) و(5) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيراته ، كالآتي:
متغير المؤهل العلمي:
الجدول (3)
وصف خصائص أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي
المتغير
|
الفئة
|
العدد
|
النسبة المئوية
|
المؤهل العلمي
|
دبلوم متوسط
|
5
|
3.57
|
بكالوريوس
|
130
|
92.86
|
|
دراسات عليا
|
5
|
3.57
|
|
المجموع
|
140
|
100.00
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
أظهر الجدول
(3) حيازة من يحملن مؤهل البكالوريوس على النسبة الأكبر مقارنة بمن يحملن المؤهلات
الأخرى ، حيث حزن على نسبة 92.82%؛ ويُمكن القول
أن السبب يعود إلى أنظمة التوظيف
في ديوان الخدمة المدنية ، والتي تعطي الأولوية لحملة البكالوريوس في
التعيين ، بالإضافة إلى أهمية هذه الفئة إذ يعد مؤهل البكالوريوس مؤهلاً كافياً
للتعامل مع تنمية الإبداع والحد من معوقاته لدى الطلبة، حيث يتبين من خلال هذه
النتيجة أن متغير المؤهل العلمي سوف يؤثر بشكلٍ إيجابي على مسيرة هذه الدراسة،
بمعنى ارتفاع مستوى تنمية الإبداع قد يكون لصالح حملة البكالوريوس.
متغير سنوات الخبرة:
الجدول (4)
وصف خصائص أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة
المتغير
|
الفئة
|
العدد
|
النسبة المئوية
|
سنوات الخبرة
|
أقل من 5 سنوات
|
21
|
15.00
|
من 5 سنوات إلى أقل
من 10 سنوات
|
49
|
35.00
|
|
من 10سنوات إلى أقل
من 15 سنوات
|
34
|
24.29
|
|
أكثر من 15 سنة
|
36
|
25.71
|
|
المجموع
|
140
|
100.00
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
كما أظهر
الجدول (4) حيازة من لهن خبرة من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات ( أي ما يقارب 9 سنوات خبرة) على
النسبة الأكبر (35%) مقارنة بمن لهن خبرة أقل أو أكثر من ذلك، وقد يُعزى السبب إلى
أن تسع سنوات خبرة تُعد كافية بالنسبة للمعلمات والمديرات ليتفهمن كيفية تنمية
الإبداع لدى الطلبة ، بالإضافة إلى تمكنهن من رصد المعوقات التي تعيق عملية تنمية
الإبداع لدى الطلبة؛ للحد منها.
متغير عدد الدورات التدريبية:
الجدول (5)
وصف خصائص أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية
المتغير
|
الفئة
|
العدد
|
النسبة المئوية
|
عدد الدورات
التدريبية
|
أقل من 3 دورات
|
41
|
29.29
|
من 3 إلى 5 دورات
|
50
|
35.71
|
|
أكثر من 5 دورات
|
49
|
35.00
|
|
المجموع
|
140
|
100.00
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
بينما أظهر
الجدول (5) حيازة الفئة التي تمتلك من 3 إلى 5 دورات تدريبية، والتي تمتلك أكثر من 5 دورات تدريبية على النسبة الأكبر والتي بلغ مجموعها (70.71%)،
ولعل السبب يُعزى إلى أهمية التحاق معلمات ومديرات المرحلة الأساسية في الدورات
التدريبية، الأمر الذي يدعم درايتهن ومعرفتهن بتنمية الإبداع لدى الطلبة، ما يُشير
إلى ارتباط تزايد عدد الدورات التدريبية بارتفاع مستوى تنمية الإبداع لدى الطلبة.
مصادر بيانات البحث:
ـ
المصادر الثانوية: تم جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بواقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى
طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، من خلال الاطلاع على أدبيات تنمية
الإبداع،
المتمثلة بالكتب والدوريات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع هذه الدراسة،
بالإضافة إلى الاستعانة بشبكة الإنترنت للحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع
البحث.
ـ المصادر الأولية: تكونت مصادر
الدراسة الأولية من استبانتين، الأولى بعنوان: واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة
نظرالمديرات والمعلمات ، وتشمل فقرات المجال والتي تعكس تقييم
أفراد العينة لواقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة
السلط، أما الاستبانة
الثانية بعنوان: واقع معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط، وتشمل فقرات وفق المجالات المحددة والتي
تعكس تقييم أفراد العينة لواقع معوقات تنمية
الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط .
إجراءات البحث:بعد أن تم تحديد مجتمع الدراسة، تم بناء وتطوير أدوات الدراسة كالآتي :
1) اختيرت عينة الدراسة وفقاً لإجراءات العينة العشوائية
البسيطة.
2) تم توزيع أداة الدراسة على أفراد عينة الدراسة، والبالغ
عددهم (140) مديرة ومعلمة، حيث طلب من
أفراد العينة وضع إشارة (√) أمام كل فقرة
تعبر عن وجهة نظرهن في واقع تنمية الإبداع
ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط.
3) لأغراض التحليل تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وتضمنت الأجزاء التالية:
أ- الجزء الخاص بالمتغيرات الديمغرافية لعينة الدراسة من
خلال (3) متغيرات وهي (المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية) لغرض
وصف عينة الدراسة وإجراء بعض المقارنات لاستجابة أفراد العينة على المتغيرات موضوع
البحث في ضوء المتغيرات الشخصية.
ب- تضمن مقياس تنمية
الإبداع عبر مجال واحد، و (20) فقرة على النحو الآتي :
مقياس تنمية الإبداع
|
المجال
|
عدد الفقرات
|
20
|
ج- تضمن
مقياس
معوقات تنمية الإبداع عبر ثلاثة مجالات، هما: (معوقات تتعلق بالمنهاج، معوقات تتعلق بالمعلم، معوقات تتعلق بالطالب )، و(32) فقرة ، على النحو الآتي :
مقياس معوقات تنمية الإبداع
|
معوقات تتعلق بالمنهاج
|
معوقات تتعلق بالمعلم
|
معوقات تتعلق بالطالب
|
عدد الفقرات
|
10
|
14
|
9
|
4) من أجل تفسير النتائج وتعرف واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى
طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظرالمديرات والمعلمات ، تم تصميم
الاستبانة وفقاً لسلم (ليكرت) الثلاثي ، وأعطي وزناً للاستجابات كالتالي: دائماً
وتمثلها رقمياً مستوى (3)، أحياناً وتمثلها رقمياً مستوى (2)، أبداً وتمثلها
رقمياً مستوى (1)، وكان التصميم كالتالي:
الاستجابة
|
دائماً
|
أحياناً
|
أبداً
|
الوزن
الاعتباري
|
3
|
2
|
1
|
5)
تم إدخال البيانات إلى الحاسوب،
وتحليلها حسب الطرق الإحصائية المناسبة للدراسة الحالية.
6) كما
تم تصنيف مستوى واقع
تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة
الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظرالمديرات والمعلمات إلى مرتفع، متوسط، منخفض، فكانت المستويات الثلاثة على النحو التالي:
الحد الأعلى للمقياس – الحد الأدنى
للمقياس تقسيم عدد الفئات = 3 – 1 تقسيم 3 =
0.66 طول الفئة. وكانت الفئات كالتالي:
من 1 ـ 1.66 يكون المستوى منخفضاً.من 1.67 ـ 2.33 يكون المستوى متوسطاً.
من 2.34 ـ 3 يكون المستوى مرتفعاً.
متغيرات البحث:
تكونت الدراسة الحالية من المتغيرات التالية:
المتغيرات
المستقلة : (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وعدد
الدورات التدريبية).
المتغيرات
التابعة: (تنمية الإبداع ومعوقاته) .
أنموذج الدراسة
المتغيرات المستقلة المتغيرات التابعة



الشكل (1)
أنموذج الدراسة
المصدر: إعداد الباحثة، 2014م
صدق الأداة :تم التأكد من
صدق الأداة بعرضها على محكمين من ذوي
الاختصاص، و ذلك لإبداء الرأي في كل مجال من المجالات التي وضعت الأداة لقياسها، و
إبداء الرأي في فقرات كل مجال، من حيث ملاءمة
الفقرات لمجالات الدراسة، ووضوحها، و سلامة الصياغة اللغوية، و بعد دراسة
آراء المحكمين و ملحوظاتهم تبين إجماع المحكمين على صدق المجالات من حيث ملاءمتها
لمجالات الدراسة و سلامة صياغتها اللغوية ووضوحها، كما تبين إيراد بعض
الملحوظات حول بعض الفقرات بإعادة صياغتها،وتم تغيير كلمة القدرة إلى المقدرة من
الاستبانة الأولى( واقع تنمية الإبداع) ، وتم دمج بعض الفقرات ؛ لتجنب تكرار
المعنى من الاستبانة الثانية ( واقع معوقات تنمية الإبداع)، وبالتالي تم قبول معظم الفقرات، وتم تعديل بعض الفقرات الأخرى وفقاً
لآراء وملحوظات المحكمين.
ثبات
الأداة:
للتأكد من ثبات الأداة ، تم استخدام معامل الاتساق كرونباخ ألفا (Cornbach
Alpha)،لمعرفة مدى
اتساق فقرات الدراسة، وثباتها كما هو موضح من خلال الجدول الآتي:
الجدول(6)
نتائج ثبات مجالات واقع تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر
المديرات والمعلمات
(ألفا كرونباخ)
المجال
|
عدد الفقرات
|
قيمة ألفا
كرونباخ
|
واقع
تنمية الإبداع
|
20
|
0.89
|
معوقات تتعلق بالطالب
|
10
|
0.87
|
معوقات تتعلق بالمنهاج
|
14
|
0.76
|
معوقات تتعلق بالمعلم
|
9
|
0.78
|
المعوقات
|
33
|
0.83
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
يبين الجدول
(6) إن مجالات الدراسة تتمتع بقيم اتساق داخلي بدرجة مقبولة حيث بلغت للمعوقات ككل
0.83 وبلغت قيم الثبات 0.87 للمعوقات التي تتعلق بالطالب و 0.76 للمعوقات تتعلق بالمنهاج و 0.78 لمعوقات تتعلق بالمعلم و 0.89 للمعوقات التي تتعلق بواقع تنمية الإبداع وتشير هذه النتائج الى قيم ثبات مناسبة في مثل هذا البحث.
المعالجة الإحصائية
المستخدمة: للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار
فرضياتها ، تم اللجوء الى الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical package for social
sciences – SPSS- ومن خلاله تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية :
1) التكرار والنسب المئوية لوصف المتغيرات الشخصية
للمبحوثات.
2) معامل كرونباخ ألفا Cronbach Alpha للتأكد من درجة ثبات المقياس المستخدم .
3) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بهدف الإجابة
عن أسئلة البحث ومعرفة الأهمية النسبية لكل فقرة من مجالاته.
4) تحليل التباين الاحداي One Way ANOVA لبيان الفروق
في تبعاً لمتغيرات:
المؤهل العلمي، سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.
5) اختبار شافيه؛ لتحديد مصادر الفروق في مجالات واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة
نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغيريْ سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق