إضاءات تربوية: أبعاد التربية
(4)
د. سُمية عيد
يُمكن النظر إلى التربية من ثلاثة أبعاد رئيسة
هي:
§
البعد
الفردي: يتمثل البعد الفردي في الفرد الذي يُعد محور الأهداف التربوية والمحتوى
والأنشطة، إذ تُسهم التربية في تنمية شخصيته وتحقيق استقراره النفسي والاجتماعي،
وتسعى التربية إلى إشباع حاجاته وحل مشكلاته وتتيح الفرصة له للنمو وفق استعداده
وميوله ومقدرته ورغباته على أساس إزالة الفروق بين الأفراد المتعلمين سواء أكان
المتعلم ذكراً أم أنثى ، كبيراً أم صغيراً، سوياً أم معاقاً .
§
البعد
الاجتماعي: يتمثل البعد الاجتماعي في عملية إدخال المفاهيم والقيم والاتجاهات والعادات
والتقاليد والأعراف المتفق عليها في النظام التربوي لمجتمع ما، إذ يتم من خلال ذلك
تأصيل العوامل التي تؤكد خصائص المجتمع وأهدافه الحاضرة والمستقبلية؛ للمحافظة على
صيرورته وتجديده.
§
البعد
الإنساني: يتمثل البعد الإنساني في اهتمام النظام التربوي بإظهار الخصائص المشتركة
بين الأفراد والمجتمعات والثقافة ، ويؤكد هذا البعد وحدة المجتمعات البشرية في
الخلق والحياة والحاجات والتراث والمعرفة والنماء والمصير ، ويعزز النزعة
الإنسانية بانتقاء العناصر الثقافية والخبرات البشرية الهادفة والمعرفة العلمية
المتطورة والقيم والمبادىء المشتركة التي تؤكد إنسانية الإنسان .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق