تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الثلاثاء، 12 مايو 2015

إدارة الجودة الشاملة والتنمية المحلية

إدارة الجودة الشاملة والتنمية المحلية
د. سُمية عيد

أظهرت العديـد من دول العالـم اهتماماً ملحوظاً بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مختلف المجالات والمؤسسات القائمة عليها، لما يتحقق من إيجابيات كثيرة عند تطبيق إدارة الجودة الشاملة كنهج إداري جديد، إذ يحظى موضوع إدارة الجودة الشاملة باهتمام متزايد لدى المؤسسات كافة، وفي أنحاء العالم المتقدم والنامي على السواء، بعد أن انتبهت هذه المؤسسات إلى أهمية تطوير وتحسين الجودة كمدخل أساسي لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي بدأت في مواجهتها خاصة بعد ظهور التكتلات الاقتصادية فضلاًعن التطورات التكنولوجية المتلاحقة، والاتجاه نحو العولمة، والاهتمام بقضايا البيئة والتنمية .
بناءً على ذلك، ظهرت إدارة الجودة الشاملة في الثمانينيات من القرن العشرين كفلسفة إدارية؛ لتساعد المؤسسات المختلفة على مواجهات التحديات والبقاء، وتعددت التعريفات التي تتناول إدارة الجودة الشاملة، كل منها يتناول سمة معينة لها، ويكاد يجمع معظم الباحثين المهتمين بهذا المجال بأن مفهوم إدارة الجودة الشاملة مفهوم واسع وشامل حيث يقوم على التعامل والتنسيق والتفاعل بين وحدات المنظمة كافة؛ من أجل الوصول إلى مستوى الجودة المطلوب بأقل تكلفة وفي أقصر وقت وبشكل أفضل(حمود، 2000).
من هنا فإن توفير خدمات ذات جودة عالية وبتكاليف منخفضة دفعت الهيئات الحكومية لاتخاذ مدخل استراتيجي لوضع الأهداف، وتوزيع الموارد، وذلك عن طريق تقييم البيئة الداخلية والخارجية التي تؤثر على برامج الهيئات الحكومية ، ولكل ذلك استحقت إدارة الجودة الشاملة  Total Quality Management كمنهج متكامل يعتمد على أداء الإدارات على التحسين المستمر، ولقد كانت الدول المتقدمة سباقة في بحثها عن الأساليب الإدارية الكفيلة بتحسين كفاءة وفاعلية منظماتها، وفي تطبيقها للنماذج والمبادئ التي يطرحها المنظرون والمهتمون في الجوانب الإدارية سعياً وراء تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة،  واقتصرت بدايات تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في اليابان وأمريكا على القطاع الصناعي، أما الآن فأصبح بالإمكان تطبيقه في القطاعات كافة(Hernandez,2002).
    فالأخذ بهذا المدخل الحديث له ما يبرره، إذ يستدعي اهتماماً أكبر من جانب الإداريين، حيث أن هناك كثير من الشواهد التي تحتم التحول نحو فلسفة إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات كافة، نظراً لما تحمله في طياتها من حلول شافية قادرة على التطوير والتنمية في ظل السمات العالمية الحالية (Meirovich and Romar,2006).
من هذا المنطلق  أُشير إلى أن تنمية المجتمعات تحظى بأهمية مرموقة؛ لما تحويه من تنمية اجتماعية واقتصادية وبيئية ، إذ تتم التنمية المحلية في المجتمعات بتطبيق إدارة الجودة الشاملة كوسيلة لدفع الأجهزة الإدارية للعمل بحيوية ونشاط، ولجعل الرؤساء يتابعون واجبات ومسؤوليات مرؤوسيهم بشكل مستمر، ما يدفع المرؤوسين للعمل بفعالية ، فينعكس ذلك على تنمية مجتمعاتهم (أبو شيخة، 2000).
لذا تسعى المؤسسات جاهدةً بكافة أنواعها إلى تطوير أعمالها وتحسين أدائها بتطبيق إدارة الجودة الشاملة رغبة منها في تحقيق تنمية محلية شاملة، ومحاولة أكيدة للحاق بركب التطور التقني والعلمي والثورة المعلوماتية والانفجار المعرفي، فالعلاقة بين إدارة الجودة الشاملة والتنمية، علاقة متينة وقوية، إذ تُسهم عملية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في وجود تنمية اجتماعية واقتصادية وبيئية، حيث يتم التركيز بصورة أساسية على دراسة المتغيرات البيئية، وأخذ التدابير اللازمة لمواجهة مستجدات العصر(الدرادكة والشلبي، 2001).
ويُعرف  العتيبي( 2006: 12) إدارة الجودة الشاملة على أنَّها : " استراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة مبادئ، وتوفر الوقت والجهد من أجل تحقيق رضا المستفيدين من الخدمات، وتستمد حركتها من المعلومات التي يمكن في إطارها استثمار وتوظيف المواهب والقدرات الفكرية للعاملين في مختلف المراحل من تخطيط ومتابعة.
أما التنمية المحلية فيعرفها حجاب (2003: 842): "عملية تغيير اجتماعي مخطط يقوم بها الإنسان للانتقال بالمجتمع من وضع أفضل وبما يتوافق مع احتياجاته وإمكانياته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية".


قائمة المراجع


أبو شيخه، نادر أحمد (2000). "إدارة الموارد البشرية"، عمان:  دار صفاء للنشر والتوزيع.
حجاب، محمد منير(2003). " الموسوعة التنموية" . الجزء الثالث. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
حمود، خضير كاظم (2000)" إدارة الجودة الشاملة" عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الدرادكة ، مأمون و الشبلي ، طارق (2001).   "الجودة في المنظمات الحديثة" ، عمان : دار صفاء للنشر و التوزيع.
العتيبي، نواف محمد(2006). أنموذج مقترح لإدارة الجودة الشاملة في جامعة الكويت في ضوء تصورات القيادات وأعضاء هيئة التدريس فيها لإمكانية تطبيقها. أطروحة دكتوراة في الإدارة التربوية غير منشورة. جامعة عمان العربية : عمان. الأردن.


Hernandez, Justo(2002) "Total Quality Management in Education: The Application of TQM in a Texas School District".  International   Dissertation Journal . U.S.A. Volume 62.issue 11.May. 2002.
Meirovich, Gavriel and Romar ,Edward (2006)"Total Quality Management in Higher Education for Quality Assurance in Education" . Quality Journal   , Volume14.issue 4. United States of America.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق