تفسير القرأن الكريم , دروس ومواعظ دينية قرآن فلاش المصاحف الشهيرة لتختار منها المصحف الذي اعتدت التلاوة منه تجول فى مدينة القدس الشريف دليل المواقع الاخبارية , العالمية والمحلية راديو و إذاعة الاصول

الجمعة، 3 أبريل 2015

إضاءة تربوية: تربية المراهق...6

إضاءات تربوية: تربية المراهق
(6)
د. سُمية عيد
تبدأ تربية المراهق بفهم طبيعة المرحلة التي يمر بها، إذ يتخللها تغيرات نفسية وعقلية واجتماعية وجسدية ؛ الأمر الذي يُوجب الضرورة القصوى لفهم تلك المرحلة.
ولفهم تلك المرحلة ، ينبغي أن تكون الصداقة في إطار من التفاهم والاحترام والحوار البناء فهي محور التعامل مع المراهق، الذي يعيش ثورة حقيقية من التغيرات في حياته، والتي تتمثل بالآتي:
§        تتمثل التغيرات في التطور الذهني والعقلي السريع ، من هنا يستعرض المراهق مقدرته الذهنية والعقلية بالجدل والمناقشة.
§        تتمثل التغيرات في الحالة الانفعالية غير المتوازنة، من هنا نجده منفعلاً قلقاً حائراً .
§        تتمثل التغيرات في رغبته بالاستقلال عن سلطة الكبار أو محاولته لأن يتساوى معهم من خلال التشبه بهم .
بناءً على ذلك، يأتي دور التربية من قبل الأبوين بما يلي:
v ينبغي التوقف عن التدخل في حياته كما لو كان طفلاً، بمنحه مساحة من الحرية، والتوقف عن أسلوب الأمر والإلحاح عليه بما يزيده تمرداً.
v   ينبغي تجاهل تصرفاته غير السليمة، مع التوضيح له بأن سلوكه وتصرفاته مرفوضة .
v   ينبغي وعظه وإرشاده على فترات ، دون اللجوء إلى مدحه .
v ينبغي محاورته كصديق وليس كإبن ، بحيث تدخل معه بمواضيع تقلقه كالتطور والتغير الذي يحدث لمن في عمر البلوغ ، مع بيان الأحكام الشرعية لهذه المرحلة، كما ويُقدم له بعض الكتب في ذلك ليقرأها ، ومن ثم يتم تحديد يوماً لإجراء المناقشة والحوار لمعلومات الكتاب الذي قرأه.
v   على الأبوان أن يكونا قدوة حسنة للأبناء، بحيث يتم التصرف مع الابن في هذه المرحلة الحرجة بصورة طبيعية .
v ينبغي أن يرافق أحد الأبوين أو كليهما لزيارة الأقارب، أو لحديقة ما أو لمطعم والتحدث معه كإنسان كبير سواء أكان المراهق ذكراً أم أنثى.
v ينبغي على الأبوين أن يقترحا للإبن المراهق عدة هوايات ، وإعطائه الفرصة كي يختار ممارسة الهواية التي يُريد ويرغب، مع توجيهه ونصحه.
v   يتوجب تشجيعه على تكوين جماعات وأصدقاء ، مع عدم مراقبته، واستضافة أصدقائه والتعرف عليهم، مع احترامهم .
v   ينبغي إظهار الافتخار به أمام أقاربه وأصدقائه.
v ينبغي اصطحابه لمجالس الرجال، وجلساتهم التي يتخللها مناقشة بعض المشاكل ؛ ليعيش أجواء الرجولة ومسؤولياتها ، وكذلك الأمر بالنسبة للفتاة في مرحلة المراهقة يتم اصطحابها لمجالس النساء التي يتخللها الذكر وأخبار السلف الصالح.
فليحسن الأباء (الأم والأب) صحبة أبنائهم ، وليكونوا قدوتهم، وليجمعوا أسرتهم على المحبة، ولا شيء غير المحبة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق