كيف نفهم استراتيجية التغيير ؟
(6)
د. سُمية عيد
ثالثاً: استراتيجية الخسارة
نظراً لأن التغيير يُؤكد الخسارة، بمعنى التخلص من بعض
المارسات غير المرغوبة، من هنا فعلى مديرة المدرسة أن لا تسأل المعلمة عن السلوكات
التي تُمارسها في التدريس الصفي، وترغب في التخلص منها؛ لأنه في حال سؤال المعلمة
عن ذلك غالباً ما ستكون الإجابة بأن جميع ما
تقوم به ضروري ومهم لتعليم الطلبة.
كي تُستخدم هذه الاستراتيجية، وبالتالي يتم التغيير، على
مديرة المدرسة أن تطلب من إحدى المعلمات، أن تسأل معلمة أخرى عما يلزم الطلبة من
معرفة كي ينتقلوا للصف الذي يليه بثقة ونجاح، عندئذ ستجيب المعلمة الثانية زميلتها
بأن متطلبات معرفية يحتاجها الطلبة للتعلم، كي يكونوا مستعدين للانتقال إلى الصف
الذي يليه، وتبدأ بذكرها أو تسجيلها، وهكذا وبنفس الطريقة تستطيع مديرة المدرسة
ومعلماتها التعرف على احتياجات الطلبة في
كل صف .
ومن خلال المعرفة التي تكونت، يُمكن الآن التخلص من
السلوكات الممارسة سابقاً ولم تُسجل ضمن احتياجات الطلبة ، ومن ثم تبدأ المعلمات
بالتدريس وفق احتياجات الطلبة للمعرفة ليكونوا مستعدين للانتقال من صف إلى آخر
مزودين بالمعرفة التي تمكنهم من الاستمرار في التعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق