المجلة العربية لتطوير التفوق،المجلد السادس، العدد الحادي عشر، 2015م
"واقع تنمية الإبداع ومعوقاته
لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرالمديرات والمعلمات"
" Status Of Developing
Creativity And Its Obstacles Of Basic
Stage’s Students In Jordan From The
Perspective Of The Principals And The Teachers"
الدكتورة: سمية عيد الزعبوط
Dr. Somia Eid Al Zaboot
ثانياً: متغير
سنوات الخبرة:
الجدول (15)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع
تنمية الإبداع ومعوقاته لدى
طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة
المعوقات
|
الخبرة
|
العدد
|
المتوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
معوقات
تتعلق بالمنهاج
|
أقل من 5
سنوات
|
21
|
2.36
|
0.42
|
من 5
سنوات إلى أقل من 10 سنوات
|
49
|
2.04
|
0.32
|
|
من
10سنوات إلى أقل من 15 سنة
|
34
|
2.11
|
0.29
|
|
أكثر من
15 سنة
|
36
|
1.78
|
0.34
|
|
معوقات
تتعلق بالمعلم
|
أقل من 5
سنوات
|
21
|
1.88
|
0.32
|
من 5
سنوات إلى أقل من 10 سنوات
|
49
|
1.93
|
0.23
|
|
من
10سنوات إلى أقل من 15 سنة
|
34
|
1.91
|
0.24
|
|
أكثر من
15 سنة
|
36
|
1.84
|
0.27
|
|
معوقات
تتعلق بالطالب
|
أقل من 5
سنوات
|
21
|
2.12
|
0.48
|
من 5
سنوات إلى أقل من 10 سنوات
|
49
|
2.07
|
0.22
|
|
من
10سنوات إلى أقل من 15 سنة
|
34
|
2.52
|
0.39
|
|
أكثر من
15 سنة
|
36
|
2.02
|
0.25
|
|
المعوقات
|
أقل من 5
سنوات
|
21
|
2.12
|
0.24
|
من 5
سنوات إلى أقل من 10 سنوات
|
49
|
2.01
|
0.22
|
|
من
10سنوات إلى أقل من 15 سنة
|
34
|
2.18
|
0.15
|
|
أكثر من
15 سنة
|
36
|
1.88
|
0.19
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
يلاحظ من الجدول (15) وجود فروق ظاهرية بين متوسطات
المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات
تبعاً لمتغير سنوات الخبرة ، ولتحديد فيما إذا كانت الفروق بين المتوسطات ذات
دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(≤0.05 α)
تم تطبيق تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA)
.
الجدول (16)
نتائج تحليل التباين الأحادي لمتوسطات واقع
تنمية الإبداع ومعوقاته لدى
طلبة المرحلة الأساسية في قصبة السلط من وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة
المعوقات
|
مصدر التباين
|
مجموع المربعات
|
درجات الحرية
|
متوسط المربعات
|
قيمة ف
|
مستوى الدلالة
|
معوقات
تتعلق بالمنهاج
|
بين
المجموعات
|
4.67
|
3
|
1.56
|
13.92
|
0.000
|
داخل
المجموعات
|
15.22
|
136
|
0.11
|
|||
الكلي
|
19.89
|
139
|
|
|||
معوقات
تتعلق بالمعلم
|
بين
المجموعات
|
0.19
|
3
|
0.06
|
0.94
|
0.421
|
داخل
المجموعات
|
9.03
|
136
|
0.07
|
|||
الكلي
|
9.22
|
139
|
|
|||
معوقات
تتعلق بالطالب
|
بين
المجموعات
|
5.59
|
3
|
1.86
|
18.16
|
0.000
|
داخل
المجموعات
|
13.96
|
136
|
0.10
|
|||
الكلي
|
19.56
|
139
|
|
|||
المعوقات
|
بين
المجموعات
|
1.78
|
3
|
0.59
|
14.74
|
0.000
|
داخل
المجموعات
|
5.48
|
136
|
0.04
|
|||
الكلي
|
7.26
|
139
|
|
المصدر: إعداد الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي،
2014م.
تشير النتائج في الجدول (16) إلى وجود فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات المعيارية المعوقات لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة
نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير الخبرة ، وذلك استناداً إلى قيمة ف المحسوبة اذ بلغت
(14.74) ، وبمستوى دلالة (0.000) للدرجة الكلية حيث تعد هذه القيمة
دالة إحصائياً ، ولتحديد مصادر الفروق ، فقد تم استخدام اختبار شافيه
للمقارنات البعدية .
الجدول (17)
نتائج
اختبار شافيه للمقارنات البعدية لتحديد مصادر الفروق في مجالات واقع
تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة
الأساسية في قصبة السلط من
وجهة نظر المديرات والمعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة
المعوقات
|
المتوسط الحسابي
|
الخبرة
|
5 إلى أقل من
10 سنوات
|
10 إلى
أقل من 15 سنوات
|
أكثر من 15 سنة
|
معوقات
تتعلق بالمنهاج
|
2.36
|
أقل من 5
سنوات
|
|
|
*
|
2.04
|
5
إلى أقل من 10 سنوات
|
|
|
*
|
|
2.11
|
10 إلى أقل من 15 سنوات
|
|
|
*
|
|
1.78
|
أكثر من
15 سنة
|
|
|
|
|
معوقات
تتعلق بالطالب
|
2.12
|
أقل من 5
سنوات
|
|
|
*
|
2.07
|
5
إلى أقل من 10 سنوات
|
|
|
*
|
|
2.52
|
10 إلى أقل من 15 سنوات
|
|
|
*
|
|
2.02
|
أكثر من
15 سنة
|
|
|
|
|
المعوقات
|
2.12
|
أقل من 5
سنوات
|
|
|
*
|
2.01
|
5
إلى أقل من 10 سنوات
|
|
|
*
|
|
2.18
|
10 إلى أقل من 15 سنة
|
|
|
*
|
|
1.88
|
أكثر من
15 سنة
|
|
|
|
المصدر: إعداد
الباحثة، من نتائج التحليل الإحصائي، 2014م.
تبين إن نتائج فروق المتوسطات في المعوقات التي تتعلق
بالمنهاج والتي تتعلق بالطالب وكذلك الدرجة الكلية للمعوقات إنها انحصرت بين الفئة
التي خبرتها أكثر من 15 سنة وباقي الخبرات بحيث إن دلالة الفروق كانت بأفضلية
للفئات ( من 10 إلى أقل من 15 سنة) وذلك لأن متوسطاتها الحسابية كانت الأكبر .
المناقشة: أشارت
النتائج من خلال الجداول (15) و (16) و (17) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات المعوقات تبعاً لمتغير سنوات
الخبرة ، ولصالح من لديها خبرة
طويلة (من 10 إلى أقل من 15 سنة)، بحيث تم رفض فرضية الدراسة ، وفبول
الفرضية البديلة،ولعل السبب يعود إلى إن الخبرة الطويلة في مهنة التعليم، تٍُسهم
في تمكين المعلمات من التعامل مع استراتيجيات تنمية الإبداع ، بالإضافة إلى تمكين
المعلمات من الحد من معوقات تنميته؛ الأمر الذي يُؤكد على قبول الفرضية البديلة في
وجود فروق في استجابات المبحوثات تُعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح الخبرة الطويلة
(من 10 إلى أقل من 15 سنة) .
لقد اختلفت هذه النتيجة مع نتائج دراسة الشراري
(2005)، التي أشارت إلى عدم وجود فروق تُعزى لسنوات الخبرة ، ولعل سبب الاختلاف
يعود إلى الاختلاف في المرحلة التعليمية بالإضافة إلى الاختلاف في الحدود
المكانية، حيث اختيرت المرحلة الثانوية لمنطقة الجوف في السعودية وفق الدراسة
السابقة، في حين اختيرت المرحلة الأساسية في قصبة السلط في الأردن وفق البحث
الحالي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق