كيف نفهم استراتيجية التغيير ؟
(5)
د. سُمية عيد
ثانياً:
استراتيجية استثمار الوقت
ينتقل المعلمون بين الصفوف ضمن المدرسة الواحدة ، بعضهم
يصل إلى صفه خلال 5 دقائق وبعضهم يصل خلال 20 ثانية ، ومنهم من يصل قبل وصول
الطلبة إلى الصف.
v
حرص
المعلم أن يكون في الصف قبل الطلبة،
استثمار للوقت .
v
حرص
المعلم أن يُجهز المختبر ويُغلقه قبل الوقت المحدد للحصة، استثمار للوقت.
v
حرص
المعلم أن يُشغل الحواسيب ويعمل على تهيئتها قبل دخول الطلبة، استثمار للوقت.
v
حرص
مدير المدرسة أن يبدأ بالاجتماع وينهيه في الوقت المحدد له مسبقاً ، استثمار للوقت
.
v حرص مدير المدرسة أن يُقلل من
الاجتماعات بإلغاء معظمها، والاستعاضة عنها باستخدام البريد الإلكتروني والرسائل
الإلكترونية الموجهة للمعلمين كافة، استثمار للوقت.
إن هذه الجزئيات الصغيرة تستنفذ دقائق معدودة ، لكنها
مجتمعةً تُسهم في توفير كثير من الوقت، كذلك إن مدير المدرسة الذي يعجز عن إدارة
واستثمار الوقت، سيجد صعوبة أن يطلب من المعلم ذلك .





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق