المجلة العربية لتطوير التفوق،المجلد السادس، العدد الحادي عشر، 2015م
"واقع تنمية الإبداع ومعوقاته
لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرالمديرات والمعلمات"
" Status Of Developing Creativity And Its Obstacles Of Basic Stage’s Students
In Jordan From The Perspective Of The Principals And The Teachers"
الدكتورة: سمية عيد الزعبوط
Dr. Somia Eid Al Zaboot
الدراسات السابقة
تناول
البحث الحالي الدراسات السابقة التي تتعلق بتنمية الإبداع ومعوقاته العربية منها
والأجنبية ، وتم ترتيبها وفق التسلسل الزمني لها من الأقدم إلى الأحدث ، وذلك على
النحو الآتي:
أولاً:الدراسات
العربية:
أجرى دياب (2005) دراسة ، هدفت إلى
تعرف أهم معوقات تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس قطاع غزة من
وجهة نظر معلميهم، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (100) معلم ، ولتحقيق
أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبانه ، وأظهرت
الدراسة ارتفاع مستوى المعوقات التي تعيق تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسية
في مدارس قطاع غزة، تتمثل في عدم توافر بيئة مدرسية مشوقة ومشجعة، وعدم اهتمام
الإدارة المدرسية بالبحث والتنقيب والاطلاع والاكتشاف، بالإضافة إلى عدم توافر
دورات تدريبية للمعلم تتعلق بتنمية الإبداع ، وعدم إلمام المعلم باستراتيجيات
تنمية التفكير الإبداعي.
أجرى الشراري (2005)
دراسة،
هدفت إلى تعرف معوقات الإبداع لدى عينة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في
منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم، وتكونت عينة الدراسة من
(500) معلماً ومعلمة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي
التحليلي، وتوصلت أبرز النتائج إلى أن اهتمام الإدارة بإصدار التعليمات،أما
بالنسبة لمجال الحوافز فقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنه لا يوجد نظام استثنائي
لترقية المعلم المبدع، ونقص الموارد المالية ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق
ذات دلالة إحصائية بين المعلمين الذكور والمعلمات لصالح الذكور، بالإضافة إلى عدم
وجود فروق تُعزى للمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة .
أجرى الصبيحي (2006) دراسة ، هدفت إلى تعرف
أبرز المعوقات التي تواجه مجتمع الدراسة وتؤثر سلباً على ابداعهم، والتعرف كذلك
على درجة التأثر لكل من هذه المعوقات على عملية الابداع الفني لدى المعلم، وقام
الباحث باختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة تكونت من (65) معلم ومعلمة،وتم
الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث أظهرت أبرز النتائج وجود معوقات لتنمية
الإبداع منها: المعوقات الذاتية والتي ترتبط
بالمعلم ، ومعوقات خارجية وتتمثل في عدم توفير الجو المناسب لابداع المعلم
وتكليف المعلم بأعمال اضافية خارج نطاق تخصصه، بالإضافة إلى معوقات الإبداع الخاص: مثل تكرار الأفكار وتشابهها وعدم القدرة على التطوير.
أجرت
بلواني (2008) دراسة ، هدفت إلى تعرف دور
الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية ،
وسعت إلى معرفة دور
الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع من وجهة نظر المديرين، وقد تكونت عينة الدراسة من( 215 ) مديرًا ومديرة،
ولتحقيق
أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي
التحليلي باستخدام استبانة وزعت على أفراد العينة، حيث أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع
مستوى تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين ، وأظهرت أيضاً حيازة مجال المعلم في تنمية الإبداع على المستوى المرتفع
وحيازة مجال المناهج التعليمية في تنمية الإبداع على المستوى المتوسط ، وأوصت الباحثة بضرورة
تطوير المناهج التعليمية وتضمينها ما يدعو إلى تنمية الابداع، بالإضافة إلى
ضرورة توفير مجموعة
من التسهيلات المادية .
أجرى الحارثي (2012) دراسة، هدفت إلى تعرف واقع تطبيق
عناصر الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المديرين والوكلاء، وهدفت إلى الكشف عن الفروق
ذات الدلالة الإحصائية في وجهات نظر عينة الدراسة حول توفر عناصر الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية، والكشف عن الفروق
ذات الدلالة الإحصائية في وجهات نظر عينة الدراسة حول معوقات الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة جدة ،
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي
المسحي،
حيث اختيرت العينة من
جميع أفراد مجتمع الدراسة والمتمثل في مديري ووكلاء المدارس الثانوية الحكومية في محافظة البالغ عددهم (298) مفردة، وأظهرت أبرز النتائج وجود درجة متوسطة لتنمية الإبداع، وجاءت معوقات الإبداع بدرجة كبيرة.
ثانياً:الدراسات الأجنبية
أجرى كندمير
وغور Kandemir& Gur (2006) دراسة، هدفت إلى استطلاع وملاحظة ومناقشة بعض الأراء المتنوعة لمعلمي الرياضيات
حول تحسين التفكير الإبداعي من خلال حل المشكلات، وتكونت عينة الدراسة من 43
معلماً ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على أسلوب المقابلات المنظمة خلال 11
أسبوعاً ، حيث أشارت أبرز النتائج إلى وجود نقص في الدورات والبرامج التدريبية
التي ترتكز على تدريب أسلوب حل المشكلات الأمر الذي يُقلل من تعزيز الإبداع،
بالإضافة إلى تدني مستوى أساليب التدريس الحالية الأمر الذي يتطلب إعادة تصميم
المناهج وفقاً لأساليب التدريس الإبداعية.
أجرت روبينا Robina (2010) دراسة ، هدفت إلى تعرف قدرة نظام التعليم في الباكستان على تعزيز الإبداع
للأطفال، حيث تكونت عينة الدراسة 154 طفلاً من الأطفال الذين تناولوا اختبارات
تورانس للتفكير الإبداعي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم مراقبة الفصول الدراسية في 16
مدرسة ابتدائية، فضلاً عن تحليل وثائقي لوثائق السياسة التعليمية ، والمناهج
الدراسية و الكتب المدرسية ، بذلك توصلت أبرز النتائج إلى أن الأطفال لديهم القدرة
على إنتاج الأفكار ، ولكن يبدو أنها أضعف في مجالات أخرى، ويرجع ذلك إلى حقيقة مفادها
إن توجهات التدريس في الباكستان نحو اكتساب المعرفة فقط؛ الأمر
الذي يُسهم في تثبيط الإبداع، وتوصلت النتائج أيضاً إلى وجود عقبات تقف حائلاً
أمام تعزيز الإبداع وتتعلق بالمعلم الذي يلجأ إلى الأساليب التقليدية في التدريس،
ومن العقبات ما يتعلق بالمنهاج ، حيث أظهرت الدراسة الحاجة الضرورية لإشراك أولياء الأمور في وضع المنهاج
، من أجل إدراج الإبداع في النظام التعليمي بشكل دائم .
أجرت تريفونوفا Trifonova (2012) دراسة ، هدفت إلى تقديم مقاربة تربوية
مبتكرة من خلال تصميم لعبة السيناريوهات من قبل المعلمين والمشاركة في الممارسات
التعليمية الإبداعية، ضمن حلقات عمل
تدريبية، حيث تكونت عينة الدراسة من 21 معلماً ومعلمة من معلمي 7 مدارس ابتدائية
وثانوية في إسبانيا، ولتحقيق أغراض الدرسة
تم تدريب المعلمين على تصميم سيناريوهات للتدريس، ووضعها موضع التطبيق في
سياقات التدريس، وأظهرت أبرز النتائج إن عمليات التدريس التي تنطوي على تصميم
الدروس إلكترونياً من قبل المعلمين تُسهم في تنمية الإبداع لدى الطلبة باعتبارها
حافزاً للمعلمين والطلبة، وأظهرت النتائج أيضاً قلة المعوقات التي تعيق الطالب
لتنمية الإبداع لديه، حيث إن طريقة تصميم الدروس إلكترونياً من قبل المعلمين
وتطبيقها من قبل الطلبة تُسهم في دعم بيئة تعليمية خلاقة ومبدعة.
أجرى ماناثوكيو
و مانقوبيي Mannathokoi & Mangopei (2013) دراسة، هدفت إلى تحديد المعوقات أمام مشاركة الآباء في التعليم الابتدائي في
منطقة بوتسوانا في إفريقيا ، وتكونت عينة الدراسة من 24 فرداً من المعلمين وأولياء
الأمور، كما تم أخذ 12 فرد من أولياء الأمور بمساعدة أهالي البلدة ، ولتحقيق أهداف
الدراسة تم الاعتماد على أسلوب المقابلات من خلال توجيه الأسئلة المفتوحة مع
المعلمين وأولياء الأمور ،حيث أظهرت النتائج وجود معوقات تتعلق بإشراك المجتمع في
برامج المدرسة من قبل العديد من المربين الذين ينادون لتطوير برامج رسمية من قبل
كل من المدرسة والمجتمع، حيث أظهرت النتائج وجود قصور في عملية التعاون بين
المدرسة والمجتمع،وهناك حاجة أيضاً لإشراك أولياء الأمور في المدارس بدءً من
التخطيط و السياسات التعليمية.
مدى استفادة البحث
الحالي من الدراسات السابقة
تناولت
الدراسات السابقة موضوع واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية
بطرقٍ متباينة، حيث هدفت بعض الدراسات إلى تعرف معوقات تنمية الإبداع ، وهدفت
دراسات أخرى إلى تعرف
دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع ،
بينما هدفت بعض الدراسات إلى تعرف واقع تطبيق عناصر الإبداع الإداري، وهدفت دراسةإلى تعرف قدرة نظام التعليم في الباكستان على تعزيز الإبداع
للأطفال، في حين هدفت إحدى الدراسات إلى تحديد المعوقات أمام مشاركة الآباء في
التعليم الابتدائي.
ونظراً لتعدد
أهداف الدراسات السابقة فقد تعددت المنهجيات المتبعة لتحقيق تلك الأهداف، حيث
اعتمدت معظم الدراسات السابقة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي،واعتمدت بعض
الدراسات على أسلوب المقابلات المفتوحة، كما اعتمدت إحدى الدراسات على أسلوب
السيناريوهات، واختلفت في ذلك طبيعة العينات، حيث اختيرت بعض العينات من طلبية
المرحلة الأساسية، واختيرت عينات من معلمي المدارس، بالإضافة إلى عينات من مديري المدارس الثانوية.
بناءً على ما تقدم ، فقد اختلفت نتائج
الدراسات السابقة، حيث أظهرت بعض النتائج وجود مجموعة من المعوقات تعيق تنمية الإبداع لدى الطلبة، وأظهرت
أبرزالنتائج لدراسات أخرى وجود مجموعة من المعوقات تعيق تنمية الإبداع لدى الإدارة المدرسية، بينما
أشارت أبرزالنتائج لبعض الدراسات إلى وجود معوقات للإبداع بدرجة كبيرة، وبذلك اختلفت الحدود المكانية للدراسات
السابقة ، حيث أُجريت في فلسطين، السعودية، الأردن، إسبانيا، تركيا، جنوب إفريقيا،
في حين أُجريت دراسة أخرى في باكستان.
في هذا السياق فقد تميز البحث
الحالي عن الدراسات السابقة في الآتي:
1. تناول
البحث الحالي واقع تنمية الإبداع ومعوقاته، من خلال
ربط مستوى واقع تنمية الإبداع بمعوقاته، حيث لم يتوفر ذلك في أيٍ من الدراسات
السابقة.
2. تناول
البحث الحالي تعرف تنمية الإبداع لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمات، أما معوقات
تنمية الإبداع فقدتعرف عليها البحث من وجهة نظر المعلمات والمديرات، وهذا لم يتوفر
لدى الدراسات السابقة.
3. ركز البحث على المتغيرات المستقلة من خلال المؤهل العلمي
وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية لأفراد عينة الدراسة، إذ لم يتوفر ذلك
مجتمعاً لدى الدراسات السابقة.
ورغم
وجود تباين بين البحث الحالي والدراسات السابقة ، إلا أن هناك علاقة غير مباشرة
بين الدراسات السابقة والبحث الحالي تتمثل في تناوله لموضوع تنمية الإبداع ومعوقاته، من هنا
جاءت فكرة البحث الحالي، والحاجة إليه لاستكمال الجهود البحثية التي تمت على هذا
الصعيد، و الإفادة من الدراسات السابقة ، في إثراء الإطار النظري.
قائمة المراجع
- بلواني، أنجود شحادة (2008)، دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها ، رسالة ماجستير في الإدارة
التربوية غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية: نابلس، فلسطين.
-
الحارثي، مشعل بن مبارك عايض (2012)، واقع تطبيق عناصر الإبداع الإداري وأبرز معوقاته لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جدة من وجهة نظر مديريها رسالة ماجستير في التربية غير منشورة، جامعة أم
القرى: الرياض، السعودية.
- دياب،
سهيل رزق(2005)، معوقات تنمية الإبداع، المؤتمر الثاني لكلية التربية،الجامعة
الإسلامية بغزة ، للفترة الواقعة من 5-7 نوفمبر.
- الشراري، سلامة
منزل (2005)، معوقات الابداع لدى معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية في منطقة
الجوف بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير
منشورة، الجامعة الاردنية: عمان، الأردن.
- الصبيحي،ماجدة
مرزوق حامد(2006)، المعوقات التي
تحد من عملية الابداع الفني عند معلم التربية الفنية، رسالة ماجستير غير
منشورة، جامعة أم القرى: مكة المكرمة،المملكة العربية السعودية.
- Kandemir, Mehmet Ali & GÜR ,Hülya,(2006),
"Creativity Training in Problem Solving", Balikesir University , Turkey .
- Mannathokoi ,Magdeline &
Mangopei,Boitumelo,(2013), "Barriers to Parental Involvement in
Primary Schools: A case Study of Central North Region of Botswana ", international Journal
of Scientific Research in Education, South Africa MARCH, Vol. 6(1).
- Robina, Shaheen ,(2010)," An
Investigation into the Factors or Inhibiting Primary School Children's Creativity in Pakistan ",
A thesis submitted to the University
of Birmingham for the degree of PhD , University of Birmingham : Pakistan .
- Trifonova, Anna ,(2012), " Learner Centred Design
Approach, Impacts on teachers'
creativity", Universitat
de Barcelona , Spain .





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق