تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

بلاغة العربية في الشعر 2

 بلاغة العربية في الشعر...2
د. سُمية عيد
يُعتبر التكرار لوناً من ألوان البلاغة، إذ انشغل الشعراء والأدباء وعلماء البيان بالتكرار في العصورالتي خلت، وفي التكرار دلالة اللفظ على المعنى ؛ لتأكيد غرض من أغراض الكلام؛ أو للمبالغة فيه.
ويظهر التكرار جلياً لدى قيس بن ذريح من خلال تكرار اسم محبوبته (لبنى) في البيت الآتي:
ألا ليت لبنى لم تكن لي خلّة               ولم تلْقني لبنى ولم أدرِ ما هيا
وتتضح ظاهرة التكرار أيضاً في أبيات ابن المعتز :
لساني لسري كتوم كتوم                  ودمعي بحبي نموم نمومُ
ولي مالكُ شفني حبه                      بديع الجمال وسيم وسيمُ
له مقلتا شادنٌ أحورُ                      ولفظٌ سحورٌ رخيمٌ رخيمُ
فدمعي عليه سجومٌ سجومُ               وجسمي عليه سقيمٌ سقيمُ
وقد يأتي التكرار في ذات اللفظ واختلاف المعنى ، وفي ذلك يقول الشاعر:
ما مات من كرم الزمان فإنه                 يحيا لدى يحيى بن عبد الله
لقد ازداد البيت جمالاً في المقابلة بين مات ويحيا، كذلك يحيا جاءت مرتين ، مرة كفعل بمعنى يعيش ومرة أخرى كاسم وهو اسم الممدوح يحيى.
ويتجلى التكرار في بيت أحمد شوقي :
تسرّب في الدموع فقلت ولّى                وصفّق في الضلوع فقلت ثابا
وكذلك في بيت أبو تمام:
تدبير معتصمٍ بالله منتقمِ                  لله مرتقبٍ في الله مرتغبِ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق