المجلة العربية لتطوير التفوق،المجلد السادس، العدد الحادي عشر، 2015م
"واقع تنمية الإبداع ومعوقاته
لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرالمديرات والمعلمات"
" Status Of Developing Creativity And Its Obstacles Of Basic Stage’s Students
In Jordan From The Perspective Of The Principals And The Teachers"
الدكتورة: سمية عيد الزعبوط
Dr. Somia Eid Al Zaboot
نتائج اختبار الفرضية التي تتعلق بتحقيق الفرضية الأولى: لا توجد علاقة
ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α≤) لاستجابات أفراد العينة بين واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى
طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط
من وجهة نظر المديرات المعلمات.
الجدول (12)
العلاقة في استجابات أفراد العينة بين واقع تنمية
الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في
الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات
المعوقات
|
قيمة
العلاقة
|
مستوى
الدلالة
|
معوقات
تتعلق بالطالب
|
- 0.343
|
0.000
|
معوقات
تتعلق بالمنهاج
|
0.023
|
0.788
|
معوقات
تتعلق بالمعلم
|
- 0.312
|
0.000
|
المعوقات
|
- 0.351
|
0.000
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
يبين الجدول (12) إن قيمة علاقة المعوقات التي تتعلق بالطالب وواقع التنمية
قد بلغت (- 0.343) بمستوى دلالة (0.000) ، وتعتبر قيم مستوى الدلالة المحسوبة
للمعوقات التي تتعلق بالطالب والتي تتعلق بالمعلم والدرجة الكلية للمعوقات دالة من
الناحية الاحصاية لأنها كانت أقل من 0.05 ،بينما كانت قيمة مستوى دلالة المعوقات
التي تتعلق بالمنهاج غير دالة من الناحية الإحصائية لأنها أكبر من 0.05 .
المناقشة:
أظهر الجدول (12) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية
لاستجابات أفراد العينة حول واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات
والمعلمات، وتتسم هذه العلاقة بأنها علاقة عكسية بمعنى : إنه كلما
زادت المعوقات قلت تنمية الإبداع كذلك جاءت قيم العلاقات بدرجة متوسطة وفقاً لمعظم
الدراسات التي تنظر لقيم العلاقات المحصورة بين (0.30 و 0.69) على أنها بدرجة متوسطة.
نتائج اختبار الفرضية التي
تتعلق بتحقيق الفرضية الثانية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α≤) لاستجابات أفراد العينة حول واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات
والمعلمات؛ تُعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية،
حيث جاءت وفق المتغيرات على النحو الآتي:
أولاً: متغير المؤهل
العلمي:
الجدول (13)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع تنمية
الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في
الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي
المعوقات
|
المؤهل العلمي
|
العدد
|
المتوسط
الحسابي
|
الانحراف
المعياري
|
معوقات تتعلق
بالمنهاج
|
دبلوم متوسط
|
5
|
2.20
|
0.31
|
بكالوريوس
|
130
|
2.03
|
0.38
|
|
دراسات عليا
|
5
|
2.10
|
0.46
|
|
معوقات تتعلق بالمعلم
|
دبلوم متوسط
|
5
|
1.93
|
0.43
|
بكالوريوس
|
130
|
1.89
|
0.24
|
|
دراسات عليا
|
5
|
1.84
|
0.42
|
|
معوقات تتعلق بالطالب
|
دبلوم متوسط
|
5
|
2.24
|
0.21
|
بكالوريوس
|
130
|
2.17
|
0.38
|
|
دراسات عليا
|
5
|
2.16
|
0.45
|
|
المعوقات
|
دبلوم متوسط
|
5
|
2.12
|
0.21
|
بكالوريوس
|
130
|
2.03
|
0.23
|
|
دراسات عليا
|
5
|
2.03
|
0.35
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
يلاحظ من
الجدول (13) وجود فروق ظاهرية بين متوسطات المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن من وجهة نظر المديرات
والمعلمات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ولتحديد فيما إذا كانت الفروق بين المتوسطات ذات دلالة إحصائية عند مستوى
الدلالة
(≤0.05 α) تم تطبيق تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA).
الجدول (14)
نتائج تحليل التباين الأحادي لمتوسطات واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة
المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن من وجهة نظر المديرات
والمعلمات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي
المعوقات
|
مصدر
التباين
|
مجموع
المربعات
|
درجات
الحرية
|
متوسط
المربعات
|
قيمة
ف
|
مستوى
الدلالة
|
معوقات تتعلق
بالمنهاج
|
بين
المجموعات
|
0.16
|
2
|
0.08
|
0.54
|
0.581
|
داخل
المجموعات
|
19.74
|
137
|
0.14
|
|||
الكلي
|
19.89
|
139
|
|
|||
معوقات تتعلق بالمعلم
|
بين
المجموعات
|
0.02
|
2
|
0.01
|
0.14
|
0.869
|
داخل
المجموعات
|
9.20
|
137
|
0.07
|
|||
الكلي
|
9.22
|
139
|
|
|||
معوقات تتعلق بالطالب
|
بين
المجموعات
|
0.03
|
2
|
0.01
|
0.09
|
0.911
|
داخل
المجموعات
|
19.53
|
137
|
0.14
|
|||
الكلي
|
19.56
|
139
|
|
|||
المعوقات
|
بين
المجموعات
|
0.04
|
2
|
0.02
|
0.39
|
0.679
|
داخل
المجموعات
|
7.22
|
137
|
0.05
|
|||
الكلي
|
7.26
|
139
|
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
تشير النتائج
في الجدول (14) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين
متوسطات المعوقات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وذلك استناداً إلى قيمة ف المحسوبة اذ بلغت (0.39) ، وبمستوى دلالة (0.679)
للدرجة الكلية حيث تعد هذه القيمة غير دالة إحصائياً ، لأن قيمة مستوى
الدلالة كانت أكبر من( 0.05)
المناقشة: أشارت النتائج من
خلال الجدولين (13) و (14) إلى عدم وجود فروق
ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات المعوقات تبعاً
لمتغير المؤهل
العلمي وعليه تم قبول فرضية الدراسة ، ولعل السبب يعود إلى أن
المؤهلات العلمية التي يتم قبولها في العمل لدى المدارس الأساسية في الأردن تعد
كافية لقيام من يحملنها بتنمية الإبداع لدى الطلبة، نظراً لإخضاع المعلمات كافة
دون استثناء، وبغض النظر عن مستوى المؤهل العلمي
لدورات تدريبية تؤهلهن للقيام بأعمالهن بكفاءة. من هنا فقد اتفقت نتيجة هذا البحث مع نتائج دراسة الشراري (2005)، التي أظهرت عدم وجود فروق تُعزى للمؤهل العلمي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق